فوائد فيتامين سي للحامل ومصادره الغذائية

فيتامين C والحمل

ADVERTISEMENT

فيتامين سي (أو حمض الأسكوربيك Ascorbic acid) معروف بفوائده الجمّة للجسم كله، فمن منا لا يعرف دوره الهام لتعزيز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؟ فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهو من مضادات الأكسدة الهامة سواء كنتِ من الحوامل أم لا. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد فيتامين سي للحامل، والآثار الجانبية للجرعات الزائدة، ومصادره الغذائية.

فيتامين سي للحامل

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عمّا هي أضرار فيتامين ج للحامل، والحقيقة أن فيتامين ج آمن تماماً على الحمل، ولكن لا يجب تناول جرعات كبيرة منه، لأن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الجرعات العالية تتسبب في زيادة احتمالية الولادة المبكرة، كما أنها تسبب اضطراب المعدة، لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة للحامل التي لا تتسبب في أي أعراض جانبية.

فوائد فيتامين سي للحامل

تحتاج الأم والجنين إلى جرعة يومية مناسبة من فيتامين سي لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين، إذ أن الكولاجين يعتبر بروتين أساسي في تكوين الغضاريف، والأربطة، والعظام، والجلد، وتشير بعض التجارب والدراسات إلى أن نقص فيتامين C يتسبب في تأخر النمو العقلي لحديثي الولادة.

ADVERTISEMENT

كما أن فيتامين سي ضروري لإعادة الخلايا والأنسجة التالفة وتعزيز التئام الجروح، كما يعمل كمضاد أكسدة لحماية الجسم من العدوى وعوامل التأكسد وحماية الخلايا من التلف، ويقوم أيضًا بتحفيز الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من نزيف اللثة الذي يعتبر عرض شائع خلال فترة الحمل.

أطعمة غنية بفيتامين سي

تناول هذه الأطعمة الغنية بفيتامين سي قد يغني عن الحاجة للمكملات:

الفواكه

يتواجد فيتامين سي بنسبة عالية في الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، كما يتواجد أيضًا في المشمش، والتفاح، والخوخ، والتوت، والفراولة، ويمكن تناول هذه الفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو شرب عصائر هذه الفواكه.

الخضراوات

تعتبر الطماطم، والبنجر، والفلفل، والبطاطس، من الخضروات التي تحتوي على فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

اللحوم

اللحوم والأسماك من الأطعمة الغنية بحمض الأسكوربيك، لتساعد في تلبية احتياجات الجسم اليومية.

أعراض نقص فيتامين سي للحامل

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C في الحمل إلى بعض المشاكل والمضاعفات، ومنها:

  • عدم نمو مخ الجنين بمعدل طبيعي.
  • نزيف اللثة.
  • ضعف الشعر وجفاف البشرة.
  • بطء التئام الجروح.

هل فيتامين سي مضر للحامل؟

فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولا يستطيع الجسم تخزينها، ويتخلص من الكمية الزائدة منها، لذلك يجب الحرص على عدم تناول جرعات عالية منه، ومن أضرار فيتامين ج للحامل ما يلي:

  • الإصابة بالإسهال.
  • حصوات الكلى.
  • تقلصات في البطن.
  • زيادة احتمالية إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم.
  • جرعة فيتامين سي للحامل والمُرضعة

تشير المصادر إلى أن جرعة فيتامين ج المقترحة للحوامل هي 85 مجم، أما الجرعة المقترحة للمرأة المرضعة هي 120 مجم، وبوجه عام، يُمكنك الحصول على جرعتك من فيتامين سي من خلال نظامك الغذائي، وإذا كنتِ لا تتناولين ما يكفي من الوجبات الغذائية الصحية، استشيري طبيبك لتحديد الجرعة المُثلى لكِ.

ADVERTISEMENT

كيف تحصلين على فيتامين سي؟

  • المصادر الغذائية الغنية بالفيتامين.
  • كبسولات، أو أقراص فيتامين سي.
  • فوار فيتامين سي للحامل.
  • المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات.
  • سيروم فيتامين سي للحامل، وهو من منتجات العناية بالبشرة ويُستخدم لعلاج التصبغات المصاحبة للحمل.

ملحوظة: يجب عليكِ استشارة الطبيب أو الصيدلي أولًا قبل تناول المكملات الغذائية، أو استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين سي.

هل فيتامين سي يساعد على الحمل؟

ارتبط فيتامين سي بالخصوبة، ولكن لا توجد أدلة قاطعة توضح آلية عمله بالضبط، ومع ذلك هناك دراسات تشير إلى دورة في تصنيع الكولاجين، وإنتاج الهرمونات، وحماية الأمشاج (الحيوانات المنوية والبويضات) من الجذور الحرة وبالتالي يمنعها من التلف.

ADVERTISEMENT

كما تشير الدراسات إلى أن حمض الأسكوربيك هو مركب رئيسي من المركبات الموجودة في الغدد التناسلية لكل من الرجال والنساء، وما زالت هناك دراسات لتقييم وتحديد الدور الرئيسي للفيتامين لعلاج العقم عند الذكور والإناث.

بوجه عام، يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات قبل وأثناء الحمل، وينبغي الحصول على الجرعات المناسبة يوميًا لتلبية احتياجات الجسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد