ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟

هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟
هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟

يُعتبر القولون العصبي من أهم مشكلات العصر، فالأعراض المصاحبة له قد تُسبب الألم والانزعاج على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان قد يعوق الشخص عن ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، وتعددت طرق علاج القولون العصبي ما بين الأدوية والعلاجات العشبية والطبيعية، ولكن ماذا عن علاج القولون العصبي بالعسل تحديداً؟ هل يمكن أن يساعد العسل في تخفيف الأعراض؟ اكتشفوا الإجابة معنا أعزائنا القراء من خلال المقال التالي:

هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟

على الرغم من من أن العسل له فوائد صحية عديدة، إلا أنه لا يكون بنفس الفائدة للأشخاص المصابين بالقولون العصبي، حيث أن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز، والفركتوز من السكريات الأحادية، التي تدخل ضمن المواد صعبة الهضم بالنسبة لمرضى القولون العصبي، لذا لا يُفضل استخدام العسل في حالة الإصابة بالقولون العصبي.

ADVERTISEMENT

لكن في حالة اتباع نظام غذائي مخصص لمرض القولون العصبي، لمدة أسبوعين أو اكثر، أشارت بعض الأبحاث أنه يمكن في هذه الحالة تناول ملعقة صغيرة من العسل من وقتِ لآخر، ولكن يُفضل استشارة الطبيب أولاً لمعرفة هل الحالة الصحية تسمح أم لا.

عسل مانوكا والقولون العصبي

يُفضل تجنب تناول العسل في حالة الإصابة بالقولون العصبي، ولكن بعض الدراسات أثبتت أنه يمكن تناول القليل منه من فترة لأخرى، ولكن بعد تنظيم النظام الغذائي واتباعه بحذر،

ومن ضمن أنواع العسل التي يُمكن تناولها عسل مانوكا، حيث أثبتت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الفئران المصابة بمتلازمة تهيج القولون أو القولون العصبي أن عسل مانوكا يعمل على تحسين حالة مضادات الأكسدة، ويقلل من الالتهابات المصاحبة للحالة، ويقلل من أعراضه مثل الإمساك أو الإسهال أو وجع البطن.

ADVERTISEMENT

وأثبتت الدراسات أيضاً أن عسل مانوكا يهاجم نوع من العدوى البكتيريا تُعرف باسم المطثية العسيرة، وهذه العدوى تتسبب في حدوث إسهال شديد والتهاب للأمعاء. وعادة ما يتم علاجها بالمضادادت الحيوية، ولكن أثبتت النتائج مدى فاعلية عسل مانوكا في تقليل هذه العدوى.

وعلى الرغم من هذه الدراسات ونتائجها، اتفق العديد من الخبراء بأن مدى فاعلية عسل مانوكا للقولون العصبي ما زالت تحتاج للمزيد من الدراسة والأبحاث، لذا ننصح باستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله في حالة الإصابة بالقولون العصبي.

بدائل للعسل لعلاج القولون العصبي

بعد التعرف على إمكانية علاج القولون العصبي بالعسل ، يجب معرفة أن العديد من الدراسات أثبتت أن البدائل المذكورة تالياً لها فاعلية أكثر في علاج القولون العصبي، مقارنة بالعسل، لذا يمكن اعتماد أياً منها، ومن ضمن هذه البدائل:

  • السيلليوم.
  • زيت النعناع
  • البروبيوتيك.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • تخفيف التوتر.

الحليب الخالي من اللاكتوز

تناول كميات كبيرة من اللاكتوز يمكن أت يُسبب آلام وتقلصات في البطن، لذلك يمكن استبدال حليب الأبقار بحليب الصويا، أو حليب الشوفان، أو حليب الأرز، كما يمكن أيضاً تناول الزبادي الخالي من اللاكتوز، فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم بشكل جيد.

ADVERTISEMENT

الخضراوات التي لا تسبب الغازات

بعض الخضراوات مثل القرنبيط والكرنب تسبب حدوث غازات وانتفاخات في البطن، لذلك يمكن تناول أنواع أخرى من الخضار مثل، الباذنجان، والفاصوليا الخضراء، والكرفس، والجزر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والكوسا، فهذه الخضراوات لا تسبب انتفاخ البطن، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم بصورة أفضل.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على حقيقة علاج القولون العصبي بالعسل وعلى بعض البدائل الأخرى التي يمكن الاستعانة بها، تذكر أن أي تغيير في نظامك الغذائي عند الإصابة بالقولون العصبي، يجب استشارة الطبيب بشأنه أولاً لمعرفة كيف يمكن أن يؤثر على صحتك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد