ما هو معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

معدل السكر الطبيعي بعد الأكليعتبر معدل السكر في الدم مؤشراً على الحالة الصحية للشخص، فقد يكون ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية مؤشراً للإصابة بمرض السكري، لذا من المهم التعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل، وكذلك قبل الأكل لمعرفة الحالة الصحية وتجنب التعرض للإصابة بمرض السكري خاصة إذا كان الشخص في مراحل ما قبل الإصابة.

ADVERTISEMENT

نسبة السكر الطبيعي قبل الأكل

يختلف معدل السكر الطبيعي قبل الأكل في حالة تم قياسه بعد الصيام لمدة لا تقل عن 8 ساعات، حيث يجب أن تكون المعدلات الطبيعية لشخص لا يعاني من السكر لا تزيد عن 100 مجم/ ديسيليتر.

أما لو تم قياس عينة عشوائية فقد تختلف النتائج، حيث تميل النتائج إلى أن تكون منخفضة، فيجب أن تكون النسبة لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري قبل كل وجبة هي ما بين 70 إلى 90 مجم/ ديسيليتر وقد تكون أقل لدى البعض الآخر قد تصل إلى 60 مجم/ ديسيليتر.

ADVERTISEMENT

أما المصابين بمرض السكري بالفعل فتختلف النسبة لديهم، فقد تكون النسبة قبل الأكل وبعد الصيام لمدة 8 ساعات هي أعلى من 126مجم/ ديسيليتر وقد تكون النسبة أعلى من 200 مجم/ ديسيليتر في حالة تم القيام بفحص عشوائي لقياس نسبة سكر الدم.

متى يقاس السكر بعد الأكل؟

يجب ألا يتم قياس السكر إلا بعد مرور ساعتين من تناول الوجبة سواء كنت من الأشخاص الأصحاء أو المصابين بالسكري بالفعل، وذلك حتى تحصل على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بصورة دقيقة.

ADVERTISEMENT

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

يجب أن تكون نسبة السكر في الدم بعد الأكل مختلفة بين الأشخاص الأصحاء وبين المصابين به، وكذلك يمكن أن تختلف النسبة بين الأشخاص وفقاً للعمر والحالة الصحية، وفيما يلي نوضح كيف يكون معدل السكر الطبيعي بعد الأكل:

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين

في حالة الأصحاء الذين لا يعانون من مرض السكري بعد تناول الطعام بساعتين يجب أن تكون النسبة لديهم ما بين 90 إلى 140 مجم/ديسيليتر بشرط أن يكون هذا الشخص بالغ تجاوز عمره 18 عام، وكذلك لا تكون المعدلات لسيدة حامل، فقد تختلف النسب في هذه الحالات.

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل للأطفال؟

يجب أن تكون النسبة لدى الأطفال بعد تناول الطعام سواء بعد ساعة أو ساعتين أقل من 140 مجم/ديسيليتر، حيث يجب أن تتراوح النسبة ما بين 70 إلى 140 مجم/ ديسيليتر. وتختلف النسبة بين هاتين القيمتين بناءًا على عدة عوامل منها الأطعمة التي تم تناولها والأدوية التي تم تناولها، بالإضافة إلى عوامل أخرى.

ADVERTISEMENT

أما الأطفال المصابين بالسكري بالفعل، وكذلك المراهقين بعمر أقل من 18 عام، فيجب أن تكون معدلات السكر لديهم بعد تناول الوجبات بساعة هي أقل من 200 مجم/ ديسيليتر، أما في حالة تم قياس نسبة السكر لديهم بعد مرور ساعتين من تناول الطعام، فيجب أن تكون النسبة أقل من 180 مجم/ ديسيليتر.

معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر بعد الأكل

يجب أن تكون النسبة لدى مرضى السكري الذين لا يتناولون الأنسولين عند الوجبات وبعد مرور ساعتين من تناول الوجبة هي أقل من 140 مجم/ ديسيليتر، وكذلك يجب أن تكون نسبة السكر بعد الأكل بساعتين 180 مجم/ ديسيليتر بل أقل من ذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالفعل، ولكن يتناولون الأنسولين.

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين للحامل

يجب أن تكون معدلات السكر لدى الحوامل الذين لا يعانون من مرض السكري أقل من 140 مجم/ ديسيليتر، ولكن في حالة كانت النتائج أعلى من ذلك، فيجب إجراء اختبار تحمل الجلوكوز للكشف عن سكر الحمل.

ADVERTISEMENT

وفي حالة كانت نتائج الاختبار الذي مدته 3 ساعات أعلى من 180 مجم/ ديسيليتر، و155 مجم/ ديسيليتر بعد ساعتين، و140 بعد 3 ساعات، حينها تكون السيدة مصابة بمشكلة سكر الحمل.

أما عن السيدات اللاتي يعانين من مرض السكري سواء من النوع الأول أو الثاني بالفعل وقبل حدوث الحمل، فهؤلاء يجب ألا تتجاوز لديهن نسبة السكر 100 إلى 120 مجم/ ديسيليتر بعد تناول الطعام بساعتين.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن عرضنا معدل السكر الطبيعي بعد الأكل سواء لدى الأصحاء أو مرضى السكري، نذكركم بالانتباه للنظام الغذائي بجانب ممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بمشكل صحية، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد