درجات انحراف النظر وطرق تشخيصه

درجات انحراف النظرقد يتم تشخيص البعض بمشكلة انحراف النظر (الاستجماتيزم) وخلال التشخيص قد يقوم الطبيب بالكشف عن درجات انحراف النظر لتقييم الحالة، تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على درجات انحراف النظر ومتى تكون في المستوى الطبيعي وكيف يمكن تشخيصها.

ADVERTISEMENT

درجات انحراف النظر

تختلف درجات انحراف النظر (انحراف العين) ما بين درجات طبيعية وأخرى تشير إلى وجود انحراف خفيف، بينما البعض الآخر يشير إلى انحراف يحتاج إلى استخدام بعض الطرق الطبية لعلاجه.

وعادة ما يتم قياس نسبة انحراف العين بأحد المقاييس المعروفة باسم الديوبتر diopters، والأشخاص الذين لا يعانون من أي انحراف في العين تكون النسبة على هذا المقياس هي صفر أما بالنسبة لباقي الأشخاص، فيمكن تقسيم النسبة كالتالي:

ADVERTISEMENT

الأشخاص الطبيعيين

وهؤلاء الأشخاص هم الذين تظهر النتيجة الخاصة بهم ما بين 0.5 وما بين 0.75، وهذه النسبة تمثل أغلب الحالات.

الأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم

في حالة كان قياس الديوبتر بنسة 1.5 أو أعلى، فهذا يعني أن الشخص يعاني من انحراف العين الذي يحتاج إلى علاج، وهذا يعني أنه بحاجة لاستخدام النظارات الطبية أو استخدام العدسات الطبية حتى يستطيع أن يرى بصورة طبيعية.

ADVERTISEMENT

ويمكنك معرفة درجة انحراف العين في الفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب من خلال قراءة الأرقام الموجودة على الورقة الخاصة بتحديد قياس النظارة، حيث تشير بعض المقاييس إلى انحراف النظر كالتالي:

  • المقياس الأول وهو المقياس الأسطواني Cylinder، وهو مقياس يوضح درجات انحراف النظر لديك، كما أنه يساعد في تحديد شكل القرنية وهل هي مسطحة أو لها شكل غير معتاد.
  • المقياس الثاني وهو مقياس المحور Axis، وهو المقياس الذي يوضح مكان الاستجماتيزم الموجود داخل القرنية، وتتراوح درجات هذا المقياس ما بين صفر إلى 180.

تشخيص انحراف العين

وقد يستخدم الطبيب طرقاً لتشخيص انحراف العين الذي يعاني منه الشخص من الأساس نوضحها فيما يلي:

فحص النظر

ويعرف هذا الفحص باسم فحص حدة الإبصار كذلك، وتعتمد آلية استخدامه على استخدام لوحة يتم وضعها على مسافة معينة، وتكون هذه اللوحة شاملة لبعض الحروف يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بقراءة هذه الأحرف ليرى مدى قوة نظره.

ADVERTISEMENT

فحص الانكسار

ويهدف هذا الفحص إلى قياس النسبة التي يركز بها الضوء وطريقة انكساره عند دخوله للعين، ويعتمد الجهاز المستخدم على عدد من العدسات التصحيحية، والتي تختلف في قوتها ويقوم الطبيب باستخدام اللوحة السابقة مع استخدامك لهذه العدسات لمعرفة العدسة المناسبة، والتي تساعد في تصحيح الانحراف لديك.

فحص تقوس القرنية

وهذا الفحص يهدف إلى تحديد نسبة تقوس القرنية ومدى انحرافها، حيث يقوم الطبيب بالنظر إلى العينين من خلال الجهاز الذي يستخدم لتحديد التقوس.

فحص محرك الإبصار

وهو فحص يستخدام فيه الطبيب جهاز يشبه المنظار ليساعده في وضع القياس المناسب والحصول على أفضل درجة تكون الرؤية واضحة عندها، وذلك من خلال استخدام هذا الجهاز لتحديد الأحرف التي تستطيع رؤيتها.

ADVERTISEMENT

اختبار مجهر القرنية

وهو عبارة عن جهاز يشبه الميكروسكوب مع ضوء قوي يتم توجيهه للعين بهدف رؤية طبقات العين ورؤية أجزائها المختلفة، عن طريق توجيه الضوء بما يتناسب مع المريض، حيث يتم توجيهه بدرجة وشدة مختلفة.

والآن وفي نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفت على درجات انحراف النظر وطريقة تشخيصه، وكذلك قراءته من خلال الأرقام الموضحة بالفحص، نذكرك أنه وفي حالة كنت تشك في إصابتك بانحراف العين أو أي مشكلة أخرى، فإنه يجب عليك التوجه للطبيب للحصول على التشخيص المناسب خاصة وأن إهمال مشاكل العين قد يؤدي إلى تدهورها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد