علاج ضعف العصب البصري بعد تشخيص السبب

علاج ضعف العصب البصريالعصب البصري عبارة عن حزمة من أكثر من مليون من الألياف عصبية التي تحمل الرسائل البصرية للمخ، ويوجد عصب بصري لكل عين يربط الجزء الخلفي من كل عين أو شبكية العين بالمخ، وهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على العين وتسبب ضعف العصب البصري، فما هي أمراض العصب البصري وما علاج ضعف العصب البصري ؟

ADVERTISEMENT

امراض العصب البصري التي تسبب ضعف العصب البصري

العصب البصري عبارة عن حزمة من أكثر من مليون من الألياف عصبية التي تحمل الرسائل البصرية للمخ، ويوجد عصب بصري لكل عين يربط الجزء الخلفي من كل عين أو شبكية العين بالمخ.

ضعف العصب البصري ينتج من الأضرار التي تلحق بالعصب البصري، ويمكن أن تسبب هذه الأضرار فقدان البصر، ويعتمد نوع فقدان البصر ومدى شدته على مكان حدوث الضر، وقد تؤثر أمراض العصب البصري على أحد أو كلتا العينين.

ADVERTISEMENT

هناك العديد من أنواع الاضطرابات العصبية البصرية المختلفة، بما في ذلك:

  1. الجلوكوما.
  2. التهاب العصب البصري.
  3. ضمور العصب البصري.
  4. ظهور براريق شفافة في العين Optic nerve head drusen.

 

ADVERTISEMENT

علاج ضعف العصب البصري

يجب سرعة استشارة طبيب العيون إذا كنت تواجه مشاكل في الرؤية، حيث يقوم الطبيب بفحوصات العين التي قد تشمل:

  • فحص العين الشامل.
  • تنظير العين (فحص الجزء الخلفي من العين).
  • اختبارات التصوير مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويقوم الطبيب بالتشخيص الصحيح، ووصف العلاج المناسب كالتالي:

1- علاج الجلوكوما

الجلوكوما أو المياه الزرقاء عبارة عن مجموعة من أمراض العين، والتي تُسبب تلف العصب البصري، وتدمر القدرة على الرؤية بصورة جيدة، وعادة ما يحدث هذا التلف نتيجة ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية.

ADVERTISEMENT

يتم علاج المياه الزرقاء عن طريق تقليل مستوى ضغط العين، واعتماداً على الموقف قد يقوم الطبيب بوصف قطرة العين، أو الأدوية الفموية، أو العلاج بالليزر، أو الجراحة، أو خليط من هذه الأدوية.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن مرض الجلوكوما تابع هذا المقال

2- علاج التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري هو الالتهاب الذي يُسبب تلف العصب البصري، وتُعتبر الأعراض الشائعة لالتهاب العصب البصري هي الألم، وفقدان الرؤية المؤقت في عين واحدة.

ADVERTISEMENT

ويرتبط التهاب العصب البصري بـ التصلب اللويحي، وعادًة ما يتحسن التهاب العصب البصري من تلقاء نفسه. ويتم في بعض الحالات استخدام أدوية الستيرويدات لتقليل الالتهاب في العصب البصري، وعادة ما يتم إعطاء علاج الستيرويد عن طريق الوريد (الحقن الوريدي)، ويتم استخدام علاج الستيرويد أيضاً لتقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي، أو إبطاء تطوره.

في حالات خاصة، قد يقترح طبيبك علاجات أخرى مثل:

  • الجلوبيولين المناعي الوريدي (IVIG)، أو تبادل البلازما.
  • حقن فيتامين ب12.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن هذا مرض التهاب العصب البصري تابع هذا المقال

ADVERTISEMENT

3- علاج ضمور العصب البصري

ضمور العصب البصـري هو حالة تؤثر على العصب البصري الذي ينقل النبضات من العين إلى المخ، ولا يُعد ضـمور العصب البصري مرضًا؛ بل علامة على وجود حالة أكثر خطورة.

لا يوجد علاج حقيقي أو علاج للضمور البصري، لذلك من المهم إجراء فحوصات عيون منتظمة خاصًة إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض العيون، ورؤية طبيب العيون على الفور إذا كان لديك أي تغييرات في رؤيتك.

يقوم العلماء بأبحاث حول علاج ضمور العصب البصري بالخلايا الجذعية ولكن هذا الأمر مازال قيد التجربة، ويمكن ان يقدم أملاً لمن يعاني ضمورًا جزئيًا للعصب البصري فقط مع تحسن طفيف للرؤية خلال عام ونصف تقريبًا.

ADVERTISEMENT

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن هذا مرض ضمور العصب البصري تابع هذا المقال

4- علاج البراريق الشفافة في العين

البراريق الشفافة في العين Optic nerve head drusen من أعراض التنكس البقعي الجاف، ويحدث هذا الشكل من المرض بسبب رواسب صفراء صغيرة من أملاح البروتين والكالسيوم التي تتراكم في العصب البصري مع مرور الوقت تُسمى براريق شفافة، وتُسبب تلف الشبكية وفقدان الرؤية.

يتم علاج التنكس البقعي الجاف مع أخصائي إعادة تأهيل ضعف الرؤية لتعلم كيفية تعديل فقدان الرؤية والتعامل معه، وقد يُوصي الطبيب بعملية جراحية للمساعدة على تحسين الرؤية، حيث يتم أثناء العملية الجراحية زراعة عدسات تلسكوبية على العين تعمل على تكبير مجال الرؤية.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج ضعف العصب البصري ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/opticnervedisorders.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد