فوائد عصير البرتقال للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض

فوائد عصير البرتقال
يعد عصير البرتقال واحدا من العصائر المنعشة واللذيذة، والتي يحبها الكبار والصغار، فبالإضافة إلى الطعم المميز، يتمتع عصير البرتقال بقيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد عصير البرتقال.

ADVERTISEMENT

عصير البرتقال

عصير البرتقال يتميز بطعمه الحلو واللاذع قليلا، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية، والمعادن، والفيتامينات، ومنها فيتامين سي، والثيامين، والبوتاسيوم، والألياف، والبروتينات، والماغنسيوم،و الهيسبريدين، والعديد من الفيتامينات والأملاح، والتي تجعله واحدا من أكثر العصائر التي تحتوي على مواد مغذية، كما أنه لا يساعد على زيادة الوزن حيث يحتوي كل 100 ميلليلتر على 47 سعرا حراريا فقط.

فوائد عصير البرتقال

تعزيز صحة جهاز المناعة

عصير البرتقال يملك خصائص علاجية متنوعة، وهو من المصادر الغنية بفيتامين سي، ويمكنك إضافته إلى روتينك الغذائي، لأن كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على ما يزيد عن 200% من فيتامين سي من الكمية اليومية المطلوبة للجسم.

ADVERTISEMENT

يعرف فيتامين سي أو ج أيضا باسم حمض الأسكوربيك وهو يصنف كواحد من مضادات الأكسدة داخل الجسم، كما أنه يساعد على القضاء على الأيونات الحرة الموجودة بالجسم قبل أن تسبب أي ضرر للجسم.

يساعد فيتامين سي على تحفيز جوانب مختلفةفي جهاز المناعة، بالإضافة إلى أن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) هو أحد المكونات الرئيسية في تكوين الكولاجين، مما يساعد على إصلاح ونمو خلايا الجسم.

ADVERTISEMENT

مقاومة السرطان

  • فيتامين سي واحد من أهم مضادات الأكسدة، التي تقوم بمنع انتشار السرطانات، حيث تقوم مضادات الأكسدة بالحفاظ على الحمض النووي للجسم بشكل صحيح، وتمنع تحوله إلى خلايا سرطانية ضارة.
  • يساهم فيتامين سي في مواجهة السرطانات وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • يحتوي عصير البرتقال على الهيسبريدين وهو واحد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الخلايا السرطانية.
  • يمكن أن يساعد الهيسبريدين على منع سرطان القولون، بجانب مقاومة العديد من أنواع السرطانات.

تطهير الجسم

بجانب فيتامين سي، فإن عصير البرتقال يحتوي على فيتامين أ، والذي يقوم بدوره المعتدل كواحد من مضادات الأكسدة، وليس هذا فقط بل إنه يقوم بتطهير الجسم عن طريق زيادة فاعلية وظيفة الكلى، كما أن له دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين.

لذا فإن الحفاظ على تناول كمية كافية من فيتامين أ، يساعد على حماية الشخص من الإصابة بالعشى الليلي، والضمور البقعي، حيث أن كوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على 50% مما يحتاجه الجسم من فيتامين أ.

ADVERTISEMENT

زيادة حركة الدورة الدموية

هناك أهمية كبيرة لعصير البرتقال، حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك المعروف بإسم فيتامين بي9، الذي يعد واحدا من الفيتامينات الأساسية في بناء الحمض النووي ونمو الخلايا الجديدة.

كا أن حمض الفوليك يلعب دورا مؤثر في الحفاظ على الخلايا ومنع ما يعرف بالطفرات الجينية، والتي تتسبب فيها الأيونات الحرة، بالإضافة إلى هذا كله فإن حمض الفوليك يلعب دورا في بناء كرات الدم الحمراء.

كما أنه يلعب دورا في عملية الأيض، وجعل أعضاء الجسم تعمل بكفاءة.

ADVERTISEMENT

تقليل الالتهابات

من المعروف أن جميع الحمضيات هى مركبات مضادة للالتهابات، وبالتأكيد فإن عصير البرتقال ليس استثناء، فبعد تناولك لإحدى الوجبات الغنية بالسكر أو الدهون يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وهو واحد من أكبر أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، كذلك سببا لحدوث تصلب الشرايين.

وقد أثبتت الأبحاث أن عصير البرتقال يقلل من مقاومة الأنسولين داخل الجسم، وبالتالي فإنه يساعد على حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

ADVERTISEMENT

خفض مستوى ضغط الدم

بالإضافة إلى فوائد الهيسبريدين التي ذكرناها سابقا، فإنه يؤثر أيضا على نشاط وعمل الأوعية الدموية الصغيرة، وبالتالي يؤثر على ضغط الدم، كما إنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

المحافظة على مستوى الكوليسترول بالدم

يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم إلى الإصابة بالعديد من أمراض الأوعية الدموية، ومؤخرا أشارت الأبحاث إلى دور عصير البرتقال في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي يقل معها خطر الإصابة بالذبحات الصدرية، وتصلب الشرايين، والجلطات.

تحذير مهم

صحيح أن فوائد عصير البرتقال عظيمة ويعتبر من المشروبات الصحية للجسم، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط أيضا، فعصير البرتقال يكون حمضي مما قد يؤثر على المعدة، كما أن شرب كميات هائلة من عصير البرتقال قد يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، لذلك فالاعتدال مطلوب.

ADVERTISEMENT

ونظرا للأهمية الكبيرة لعصير البرتقال، فلتحرص عزيزي القاريء على تناوله باستمرار من أجل الحفاظ على صحتك، حيث أن فوائد عصير البرتقال متنوعة وسيفوتك الكثير، إن لم تهتم بتناوله بصورة دائمة، وفي النهاية إن كنت بحاجة إلى استشارة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/orange-juice.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد