ADVERTISEMENT

علاج ارتجاع المريء بالعسل: وطريقة الاستخدام

علاج ارتجاع المريء بالعسل

ADVERTISEMENT

اشتهر استخدام العسل كوصفة طبية منذ القدم لعلاج العديد من الامراض، وذلك نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات. وقد يتجه بعض مرضى ارتجاع المريء إلى البحث عن الخيارات المتاحة من العلاجات الطبيعية من اجل تخفيف اعراض الارتجاع، فهل علاج ارتجاع المريء بالعسل فعال ؟ وكيف يمكن استخدامه؟

ADVERTISEMENT

اعراض الارتجاع

تظهر اعراض ارتجاع المريء، نتيجة عدم غلق العضلة العاصرة للمريء كما ينبغي بعد تناول الأطعمة والمشروبات. مما يسمح لمحتويات المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء. وهو ما يتسبب في حدوث اعراض ارتجاع المريء، والتي قد تختلف من شخص إلى اخر، ومن ابرز اعراض الارتجاع:

  • حرقة المعدة
  • الغثيان
  • التجشؤ بكثرة
  • طعم مر في مؤخرة الحلق
  • السعال الجاف
  • صعوبة البلع
  • رائحة الفم الكريهة
  • الشعور بالانتفاخ

كما قد يؤدي ارتجاع المريء إلى تفاقم اعراض الربو لدى كلا من الأطفال والبالغين. وقد تزداد اعراض ارتجاع المريء سوءا بعد تناول الطعام، أو عند الانحناء، أو الاستلقاء.

علاج ارتجاع المريء بالعسل

على الرغم من ان العسل مصدر غني بالسكر، والذي قد يعزز انتاج حمض المعدة. حيث تحتوي ملعقة واحدة من العسل (21 جم) على 17.25 جم من السكريات، مما قد يجعله غير مناسب لمرضى ارتجاع المريء.

الا انه قد إشارات بعض الدراسات إلى فعالية استخدام العسل الخام في علاج التهاب الحلق، والتخفيف من اعراض الارتجاع. حيث توصلت أحد الأبحاث المختبرية والتي أجريت على الفئران، إلى فعالية استخدام العسل في علاج ارتجاع المريء، نظرا لاحتواء العسل على مركبات فينولية وفلافونويد ذات خصائص مضادة للالتهابات.

ADVERTISEMENT

لذا فلقد تم استخدام العسل في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والمساعدة على سرعة شفاء مرضى التهاب الغشاء المخاطي للفم. كما يستخدم العسل في علاج التهابات الأنف والأذن والحنجرة.

وما يجعل العسل مناسب لعلاج التهاب المريء، انه يحتوي على كثافة ولزوجة عالية، مما يساعد على بقاء العسل لفترة أطول في المريء، مشكلا طلاء على الغشاء المخاطي. كما ان من فوائد العسل الأساسية:

  • العسل مصدر غني بمضادات الاكسدة، مما يساعد على التخلص من الجذور الحرة، والتي قد تتسبب في اتلاف الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي، مما يؤدي بدوره إلى المعاناة من اعراض الارتجاع.
  • العسل يساعد على تخفيف الالتهابات، وبالتالي قد يساعد على علاج التهاب المريء.
  • العسل يعد مطهر طبيعي للجسم من عوامل العدوى، نظرا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
  • يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي، وهو ما يساعد على سرعة التئام الجروح

لذا فأنه وفقا لعدد من الأبحاث، فأنه يمكن اللجوء إلى علاج ارتجاع المريء بالعسل جنبا إلى جنب مع الأدوية التقليدية.

أفضل أنواع العسل لارتجاع المريء

يعد عسل المانوكا أكثر أنواع العسل فعالية من الناحية الطبية في التخفيف من الالتهابات، وعلاج الجروح، والقضاء على البكتيريا الضارة مثل جرثومة المعدة، وعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القرح الهضمية، والاسهال، وارتجاع المريء.

ADVERTISEMENT

اما إذا لم يتوافر عسل المانوكا لديك، فإنه بإمكانك استخدام أي نوع عسل خام غير مبستر، وذلك لان الحرارة قد تدمر العديد من العناصر الغذائية المفيدة بالعسل

طريقة استخدام العسل لعلاج ارتجاع المريء

اشارت مراجعة سريرية نشرتها المجلة الطبية البريطانية، إلى فعالية استخدام العسل في التقليل من اعراض حرقة المعدة، وذلك عندما تم تناول ملعقة صغيرة من العسل (حوالي 5 مليلتر).

ولكن إذا كنت لا تفضل تناول العسل بمفرده، فإنه يمكن إضافة العسل على كوب من الشاي أو الماء الدافئ.

محاذير عند الاستخدام

يعد تناول العسل آمن بوجه عام، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه تناول العسل. كما يجب على مرضى السكر استشارة الطبيب قبل تناول العسل كعلاج طبيعي، حتى لا يؤثر ذلك على نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

هذا إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام العسل في حالات الحمل والرضاعة، أو إذا كنت تتناول الأدوية. ولا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.

وفي النهاية، وبعد ان تعرفت على مدى فعالية علاج ارتجاع المريء بالعسل، تذكر ان الجرعة النموذجية من العسل هي ملعقة صغيرة واحدة في اليوم. وهو ما قد يساعد في التخفيف من اعراض ارتجاع المريء، ولكن تذكر أيضا بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام العلاجات الطبيعية والمنزلية، لتحديد الأنسب لك.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد