تعرف على فوائد الليمون الاسود واستخداماته

فوائد الليمون الاسود

ADVERTISEMENT

يشتهر استخدام الليمون الأسود (والمعروف أيضا باسم الليمون اللومي المجفف Dried Black Lime، أو نومي بصرة) والذي هو ثمار اللايم (Citrus Aurantifolia)، كأحد التوابل الاساسية في الطهي في دول الخليج العربي والعراق وإيران والهند. فهو نوع من الحمضيات يزرع في دول البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا. وله حجم صغير، ذو شكل دائري، وملمس ناعم. كما انه يتميز بمذاقه غير الحمضي، وللتعرف على فوائد الليمون الاسود فعليك بقراءة هذا المقال.

الليمون الاسود

يتميز الليمون الاسود المجفف بمكانة خاصة، نظرا لانه يضيف نكهة مميزة إلى الوصفات، هذا إلى جانب فوائده الصحية العديدة. حيث يعتبر الليمون الاسود مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والأملاح المختلفة مثل فيتامين سي، وفيتامين د، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

ومن اجل اعداد الليمون اللومي المجفف. يتم غلي الليمون في محلول ملحي لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها، وتجفيفها، وتركها في رمال الصحراء تحت اشعة الشمس الساخنة لبضعة أسابيع. حتى يتغير لونها إلى اللون الأسود، وتصبح جافة وهشة من الخارج. وفي تلك الحالة يفقد الليمون مرارته وحموضته. اما لتجفيف الليمون الأسود في المنزل فيمكنك ذلك عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • إضافة الليمون في وعاء من الماء المغلي مع إضافة الملح لها.
  • اتركه يغلي لمدة تتراوح من 3 إلى 5 دقائق.
  • يتم تصفية الليمون من الماء جيدا.
  • ولتجفيفه، يمكنك وضعه في الفرن في اقل مكان عرضه للحرارة، وعلى اقل درجة ممكنه، ثم يترك لمدة من 3 إلى 4 أيام حتى يجف تماما أو عن طريق تعرضه لأشعة الشمس المباشرة.

استخدامات الليمون الاسود

يستخدم الليمون الأسود لإضافة نكهة مميزة على اطباق الطهي المختلفة مثل:

  • الطواجن
  • اطباق الحساء،والكبسة،
  • اطباق اللحوم المشوية، والاسماك، والخضروات.
  • اضافة الليمون الاسود على الصلصات والخبز
  • كما يتم اضافته في ماء طبخ الأرز، والعدس، والحمص.

فوائد الليمون الاسود

وتعتبر من فوائد الليمون الأسود هو احتوائه على كميات كبير من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C، وفيتامين D. كما انه يتميز باحتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر من اهم العناصر لتقوية العضلات، والاسنان، والوقاية من هشاشة العظام، وتجنب الالتهابات. هذا بالإضافة إلى احتوائه على مادة الريبوفلافين والتي تعزز من وظائف المخ. وهو ما جعله مفيدا في علاج العديد من الامراض. ومن اهم فوائد الليمون الاسود:

1. فوائد الليمون الاسود للقلب

يعتبر الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب، حيث اكدت الدراسات بأنه يعمل على الحد من حالات خفقان القلب ويساعد على تنظيم عملية تدفق الدم، وتقوية عضلات القلب. وبالتالي يحد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

2. التخلص من السموم

يعد الليمون الاسود اداة طبيعية من اجل ازالة البكتيريا الضارة، والسموم، والفضلات من الجسم، كما انه يعمل على حماية الامعاء من اي عدوى بكتيرية.

ADVERTISEMENT

إذا كنت ترغب في تنظيف الأمعاء، فعليك بتناول كوب من عصير الليمون الأسود. وذلك لأنه غني بفيتامين C.

3. فوائد الليمون الاسود للقولون

يعتبر الليمون الاسود مكون غذائي جيد خاصة لمن يعانون من مشاكل في الهضم. حيث يعمل على تهدئة المعدة، وعلاج الامساك. كما انه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الضارة، ويعمل على فتح الشهية، وتقوية الجهاز المناعي. لذا فإنه يعد من أفضل المنظفات الطبيعية للجهاز الهضمي من السموم التي قد تتواجد فيه، ويقوم بالتخلص منها.

4. مفيد ما بعد الولادة

يلعب الليمون الأسود دور هام في تعويض الفيتامينات والعناصر الغذائية والتي تكون قد فقدتها المرأة اثناء الحمل. حيث يعمل فيتامين C على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، والتخفيف من اعراض الخمول، والتعب. وهو ما يجعلها قادرة على العناية بالمولود بشكل جيد.

5. فاتح للشهية

ينصح العديد من الأطباء بتناول الليمون الأسود كفاتح للشهية، لأولئك الذين يعانون من نقص الوزن. هذا إلى جانب فوائده في تحسين عمل الجهاز المناعي، ومقاومة الالتهابات ونزلات البرد، وتقوية العضلات والاسنان والعظام، وتحسين وظائف المخ.

ADVERTISEMENT

فوائد الليمون الأسود للبشرة

يساعد الليمون الاسود على العناية بصحة البشرة، حيث ان استهلاك فيتامين سي في شكله الطبيعي بدلا من المكملات الغذائية له العديد من الفوائد. يمكن ان يساعد على بناء الكولاجين، وتجديد خلايا الجلد الميت، وذلك عند وضعه على البشرة. كما انه قد يكون فعال في علاج البثور، وحب الشباب، والكدمات.

ومن فوائده ايضا انه يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة، وعوامل التلوث والغبار. حيث يمكن ان تساعد خصائصه المضادة للاكسدة والالتهابات على تقليل التجاعيد، والبقع الداكنة، وفتح المسام.

ADVERTISEMENT

طريقة اعداد شاي الليمون الاسود

ولكي تحصل على فوائد الليمون اللومي المجفف، عليك بتجربة تناول شاي الليمون الاسود المفيد.

المكونات:

  • 2 من حبات الليمون الأسود المجفف (الليمون اللومي).
  • 4 كوب من الماء.
  • ¼ كوب سكر أو أي اضافة أخرى مثل العسل.

طريقة التحضير:

  • اكسر كرات الليمون المجفف إلى عدة قطع.
  • اخلط في وعاء قطع الليمون الأسود بأربع اكواب من الماء.
  • اغلي الوعاء على درجة حرارة عالية.
  • ثم خفض الحرارة إلى متوسطة منخفضة واتركها على نار هادئة لمدة 4 دقائق.
  • أرفعه من على النار ثم قم بتصفيته من خلال قماش قطني أو فلتر قهوة للتخلص من المواد الصلبة.
  • يضاف السكر أو بديل له إلى الشاي ويقلب حتى يذوب.
  • والان يمكنك تناوله باردا أو على حسب درجة حرارة الغرفة ثم يحفظ الفائض في الثلاجة.

اقرأ ايضا: اهم فوائد الشاي بالليمون والعسل

اضرار الليمون الاسود

يعتبر تناول الليمون الاسود آمن بوجه عام، الا انه يوصى بغسل الليمون اللومي قبل التجفيف والاستخدام مثل باقي الخضروات والفواكه. فقد تنتقل البكتيريا من القشرة إلى داخل ثمرة الليمون اثناء عملية تقطيع الليمون، كما يفضل استخدام الليمون العضوي إن امكن.

كما ان الليمون اللومي مثله مثل باقي أنواع الليمون، يحتوي على العديد من الأحماض، مما قد يجعله غير مناسب لمرضى ارتجاع المريء، وذلك نظرا لشدة حموضته والتي قد تؤدي إلى ظهور اعراض ارتجاع المريء، ومن ابرزها حرقة المعدة.

هذا إلى جانب أنه قد يعاني بعض الاشخاص من رد فعل تحسسي تجاه تناول الحمضيات بوجه عام، ومن ضمنها الليمون اللومي الأسود، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الاعراض المرضية مثل:

  • التهاب واحمرار الجلد
  • الشعور بحكة شديدة
  • جفاف الجلد

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد