هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا؟

علاج السكري النوع الثاني نهائيامرض السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض شيوعاً في عصرنا الحالي، والكثير من الأشخاص يسألون هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا؟ أو هل يمكن علاج السكري في مراحله الأولى؟ تعرفوا معنا على إجابة هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا؟

علاج السكري النوع الثاني بشكل نهائي غير موجود حتى الآن، ولكن تظل هناك بعض العوامل المهمة التي قد تساعدك على إدارة هذا المرض بشكل طبيعي، وهذه العوامل تشمل الغذاء الصحي والاهتمام بممارسة الرياضة والمتابعة مع الطبيب بالطبع والالتزام بالأدوية، لذلك لا يوجد علاج نهائي للسكر في مصر أو غيرها من البلاد العربية أو دول العالم عموما.

إذاً فعوامل الإصابة بداء السكري من الممكن تجنب حدوثها، فعند إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة يمكنك حماية نفسك من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني؟

كما ذكرنا من قبل لا يوجد علاج نهائي، لذلك سيحتاج مريض السكري من النوع الثاني إلى الاهتمام دائما والتركيز في اتباع التعليمات التي يحددها له الطبيب، وذلك منعا لحدوث أي مضاعفات، وعموما قد يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي إلى الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم بدون اللجوء إلى الأدوية، ولكن يكون ذلك بأمر الطبيب فقط، وهو من يحدد ذلك.

هل يمكن علاج مرض السكر في بدايته؟

بعض الخبراء يعتقدون أنه يمكن أحيانا بشكل نادر أن يتم عكس المرض، من خلال إعادة مستوى السكر في الدم إلى طبيعته، وذلك في مراحله الأولى.

ADVERTISEMENT

وحسب مايو كلينك، ففي حال كان الشخص مصاب بمقدمات السكري، ومع اتباعه أسلوب حياة صحي، يمكن أن يساعده ذلك على إعادة مستوى السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي، أو منعه من الارتفاع، لذلك يجب الاهتمام بتناول طعام صحي وممارسة الرياضة، وخسارة الوزن الزائد، وهي أمور قد تساعد على تأخير الوصول إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أو حتى منعه أحيانا.

هل يمكن علاج السكر بالأعشاب نهائيا

كلمة نهائيا هنا غير دقيقة، فلا توجد أعشاب ستشفي من السكري من النوع الثاني نهائيا، ولكن بعض الأعشاب قد يكون لها دور مساعد في تعزيز مناعة الجسم عموما وخسارة الوزن، وهي عوامل مهمة بالنسبة لمريض السكري للحفاظ على صحته، ومن هذه الأعشاب:

  • القرفة.
  • القرنفل.
  • المريمية.

ولكن الاعتماد على هذه الأعشاب أو غيرها خصوصا المكملات والأدوية العشبية التي يتم الترويج لها خلال رحلة العلاج، يجب استشارة الطبيب أولا عنها، وإخباره بها والمتابعة معه ليقوم بتحديد ما يناسبك والكمية المطلوبة والطريقة الأنسب لإضافتها إلى نظامك الغذائي.

ADVERTISEMENT

حمية السكري النوع الثاني

هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها خلال اتباع أي نظام غذائي صحي، وأهم هذه النصائح الغذائية:

  • قم بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى أحجام أصغر، واجعل هناك جدول منظم لوجباتك بما فيها الوجبات الخفيفة.
  • قم بالتقليل من الحلويات والخضروات النشوية مثل البطاطس، والأطعمة المعالجة والجاهزة والدسمة.
  • اختر الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
  • قلل من عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك.
  • كن معتدل في الألبان واختر الأنواع قليلة الدسم وقلل من اللحوم واختر الأنواع منخفضة الدسم، وتناول الأسماك.

لا يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا ولكن يمكن التحكم فيه، وكما ذكرنا سابقا يجب الاهتمام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة، منعا لحدوث أي مشكلة صحية، ولا تنسى استشارة الطبيب دائما والمتابعة معه، وإخباره عن أي تطورات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد