سيروم فيتامين سي وفوائده وكيفية استعماله

سيروم فيتامين سيلا يستطيع الجميع الحصول على النسبة الطبيعية المطلوبة من فيتامين سي التي يحتاجها الجسم، لذلك قد يتم اللجوء إلى المنتجات الأخرى التي تحتوي على فيتامين سي أو ج من خلال المستحضرات الموضعية مثل سيروم فيتامين سي، وذلك للحصول على فوائده للبشرة والوجه.. فما هي فوائده وكيف يمكن استخدامه؟

ADVERTISEMENT

فوائد سيروم فيتامين سي

يملك مصل فيتامين سي أو السيروم العديد من الفوائد المحتملة، وهي كالتالي:

الحماية من الشمس

يمكن أن يكون لفيتامين سي دور في خفض الأضرار التي تنتج عن الجذور الحرة، وذلك لأن فيتامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة، وقد يساعد فيتامين سي مع بعض المركبات الأخرى، قد يساعد على خفض الإصابة بحروق الشمس الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

ADVERTISEMENT

منع شيخوخة الجلد

قد يساعد السيروم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو عنصر مهم لزيادة مرونتها، لذلك نقص إنتاجه قد يسبب ترهل الجلد، وبالتالي قد يساعد السيروم على تعزيز صحة الجلد وجعله متماسك أكثر، ولكن جدير بالذكر أن فيتامين سي لا يقوم بمنع الشيخوخة في البشرة، ولكن يعمل على الحد من تطورها بسرعة.

سيروم فيتامين سي للبشرة

يمكن أن يقدم السيروم العديد من الفوائد المحتملة للبشرة وأهمها:

ADVERTISEMENT
  • ترطيب البشرة.
  • العمل على التقليل من حدوث احمرار البشرة والمساعدة في توحيد لونها.
  • يحفز الكولاجين الطبيعي وإنتاجه في الجسم وهو مهم لصحة البشرة.
  • قد يحد من ترهل البشرة.
  • قد يخفف من آثار حروق الشمس.
  • يحفز التئام الجروح بشكل عام.

سيروم فيتامين C للوجه

سواء كانت بشرتك دهنية أو أي نوع آخر، فإن سيروم فيتامين ج يعتبر آمن لأغلب أنواع البشرة، ولكن قد يعاني البعض من التهيج والحساسية.

سيروم فيتامين سي للتبييض

يمكن أن يساعد فيتامين سي على إعادة البريق للبشرة وتفتيحها من خلال المساهمة في تقليل التصبغ، الذي يجعل بعض المناطق في الجلد داكنة أكثر.

سيروم فيتامين C للهالات

يمكن أن يكون لهذا السيروم دور في العمل على زيادة نعومة الخطوط الدقيقة التي توجد حول منطقة العين، والعمل على ترطيبها، ويمكن أن يكون له دور في تخفيف مظهر الهالات السوداء.

ADVERTISEMENT

سيروم فيتامين سي للحامل

يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن تطبيقها موضعيا للحامل بشكل آمن، لتعمل على تعزيز صحة البشرة، ولكن بعض المنتجات قد يدخل بها مكونات أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

على الرغم من أن هذا السيروم مناسب لأغلب أنواع البشرة، إلا أن أغلب منتجات البشرة قد تقوم بإحداث بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، لذلك يجب عليكِ دائمًا إجراء اختبار حساسية قبل استخدام أي منتج على بشرتك ووجهك بشكل خاص، كالتالي:

  • قومي باختيار مساحة صغيرة من الجلد يسهل إخفاءها، مثل ذراعك.
  • ضعي كمية صغيرة من المنتج على رقعة صغيرة من جلدك وانتظري 24 ساعة.
  • إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيق السيروم على وجهك أو منطقة أخرى من الجلد.
  • لا تنسي اتباع تعليمات تطبيق السيروم المطبوعة على المنتج؛ عادةً ما يتم تطبيق سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا.
  • قومي باستخدام السيروم على بشرة نظيفة ثم وضع السيروم ثم المرطب.

استشيري الطبيب حول إمكانية استخدام سيروم فيتامين ج مع أي مستحضرات أو أدوية جلدية أخرى.

ADVERTISEMENT

أفضل سيروم فيتامين سي

عند اختيارك للسيروم يجب مراعاة بعض المعايير وهي:

  • أن تكون الزجاجة أو العبوة داكنة اللون أو ملونة وليست شفافة.
  • أن يكون مدون على الزجاجة أن نسبة ل- حمض الأسكوربيك (L-ascorbic acid) من 10% إلى 20%.
  • أن تحتوي العبوة على حمض الفيروليك وفيتامين هـ.
  • يجب التأكد أن العبوة محكمة الغلق أيضا.

في العموم يفضل استشارة الطبيب عن أفضل نوع سيروم لفيتامين ج يصلح لبشرتك ويكون متوفر في الصيدليات، مع التأكد من تاريخ الصلاحية، والشراء من مصدر معروف.

أضرار سيروم فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي آمن ولكن كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، قد يتعرض البعض لآثار جانبية عند استخدام السيروم؛ خصوصا أصحاب البشرة الحساسة، فقد يسبب السيروم لهم التهيج والجفاف.

ADVERTISEMENT

في حين أن بعض الأشخاص قد يعانون من إحساس بسيط بالحرقة أو الوخز عند استخدام سيروم فيتامين ج إلا أنه لا ينبغي أن يستمر هذا الإحساس طويلاً. إذا تعرضت لحروق متواصلة أو علامات تدل على الحساسية مثل التورم، فعليك غسل جلدك على الفور لإزالة السيروم وتخفيف آثار الحساسية.

وفي حال ظهور الأعراض التالية مثل الطفح الجلدي أو الاحمرار، أو أي أعراض أخرى مقلقة، يجب التوقف عن استخدام المنتج، وفي حال أصبحت الأعراض أكثر سوءا، يجب استشارة الطبيب.

تحذير مهم

احذري، يمكن أن يكون فيتامين C حمضيًا جدًا، ويمكن أن يسبب السيروم تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص، وخاصةً عند استخدامه بتركيزات عالية، عند استخدام مصل فيتامين ج لأول مرة ضعي طبقة رقيقة كل يوم وقومي بزيادتها تدريجياً حتى تمام الوصول للنسبة اليومية التي ينصح بها.

ADVERTISEMENT

أيضاً احترسي من الجمع بين فيتامين C مع الريتينول لأنه لديه القدرة على زيادة تهيج الجلد، لذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام فيتامين سي مع أي منتج تقومين باستخدامه بالفعل أو ترغبين في تجربته أو أي أدوية علاجية لأي مشكلة تخص البشرة.

كما يجب استشارة الطبيب حول استخدام السيروم مع واقيات الشمس، ولا تجعلي السيروم بديلا عن الواقي ضد الشمس، لمزيد من المعلومات المهمة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد