فوائد الشاي الأخضر للوجه والبشرة

فوائد الشاي الأخضر للوجهللشاي الأخضر استخدامات عدة، فبجانب إماكنية الحصول عليه كمشروب ساخن أو بارد، فإنه من الممكن استخدامه للعناية بالبشرة، إليكم فوائد الشاي الأخضر للوجه والبشرة ومنطقة حول العينين.

ADVERTISEMENT

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

بجانب فوائد الشاي الأخضر الصحية والمعروفة، فإن له تأثير كبير على الجلد والبشرة، وذلك لأنه قد يكون فعالاً في:

الحماية من سرطان الجلد

قد تكون بعض المواد الموجودة بالشاي الأخضر وبالتحديد البوليفينولات فعالة للوقاية من أمراض الجلد الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك وفقًا لواحدة من الدراسات، ومن هنا فيمكن اعتبار الشاي الأخضر فعالًا في الوقاية سرطان الجلد، والميلانوما، وكذلك التشيخ الضوئي.

ADVERTISEMENT

يساعد في الحماية من بعض أمراض الجلد

يمكن أن يكون مستخلص الشاي الأخضر مفيدًا للتعامل مع بعض أمراض الجلد ومشاكله، وذلك حين يتم وضعه بصورة موضعية أو تناوله على شكل مكملات الشاي الأخضر، وذلك وفقًا لبعض الدراسات العلمية.

وقد ثبت فاعليته في التعامل مع أعراض مرض التهاب الجلد التأتبي، أو مرض الصلع الوراثي، وكذلك الثآليل التي تظهر في الأعضاء التناسلية، ومرض العد الوردي (الوردية)، والجدرة.

ADVERTISEMENT

تخفيف الالتهابات والاحمرار

من أهم خصائص الشاي الأخضر قدرته على مقاومة الالتهابات بسبب البوليفينولات الموجودة به، والتي قد تساعد مع احمرار الجلد وتورمه، ولهذا يمكن استخدامه لتخفيف الأعراض الناتجة عن حروق الشمس الخفيفة أو الجروح الصغيرة.

فوائد الشاي الأخضر للوجه

بالإضافة إلى تأثيره في الحماية من السرطان، يمكن أن يكون الشاي الأخضر مفيدًا للوجه بصورة خاصة، وتتمثل فوائد الشاي الأخضر للوجه في:

مقاومة علامات التقدم في السن

يساعد الشاي الأخضر على تجديد خلايا الجلد الميت، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة به، والتي تلعب دوراً مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد وتجديد الخلايا التالفة وحماية الجلد.

ADVERTISEMENT

بجانب هذا التأثير يحتوي الشاي الأخضر على عدد من العناصر الهامة الأخرى والمعروفة بتأثيرها على الجلد مثل فيتامين ب2، وذلك لأن هذا العنصر يلعب دورًا فعالًا في زيادة قوة الجلد ومنع ترهله بسبب تأثيره على عنصر الكولاجين.

علاج حب الشباب

كما ذكرنا فإن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة هذا بجانب أنه أحد مضادات البكتيريا، وهذا يعني أنه قد يكون فعالاً في التعامل مع حب الشباب خاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية.

ويعتمد استخدامه على قدرته على خفض نسبة الزيوت التي تنتجها البشرة، والتي قد يؤدي زيادة إنتاجها إلى ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى قدرته على منع نمو البكتيريا، والتي قد تؤدي لظهور حب الشباب.

ADVERTISEMENT

تخفيف الانتفاخات تحت العين

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من وجود انتفاخات حول العينين أو تورم، فربما يساعد وضع أكياس الشاي الباردة بعد نقعها على تخفيف الاتورم والالتهاب وانتفاخ العينين.

ترطيب البشرة

من أهم فوائد الشاي الأخضر للوجه والبشرة بصورة عامة، أنه يساعد في ترطيب البشرة وتغذيتها لأنه غني بالكثير من المعادن والفيتامينات المهمة خاصة فيتامين هـ، وجميع هذه العناصر تساعد في تقليل الجفاف.

هل هناك أضرار من استخدام الشاي الأخضر للوجه؟

في الحقيقة إن الشاي الأخضر من العناصر التي تُعتبر آمنة في استخدامها، إلا أنه من المهم أن تتأكدي أنك لا تعانين من حساسية تجاهه، وذلك حتى تتجنبي الآثار الجانبة المختلفة التي قد تنتج عن الحساسية.

ADVERTISEMENT

وعند استخدامه لتخفيف انتفاخات العين يجب أن تتأكدي من عدم دخول السوائل إلى العين، واحرصي على سؤال طبيبك عن استخدام الشاي الأخضر للوجه والجلد بصورة عامة لتتأكدي أنه مناسب لك، بل ويجب أن تتوقفي في حالة ظهور التهابات أو احمرار بعد وضعه.

والآن وفي ختام مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر للوجه والبشرة نذكرك بضرورة تجربة الشاي الأخضر بكميات قليلة أولًا قبل استخدامه لتتأكدي من أنه مناسب لك ولبشرتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد