اعراض نقص فيتامين سي وطرق علاجه

اعراض نقص فيتامين سيفيتامين سي أو ج هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع نقصه، وذلك لأن جسمك لا ينتجه، وفي حال حدوث انخفاض في هذا الفيتامين المهم، قد تظهر اعراض نقص فيتامين سي على الجسم ومنها البشرة والشعر، سنتعرف على الأعراض أكثر وعلى كيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين سي

البعض منا قد تظهر عليه علامات نقص فيتامين سي نتيجة عدة عوامل منها فقدان الشهية أو سوء التغذية، إلى جانب بعض العادات السيئة مثل إدمان الكحول والتدخين، أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو الخضوع للعلاج مثل القيام بغسيل الكلى.

لذلك سنتعرف على أعراض نقص فيتامين c المختلفة على الجسم كالآتي:

ADVERTISEMENT

سهولة حدوث الكدمات

قد يكون سهولة الإصابة بالكدمات نتيجة نقص فيتامين ج بسبب قلة إنتاج الكولاجين، مما ينتج عنه ضعف الأوعية الدموية، مما قد يجعل من ظهور الكدمات المستمرة مؤشر على احتمالية نقص مستوى فيتامين سي في الجسم.

بطء شفاء الجروح

بما أن نقص فيتامين سي يؤدي إلى إبطاء معدل تكوين الكولاجين، فإنه يؤدي إلى بطء معدل شفاء الجروح، بل قد تسبب الحالات الشديدة من نقص فيتامين ج التسبب في فتح الجروح القديمة مرة أخرى، ولكن جدير بالذكر أن هذه العلامة لا تظهر فور نقص فيتامين سي في الجسم، بل تحتاج إلى الوقت.

ADVERTISEMENT

ألم وتورم المفاصل

حتى مفاصلك تحتوي على الأنسجة الضامة التي يوجد بها الكثير من الكولاجين، وبالتالي نقص فيتامين C يمكن أن يؤثر على صحتها، ويكون الشعور بالألم في المفاصل له علاقة بنقص فيتامين سي.

ضعف العظام

حتى صحة العظام يمكن أن تتأثر بالسلب في حال نقص فيتامين ج في الجسم، فقد يكون هناك علاقة بين زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور وبين انخفاض فيتامين سي في الجسم.

اعراض نقص فيتامين سي على البشرة

يملك فيتامين سي دور مهم في إنتاج الكولاجين، الذي يوجد في الأنسجة الضامة الموجودة في الجلد، لذلك فيتامين سي مهم لصحة الجلد والحفاظ عليه ضد العديد من العوامل المضرة له مثل ضرر أشعة الشمس والتعرض للملوثات مثل الدخان.

ADVERTISEMENT

نقص فيتامين سي قد يسبب مشكلات متعددة لصحة الجلد والبشرة، فتكون ذات مظهر شاحب وجافة، إلى جانب ظهور التجاعيد، لكن قد يكون جفاف الجلد نتيجة أسباب أخرى أيضا، لذلك يجب استشارة الطبيب للتأكد.

أعراض نقص فيتامين سي على الشعر

حتى شعرك يمكن أن يتأثر بانخفاض مستوى فيتامين سي في الجسم، فقد تلاحظ نمو الشعر بشكل ملفوف أو به انثناء، ولكن قد لا يكون الأمر واضح بشكل كافي بسبب احتمالية سقوط الشعر أو تكسره.

قد يلاحظ البعض ظهور بقع حمراء صغيرة ذات درجة فاتحة حول بصيلات الشعر، وذلك بسبب ضعف الأوعية الدموية وانكسارها نتيجة انخفاض مستوى فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص فيتامين ج الأخرى

قد ينتج عن نقص فيتامين ج ظهور بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل:

  • نزيف اللثة وخسارة الأسنان.
  • زيادة فرص الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث أن فيتامين ج من أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
  • حدوث ضعف بالمناعة وزيادة فرص الإصابة بالأمراض.
  • ظهور بقع حمراء أو خطوط عمودية على الأظافر.

أعراض نقص فيتامين سي النفسية

اثنين من أولى اعراض نقص فيتامين سي هي التعب والمزاج السيئ، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض حتى قبل أن يتطور النقص الكامل، وفي حين أن التعب والتهيج قد يظهران في بداية الأمر، إلا أنهما عادة ما يُعالجان بعد بضعة أيام من تناول الكميات الكافية أو خلال 24 ساعة من المكملات عالية الجرعة.

نقص فيتامين سي الحاد

من المضاعفات الواضحة لنقص هذا الفيتامين هي الإصابة بمرض الاسقربوط وهو مرض ناتج عن نقص فيتامين سي الشديد، ويظهر له بعض الأعراض مثل الإحساس بالألم في الرجل، والشعور بالتعب.

ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين سي يسبب السمنة؟

بالرغم من أنه لا يمكن الجزم أن نقص فيتامين ج السبب وراء السمنة، لكن قد يكون هناك علاقة بين وجود كمية كبيرة من الدهون في البطن وبين نقص فيتامين سي، كما يلعب فيتامين سي دورا في الحد من هرمونات التوتر وتنظيم عملية إطلاق الدهون، ولذلك قد يكون لهذا الفيتامين دور في الحماية من السمنة.

علاج نقص فيتامين سي

يحدد الطبيب العلاج حسب الحالة، فقد يكون تناول طعام غني بفيتامين سي كافي للتعويض عن نقصه، وقد يحتاج البعض الآخر اللجوء إلى مكملات وحبوب فيتامين ج نتيجة وجود وجود مشكلة في الحصول على النسبة المطلوبة والكافية من فيتامين سي.

تحليل فيتامين سي

قبل أن يقوم الطبيب بوصف مكملات فيتامين سي لك من أجل العلاج، سيقومبطلب إجراء تحليل فيتامين سي والذي يكون عن طريق أخذ عينة من الدم وتحليلها، وتحديد النسبة إن كانت طبيعية أو هناك نقص بها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد