فوار فيتامين سي وفوائده وطريقة استخدامه

فوار فيتامين سييشتهر فيتامين سي كونه أحد أهم الفيتامينات للجسم وللبشرة، لذلك قد يدخل ضمن مكونات المنتجات المضادة للشيخوخة وعلى الرغم من أنه يسهل الحصول على فيتامين ج أو سي من مجموعة متنوعة من الأطعمة، إلا أن البعض قد يفضل استخدام المكملات التي توفر نسب عالية منه، لذلك سنتعرف على فوائد فوار فيتامين سي للجسم، وطريقة استخدامه.

ADVERTISEMENT

فوار فيتامين سي

هو شكل من أشكال مكملات فيتامين سي الدوائية، وتعتمد المكملات في صورة فوار عموما على إطلاق ثاني أكسيد الكربون عند وضعها في الماء، وبالتالي في خلال دقيقتين تقريبا تذوب هذه الأقراص الفوارة، وتصبح جاهزة للشرب.

ويتوفر من فيتامين سي أقراص فوارة بنكهات مختلفة منها البرتقال والليمون، ويكون طعمه لذيذ ومحبب للشرب ويفضله الكثيرين أكثر من الكبسولات.

ADVERTISEMENT

فوائد فوار فيتامين سي

فوار فيتامين ج أو سي يقدم فوائد مهمة للجسم أهمها علاج مشكلة نقص مستوى فيتامين سي في الجسم، والأمراض التي قد تنتج عنه مثل مرض الاسقربوط، إلى جانب دور الفيتامين في دعم جهاز المناعة ضد الأمراض بشكل عام واحتمالية دوره في تعزيز صحة القلب أيضا.

كما يمكن لأقراص فيتامين سي الفوار أن تقوم بالمساهمة في تخفيف بعض الحالات التي تتعلق بالجهاز التنفسي، إلى جانب دور فيتامين سي في تقوية وتعزيز صحة الجلد، لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

فوار فيتامين سي للزكام

يمكن أن تساعد الأقراص الفوارة في تخفيف حدة أعراض الانفلونزا ونزلات البرد، لكن مازال هناك جدل في هذا الشأن حول الفاعلية الحقيقية وتأثير مكملات فيتامين سي بأنواعها في علاج الزكام ونزلات البرد.

فوائد فيتامين سي الفوار للبشرة

لا توجد أدلة على فوائد الاستخدام الموضعي لفوار فيتامين سي للبشرة وتأثيره، ولكن في العموم فيتامين ج يمكن أن يفيد لبشرة كما يلي:

  • يعتبر فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تفيد البشرة، فقد يساعد على تسريع عملية التئام الجروح.
  • يحمي من أضرار أشعة الشمس من خلال حماية الخلايا من التلف الذي قد يحدث لها.
  • يحمي خلايا الجلد من الالتهاب والأمراض المتعددة، كما يسهم في تجديدها باستمرار لكونه من مضادات الأكسدة القوية.
  • يساعد في منع ترهل الجلد وظهور التجاعيد عن طريق تحفيز إفراز الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد، لذلك قد يساهم الفيتامين في مكافحة الشيخوخة التي تظهر على الجلد.

هل يمكن استخدام فيتامين سي فوار للوجه؟

تبحث الكثير من النساء عن طرق استخدام وصناعة ماسك فيتامين سي الفوار للوجه من أجل تبييض البشرة، لكن جدير بالذكر أولا معرفة أن ليست جميع أشكال فيتامين سي يمكنها أن تعبر جلدك ويستفيد منها، وبالتالي لا يمكن الجزم أن أقراص الفوار ستقدم نفس الفوائد التي توجد في سيروم فيتامين ج أو حتى بودرة فيتامين سي، بسبب نوع حمض الأسكوربيك الموجودة في هذه المنتجات.

ADVERTISEMENT

ولا يجب استخدام الأقراص الفوارة من أجل البشرة! بل يوجد بودرة مخصصة موضعيا يمكن استخدامها، لأن الأقراص الفوارة المستخدمة عن طريق الفم، غالبا لن تفيد إلى جانب عدم معرفة التأثيرات الأخرى التي يمكن أن تسببها للبشرة. وفي هذه الحالة يمكن تحضير خلطة فيتامين سي للبشرة من خلال استخدام البودرة بالطريقة المذكورة على العبوة، لكن مع مراعاة التجربة على جزء بسيط من البشرة ومراقبة الوضع للتأكد من عدم وجود تهيج في البشرة.

حبوب فيتامين ج مع الحديد

هي مكملات غذائية لرفع مستوى الحديد، لعلاج أو منع انخفاض الحديد في الدم، الناتج عن فقر الدم، حيث يساعد حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) على امتصاص الحديد من المعدة.

طريقة استخدام فيتامين سي الفوار

يتم استخدام الأقراص الفوارة من خلال وضعها في الماء وتركها تذوب، ثم يتم شربها، لكن قد يختلف مقدار كوب الماء حسب التعليمات المذكورة على العبوة، فقد تكون نصف كوب أو أكثر قليلا.

ADVERTISEMENT

جرعة فيتامين سي 1000 فوار يتم تناولها غالبا مرة في اليوم، وقد تختلف الجرعة حسب تعليمات الطبيب في العموم، ويجب الالتزام بها.

اضرار فوار فيتامين سي

بعد التعرف على فوائد حبوب فيتامين سي الفوار للبشرة من الضروري معرفة أن مكملات فيتامين سي التي تؤخذ عن طريق الفم آمنة بشكل عام عندما تؤخذ بجرعات مناسبة، وغالبًا ما ترتبط الآثار الجانبية بزيادة الجرعة حيث تتمثل آثار زيادة معدل فيتامين سي في الإصابة بما يلي:

  • الغثيان أو القيء
  • حرقة المعدة
  • التهاب المريء
  • انسداد الأمعاء
  • تقلصات المعدة
  • الإعياء أو الشعور بالصداع
  • النعاس
  • الإسهال
  • الأرق
  • احمرار الجلد
  • في بعض الحالات يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط لمكملات فيتامين C الإصابة بحصى الكلى.

أيضا جدير بالذكر أن استخدام الجرعات الزائدة من فيتامين سي والتي تزيد عن 2000 مجم يوميا ولفترة طويلة، قد يزيد من فرص التعرض للآثار الجانبية التي تصنف أنها كبيرة.

ADVERTISEMENT

عموما من الأفضل الرجوع للطبيب قبل استخدام أيًا من مكملات فيتامين سي لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالتك، خصوصا إن كان لعلاج مرض أو مشكلة صحية ملحوظة ومستمرة، كما يجب الحرص على الحصول على فيتامين سي من خلال المصادر الغذائية للاستفادة منه بشكل آمن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد