فوائد فيتامين سي الصحية لجسمك

فوائد فيتامين سيفيتامين سي أو ج هو فيتامين أساسي وهو يعد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشدة بسبب فوائده، تعرف على أهم فوائد فيتامين سي للزكام والوجه والشعر والجسم عموما.

ADVERTISEMENT

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين ج يسمى أيضا بحمض الأسكوربيك، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويعد أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك من أجل تكوين الكولاجين والعضلات والغضاريف والأوعية الدموية، التي توجد في عظامك، ولا يقوم جسمك بإنتاج فيتامين C، لذلك تحتاج إلى مصادره الخارجية، لأن نقصه يسبب مشكلة كبيرة للجسم، ويمكنكم التعرف على أعراض نقص فيتامين سي بالتفصيل.

فوائد فيتامين سي للجسم

توجد فوائد متعددة يقدمها الفيتامين للجسم، ومن أهم هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT
  • تعزيز المناعة لأن فيتامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من الجزئيات الضارة.
  • قد يساعد فيتامين ج على خفض ضغط الدم، ولكن لا يجب الاعتماد عليه كعلاج لمرضى ارتفاع الضغط.
  • قد يساهم فيتامين سي في خفض فرص الإصابة بعوامل خطر أمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول الضار وارتفاع الضغط.
  • تحسين امتصاص الحديد المهم لخلايا الدم الحمراء، لذلك يمكن أن يساهم فيتامين سي في خفض خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

فيتامين سي للبرد والزكام

حتى الآن لا يمكن الجزم أن فيتامين سي علاج للبرد أو الزكام، فبعض الدراسات أظهرت أن حتى الجرعات الكبيرة من الفيتامين، قد يكون لها تأثير محدود على علاج البرد، ولكن قد يكون هناك فائدة محتملة بشكل متوسط في خفض مدة المرض وشدته عند بعض الأشخاص.

فوائد فيتامين سي للوجه

بعض الدراسات أظهرت أن فيتامين سي يمكن أن يكون له دور في تعزيز مظهر البشرة وتحسينه خصوصا فيما يتعلق بشيخوخة الجلد والتجاعيد التي تظهر عليه، إلى جانب تقليل جفاف البشرة، وذلك بسبب خصائص الفيتامين المضادة للأكسدة، التي قد تساعد أيضا في تقليل الأثر المضر لأشعة الشمس، إلى جانب دوره في إنتاج الكولاجين المهم لصحة الجلد.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين سي للنساء

بما إن فيتامين سي يعد أحد مضادات الأكسدة، فقد يكون له دور في الحد من تطور الشيخوخة التي تصيب النساء، كما أن هناك بعض الفئات التي تحتاج إلى فيتامين ج أكثر من غيرها مثل النساء الحوامل والمرضعات.

فيتامين سي للمعدة

بعض التقارير تظهر احتمالية وجود علاقة بين التهاب المعدة وبين انخفاض مستوى فيتامين سي في الجسم، لكن لا توجد معلومات كافية عن دور مكملات فيتامين سي في العلاج، ولكن تظل هناك احتمالية أن فيتامين سي يمكن أن يساعد على خفض حالات النزيف التي تحدث بسبب سرطان المعدة أو القرحة الهضمية.

فيتامين سي للشعر

يمكن أن يساعد فيتامين سي على تعزيز صحة الشعر من خلال المساهمة في إنتاج الكولاجين الذي يدخل في بنية الشعر، إلى جانب مساعدة الفيتامين على امتصاص الحديد المهم في نمو الشعر أيضا.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين سي للتخسيس

بعض الدراسات تظهر أنه قد يوجد علاقة بين نقص فيتامين سي وزيادة الوزن، بسبب البطء في عملية التمثيل الغذائي، لكن إذا كنت تحاول أنقاص وزنك، لا يجب أن تعتمد على فيتامين ج كمكملات، لأنه لا توجد أدلة كافية تشير لهذه الفائدة على وجه التحديد، كما يجب أن تستشير طبيبك في حالة زيادة وزنك وكيفية إنقاصه.

فوائد فيتامين سي للأعصاب

كما ذكرنا لفيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة، وحدوث الإجهاد التأكسدي بالقرب من الأعصاب أو الدماغ، قد يسبب زيادة فرص الإصابة بالخرف، لذلك يمكن أن يكون لفيتامين سي دور في تعزيز الذاكرة.

فيتامين سي مع الزنك

يمكن استخدام حبوب فيتامين ج ومكملات الزنك معا في صورة مكمل غذائي، وذلك للحصول على فوائدهما التي لا يمكن الحصول عليها من الطعام، وذلك من أجل تعزيز المناعة وخفض حدة الأعراض المصاحبة للبرد، ولكن ننصح دائما بأن تجعل مصدرك الأول من الفيتامينات والمعادن من الطعام، وفي حال وجود مشكلة في ذلك استشر الطبيب قبل تناول المكملات، خصوصا إن كنت تتناول أي أدوية.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد فيتامين سي المختلفة، ننصحك باستشارة الطبيب إذا ظهرت عليك أي من اعراض نقص فيتامين سي في جسمك حتى يقدم لك المشورة اللازمة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد