ADVERTISEMENT

عسل المانوكا: تعرف على قدراته العلاجية المذهلة

عسل المانوكا

تتميز معظم أنواع العسل باحتوائها على بيروكسيد الهيدروجين، مما يعطيها تأثير المضادات الحيوية. الا ان ما يميز بعض أنواع العسل ومن بينها عسل المانوكا هو احتواءها على خصائص مضادة للبكتيريا.

ADVERTISEMENT

فوائد عسل المانوكا

يتميز عسل مانوكا الاصلي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن اهم فوائده:

1. علاج الجروح

العسل يستخدم منذ القدم في علاج الجروح، والحروق، والدمامل. حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا، كما انه مضاد للأكسدة. ولقد توصلت عدة دراسات الى ان عسل المانوكا الاصلي يمكن ان يساعد في تعزيز علاج الجروح، وتجديد الانسجة، كما انه يقلل من الشعور بالألم، وخاصة لأصحاب الحروق. حيث أظهرت نتائج بحث أجري على 40 شخص يعانون من الجروح غير الشافية، انخفاض في حجم الجروح بنسبة 88%. كما انه يستخدم أيضا في علاج قرح القدم السكري.

2. فوائد عسل المانوكا للمعدة

تعتبر قرحة المعدة هي واحده من أكثر الامراض شيوعا بين البشر. وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة، مما يسبب في حدوث انتفاخ وألم بالمعدة. وهي قروح ناتجه في اغلب الأحيان بواسطة بكتيريا الملوية البوابية (H. pylori).

ولقد اثبتت أحد الدراسات، بأن تناول ملعقة كبيرة من عسل المانوكا الاصلي عن طريق الفم يوميا ولمدة أسبوعين، يساعد في تقليل بكتيريا الملوية البوابية، وبالتالي الوقاية من الإصابة بقروح المعدة.

ADVERTISEMENT

3. تحسين عملية الهضم

تعتبر متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ومن اعراض القولون العصبي:

  • الإصابة بالإسهال أو الامساك
  • تشنج وآلم البطن
  • الانتفاخ
  • غازات زائدة
  • ظهور مخاط في البراز

ولقد توصل الباحثون من خلال دراسات مختبرية على الفئران، بأن تناول عسل المانوكا بشكل منتظم، يساعد في التقليل من تلك الأعراض.

كما انها تعتبر علاج فعال لعدوى المطثية العسيرة (Clostridium difficile) والتي ينتج عنها الإسهال الشديد، والتهاب الأمعاء. والتي يتم علاجها عادة باستخدام المضادات الحيوية.

وللاستفادة من فوائد عسل المانوكا لتحسين عملية الهضم، فأنه من الأفضل تناول ما بين ملعقة إلى ملعقتين من العسل كل يوم سواء منفردا أو عن طريق إضافته إلى طعامك أو مشروبك المفضل.

ADVERTISEMENT

4. صحة الفم

تعتبر بكتيريا الفم هي المسبب الرئيسي لمشاكل اللثة وتسوس الاسنان. لذا فمن اجل الحفاظ على صحة اللثة والاسنان، من المهم خفض تواجد البكتيريا في الفم. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عسل المانوكا.

حيث اثبتت الدراسات بأن عسل مانوكا الاصلي يعمل على مهاجمة البكتيريا الضارة وتثبيط نموها، ومقاومة التهاب اللثة، وتسوس الاسنان.

5. علاج التهاب الحلق

نظرا لاحتواء عسل المانوكا على خصائص مقاومة للبكتيريا الضارة، والتي تسبب التهاب الغشاء المخاطي. فأنه يعمل على تقليل الالتهابات، وبالتالي تقليل الشعور بالألم المصاحب للالتهاب.

لذا فأنه يعتبر اختيار مثالي، لأولئك ممن يعانون من التهاب الحلق. حيث انه يكسو البطانة الداخلية للحلق، مما يعمل على تهدئة الالتهاب. كما يعتبر العسل ايضا بوجه عام على اختلاف انواعه مثبط فعال للسعال.

ADVERTISEMENT

6. علاج أعراض التليف الكيسي

يعتبر التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يؤدي إلى تلف شديد بالرئتين، وبالجهاز الهضمي وأعضاء أخرى بالجسم. حيث إنه يؤثر على الخلايا المنتجة للمخاط والعصارة الهضمية، مما يجعل الإفرازات لزجة وسميكة بشكل غير طبيعي. مما يؤدي إلى انسداد الانابيب والممرات خاصة في الرئة والبنكرياس.

الا ان الدراسات قد اثبتت ان عسل مانوكا، يستطيع ان يلعب دور حيوي في محاربة البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

7. فوائد العسل للعين

يمكن استخدام عسل مانوكا الاصلي مع قطرات محلول ملحي معقم كعلاج منزلي لمشاكل العين مثل:

  • التهاب الجفن والذي يسبب التهاب وتورم حول خط رمش العين.
  • جفاف العين والذي ينتج عن عدم انتاج الغدد الدمعية مايكفى من الدموع لترطيب العين.
  • التقليل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد حول منطقة العين، حيث يعمل العسل على ترطيب وشد الجلد.

تنويه: لا يوصى باستخدام العسل في حالة اذا كان الشخص يعاني من رد فعل تحسسي تجاه الطبيب، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه كوصفة علاجية.

فوائد عسل المانوكا للبشرة

قد يحدث حب الشباب كنتيجة لتغيرات هرمونية، أو الاجهاد، أو سوء التغذية، أو نمو البكتيريا في المسام المسدودة. الا ان عدد من الدراسات قد توصلت إلى انه بإمكان عسل المانوكا الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا. كما انه يقلل من الالتهابات المصاحبة لظهور حب الشباب، والأكزيما، وإلتهاب الجلد التماسي، مما يساعد في عملية الشفاء منه.

هذا بالاضافة الي ان استخدام عسل مانوكا الاصلي، قد يساعد على تقليل ظهور علامات شيخوخة الجلد المبكرة، نظرا لأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة.

طريقة استخدام المانوكا على البشرة

يمكن استخدام عسل مانوكا الاصلي من اجل ترطيب وتنعيم البشرة، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • ضع العسل على البشرة مباشرة.
  • تأكد من تغطية الاماكن المصابة بطبقة رقيقة من العسل.
  • يترك العسل على البشرة لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعة تقريبا.

كيف تختار افضل انواع عسل المانوكا

يحتوي عسل المانوكا الاصلي والذي يتم انتاجه في نيوزيلندا على تصنيف UMF على الملصق، والذي يعتبر المعيار العالمي المستخدم من اجل تحديد القوة المضادة للبكتيريا في عسل المانوكا. وذلك لضمان جودة ونقاء العسل.

لذا فإن كنت تبحث عن عسل المانوكا ذو الخصائص العلاجية ودرجة النقاء العالية، فعليك باختيار انواع عسل المانوكا والتي تحمل درجة UMF 10+. وهو ما يضمن ان هذا النوع من العسل له نشاط قوي مضاد للبكتيريا، وهو ما يضمن فعاليته من اجل دواعي العلاج ضد عوامل العدوى البكتيرية.

لذا فكلما ارتفعت درجة النقاء عن 10، كلما ضمنت الحصول على مستوي عالي من الجودة في العسل. اما إذا كانت درجة النقاء اقل من 10، فأنه يصنف عسل عادي والذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين المضادة للبكتيريا والشائع توافرها في معظم أنواع العسل الأخرى.

ولتحديد افضل نوع من أنواع عسل المانوكا والمناسب لك، وفقا لتصنيف UMF تأكد من اختيار المنتج وفقا للتصنيفات التالية:

  • من صفر إلى 4: يعتبر عسل غير علاجي
  • من 4 إلى 9: يحتوي على الفوائد الصحية العامة للعسل العادي
  • من 10 إلى 14: يساعد في الشفاء من العدوى البكتيرية
  • +15: يعتبر عسل عالي الجودة حيث يحتوي على مستويات عالية من الفينولات، والذي يستخدم من اجل دواعي العلاج، ولكن يجب الا تتناول اكثر من ملعقة في المرة الواحدة.

ما الذي يميز عسل المانوكا ؟

يتميز عسل المانوكا باحتوائه على محتوى غذائي يصل إلى 4 اضعاف محتوى عسل الزهور العادى. كما انه يحتوي على تركيزات اعلى من مادة ميثيل جليوكسال (MGO)، وهي عبارة عن مادة عضوية ذات خصائص قوية مضادة لبعض أنواع البكتيريا. وهو ما ادى إلى تزايد شعبية هذا النوع من العسل، وتوجه شركات الأدوية إلى اضافته في مكونات بعض أنواع المضادات الحيوية، وبعض أنواع مستحضرات التجميل من اجل العناية بالبشرة.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر استخدام عسل المانوكا الأصلي آمن، الا انه يفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام للحالات التالية:

  • مرضى داء السكري: حيث ان كل أنواع العسل تحتوي على نسب عالية من السكر الطبيعي، لذا فأنها قد تؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • حساسية العسل أو النحل: فقد يكون لبعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاه تناول أو استخدام المانوكا.
  • في حالة الرضع: لا يوصى بإعطاء العسل للأطفال دون سن العام الواحد، للوقاية من خطر تسمم الرضع.
  • العلاج الكيميائي: قد يؤثر عسل المانوكا على فاعلية بعض أدوية العلاج الكيميائي.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد