مصادر فيتامين سي من الفواكه والخضروات

مصادر فيتامين سيكيف أحصل على فيتامين سي؟ يتواجد فيتامين سي في العديد من الأطعمة حولنا وخصوصا في الفواكه والخضروات، وقد تتفاجأ أن أعلى نسبة فيتامين سي في الفلفل وليس البرتقال! لنتعرف على مصادر فيتامين سي المختلفة وأين يوجد.

ADVERTISEMENT

مصادر فيتامين سي

توجد مصادر مختلفة لفيتامين سي في كل من الخضروات والفواكه وبعض الأعشاب أيضا، سنتعرف على بعض منها لتوفرها لجسمك، لأن فيتامين ج أو سي مهم جدا للجسم أكثر مما تتوقع.

الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي

إليكم قائمة بأهم الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج أو سي وهي:

ADVERTISEMENT

البرتقال

البرتقال من أشهر مصادر فيتامين سي في الفواكه، فثمرة برتقال متوسطة تحتوي على 70 ملغ من فيتامين ج، أي حوالي 78% من النسبة اليومية المطلوبة للجسم من الفيتامين، كما توجد فواكه حمضية أخرى تعتبر مصدرا لفيتامين سي مثل الجريب فروت الذي يحتوي على حوالي 73% من النسبة المطلوبة من الفيتامين للجسم.

الليمون

يحتوي الليمون على 77 ملغ من فيتامين C لكل 100 غرام، حيث تحتوي ليمونة واحدة متوسطة ​​على 92٪ من المدخول الموصى به يوميًا لفيتامين ج الذي له فوائد قوية مضادة للأكسدة، لذا يمكن يمكن أن يحافظ الليمون على الخضار والفواكه المقطوعة من اللون البني.

ADVERTISEMENT

الفراولة

الفراولة ليست مجرد فاكهة لذيذة فقط، بل هي مصدر جيد لفيتامين سي، حيث يحتوي 152 جرام من الفراولة على 89 مجم من فيتامين سي أي ما يقرب من 100% من النسبة اليومية المطلوبة للجسم، كما أن الفراولة مصدر جيد للمنغنيرز ومضادات الأكسدة.

الجوافة

ثمرة من الجوافة تحتوي على حوالي 140% من النسبة اليومية المطلوبة للجسم من فيتامين c، لذلك هو مصدر أغنى بالفيتامين من البرتقال.

الكيوي

ثمرة الكيوي اللذيذة بحجم متوسط تحتوي على 71 ملغ من فيتامين ج وهو ما يمثل حوالي 79% من النسبة اليومية المطلوبة من الفيتامين، وهذه الفاكهة قد تساعد على تقليل الكوليسترول وتعزيز المناعة.

ADVERTISEMENT

فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا تحتوي على 66 ملغ من فيتامين C لكل 100 غرام.

البابايا

يمكنك الحصول على 97% من النسبة اليومية لفيتامين سي من فاكهة البابايا من خلال كوب يحتوي على 145 جرام من هذه الفاكهة.

فاكهة الليتشي

كوب من فاكهة الليتشي يوفر لجسمك حوالي 151% من فيتامين سي المطلوب يوميا لجسمك، وهي فاكهة تشمل عناصر أخرى مهمة للجسم مثل أحماض أوميغا 3 و6.

ADVERTISEMENT

فواكه أخرى تحتوي على فيتامين ج

توجد فواكه أخرى عديدة يمكنك الحصول منها على فيتامين سي وهي:

  • المانجو.
  • الأناناس.
  • البطيخ.
  • الكانتلوب (الشمام).

أين يوجد فيتامين سي في الخضروات؟

ليست الفواكه فقط هي التي تحتوي على فيتامين ج، بل الخضروات أيضا ومنها على سبيل المثال:

الفلفل الحار

الفلفل من أشهر مصادر فيتامين سي في الخضروات، فمحبي الفلفل الحار سيعجبهم معرفة أن حبة من الفلفل الحار سيمنح جسمهم حوالي 121% من النسبة اليومية المطلوبة من فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

الفلفل الأصفر

هل تعلم أن نصف كوب من الفلفل الأصفر الحلو، يمنحك حوالي 152% من النسبة اليومية المطلوبة من فيتامين سي، ويعتبر الفلفل الأصفر هو الأعلى في نسبة فيتامين سي مقارنة بأنواع الفلفل الحلو الأخرى، حيث تحتوي 65 مجم من الفلفل الأحمر اللون حوالي 72% من النسبة اليومية من الفيتامين.

البروكلي

هذا الخضار مظلوم ولا يفضله الكثيرون، بالرغم من أنه مفيد جدا للجسم، فحوالي نصف كوب من البروكلي الذي يتم طبخه حوالي 57% من النسبة اليومية المطلوبة من الفيتامين للجسم.

الكيل (الكالي)

يمنحك كوب من الكيل المقطع والنئ حوالي 89% من النسبة اليومية المطلوبة من الفيتامين للجسم، أما كوب مطبوخ عن طريق البخار سيمنحك حوالي 59% من الفيتامين.

ADVERTISEMENT

خضروات أخرى

يمكنك الحصول على فيتامين سي من بعض الخضروات الأخرى مثل:

  • السبانخ.
  • الملفوف (الكرنب) والخضروات الورقية.
  • البطاطس.
  • البطاطا.

أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب؟

توجد بعض الأعشاب التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي والاستفادة من فيتامين سي الموجود فيها مثل:

الزعتر

قد يفاجئك معرفة أن الزعتر من مصادر فيتامين سي العالية، فحوالي 28 جرام من الزعتر الطازج يشمل 50% من النسبة اليومية من الفيتامين، لذلك لا تحرم نفسك من رش بعض من الزعتر على طعامك.

البقدونس

يمكنك منح جسمك حوالي 11% من فيتامين سي من خلال ملعقتان كبيرة الحجم من البقدونس، يمكن أن تكون نسبة غير عالية ولكنها تظل مفيدة.

وفي النهاية وبعد معرفتك مصادر فيتامين سي في الفواكه والخضروات المختلفة واللذيذة ننصحك بتناولها لتحصل على ما يكفي من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي وفوائده لجسمك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد