فوائد فيتامين سي للحامل وكيف تحصل عليه

فوائد فيتامين سي للحاملفيتامين سي (أو حمض الأسكوربيك Ascorbic acid) معروف بفوائده المتعددة للجسم كله، فمن منا لا يعرف دوره الهام لتعزيز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؟ وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين سي للحامل، وهل هو مضر للحامل؟ وكيف يمكن الحصول عليه.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي للحامل

فيتامين سي من أهم الفيتامينات للجسم، ومن أبرز فوائده للحامل أنه يقوم بالحفاظ على خلايا الجسم من التلف، وجدير بالذكر أن فوائد فيتامين سي للحامل، يمكن الحصول عليها بسهولة من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل البرتقال، وغيرها من مصادر فيتامين سي للجسم.

كما يساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين المهم في تكوين الغضاريف، والأربطة، والعظام، والجلد، لذلك الاهتمام بمصادر هذا الفيتامين أمر مهم.

ADVERTISEMENT

ولكن المشكلة أن بعض الحوامل قد تهمل في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، وهنا قد تظهر بعض المشكلات نتيجة لذلك.. فهل يمكن اللجوء إلى المكملات؟

أدوية فيتامين سي للحامل

بالنسبة لمكملات وأدوية فيتامين سي خلال الحمل، لا يجب تناولها إلا باستشارة الطبيب، لأن هناك جدل حول مدى إمكانية استخدام المكملات عموما للحامل، وتعتبر مكملات فيتامين سي من هذه الفيتامينات التي يوجد حولها جدل، لأنه لا يمكن الجزم بتأثيرها على الحمل، لذلك لا يجب اللجوء إلى المكمل من تلقاء نفسك.

ADVERTISEMENT

جرعة فيتامين سي للحامل

تشير المصادر إلى أن جرعة فيتامين ج المقترحة للحوامل هي 85 مجم، أما الجرعة المقترحة للمرأة المرضعة هي 120 مجم، وبوجه عام، يُمكنك الحصول على جرعتك من فيتامين سي من خلال نظامك الغذائي، وإذا كنتِ لا تتناولين ما يكفي من الوجبات الغذائية الصحية، استشيري طبيبك لتحديد الجرعة المُثلى لكِ.

عموما لا يجب تخطي الجرعات القصوى وهي 2000 مجم للحوامل في سن 19 أو أكبر، و1800 لمن تكون أعمارهن أقل من 19 عاما.

أعراض نقص فيتامين سي للحامل

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C في الحمل إلى بعض المشاكل والمضاعفات، ومنها التأثير بشكل سلبي على نمو دماغ الطفل، ومن أعراض نقص فيتامين c على الحامل وأي شخص عموما:

ADVERTISEMENT
  • نزيف اللثة.
  • ضعف الشعر وجفاف البشرة.
  • بطء التئام الجروح.

كيف تحصلين على فيتامين سي؟

  • المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين.
  • كبسولات، أو أقراص فيتامين سي.
  • فوار فيتامين سي للحامل.
  • المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات.

ملحوظة: يجب عليكِ استشارة الطبيب أو الصيدلي أولًا قبل تناول المكملات الغذائية، أو استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين سي.

هل فيتامين سي مضر للحامل؟

تعتبر مكملات فيتامين سي عموما آمنة، ولا يعني استخدام هذا الفيتامين خلال الحمل أنه سيضرك حتما، ولكن لأنه لا توجد أبحاث وأدلة تكفي للجزم أن الفوائد تتخطى مخاطر استخدامه.

وعموما يمكنكم التعرف على أضرار الجرعات العالية من فيتامين سي على الجسم، ومنها الإصابة بالإسهال، وعموما تعتبر الأعراض متوسطة وقد تزداد خطورتها مع استمرار الاستخدام لفترة طويلة.

ADVERTISEMENT

بوجه عام، يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات قبل وأثناء الحمل، وينبغي الاهتمام بالنظام الغذائي خلال الحمل لتوفيره هو وكل العناصر الأخرى المهمة، وفي حال ظهور أي مشكلة صحية، يجب استشارة الطبيب قبل تحديد السبب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد