علاج ضعف النظر الشديد سواء بالطرق التقليدية أو الحديثة

علاج ضعف النظر الشديد
ضعف النظر يعد من أكثر مشاكل النظر الشائعة التي يتعرض لها أغلب الناس في مرحلة ما أو أخرى في حياتهم. تعرفوا معنا على طرق علاج ضعف النظر الشديد سواء الطرق التقليدية أو الطرق الحديثة من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

تشخيص ضعف النظر الشديد

يتم تشخيص ضعف النظر عن طريق فحص العين الأساسي، والذي يتضمن تقييم نسبة انكسار الضوء عند وقوعه على العين، وفحص صحة العين.

يحدد تقييم الانكسار ما إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، أو طول النظر الشيخوخي؛ قد يستخدم طبيبك العديد من الأدوات ويطلب منك أن تنظر من خلال عدسات عديدة لاختبار إلى أي مدى يمكنك الرؤية ورؤيتك عن قرب، ومن المرجح أن يضع طبيب العيون قطرات في عينيك لتوسيع حدقتي عينيك لفحص صحة العين بشكل أكثر دقة؛ هذا قد يجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعد الفحص.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف النظر الشديد

الهدف من وراء علاج ضعف النظر الشديد هو تحسين الرؤية من خلال مساعدة عينيك على تركيز الضوء بشكل صحيح، إما عن طريق العدسات التصحيحية أو من خلال عمليات تصحيح النظر؛ يشمل علاج ضعف النظر الشديد أيضاً المتابعة المستمرة والمنتظمة للوقاية من أي مضاعفات، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين وانفصال الشبكية.

علاج ضعف النظر الشديد بالعدسات التصحيحية

ارتداء العدسات التصحيحية بأشكالها المختلفة يعالج ضعف النظر عن طريق زيادة معامل انكسار الضوء بحيث يصل لعينيك بدقة، وتشمل أنواع العدسات الطبية:

ADVERTISEMENT

النظارات الطبية. وهي طريقة آمنة وبسيطة لتصحيح النظر. هناك العديد من العدسات التي يمكن اللجوء إليها، مثل النظارات أحادية البؤرة، وثنائية البؤرة، ومتعددة البؤر.

العدسات اللاصقة. وهي توضع على عدسة العين مباشرةً، وتتوفر منها العديد من الأنواع، تختلف في السمك والمادة المصنعة منها واللون، وتوجد منها تصاميم كروية ومتعددة البؤر.

اسأل طبيبك عن إيجابيات وسلبيات العدسات اللاصقة بالنسبة لحالتك قبل اتخاذ قرار الحصول عليها.

ADVERTISEMENT

علاج ضعف النظر الشديد بعمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر تلغي الحاجة للنظارات الطبية والعدسات اللاصقة في أغلب الحالات؛ بعض الحالات الأخرى قد تحتاج لنظارات أو عدسات لاصقة بعد العملية ، ولكن الوصفة الطبية تكون أقل من السابق (قبل العملية).

أنواع عمليات تصحيح النظر تشمل:

 

ADVERTISEMENT

الليزك (LASIK). من خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق دقيق بالقرنية، ثم يقوم باستخدام الليزر لتسوية عدسة العين بحيث يتم تصحيح النظر.

عادةً ما يكون الشفاء من هذه العملية أسرع وأقل عناءاً مقارنةً بالعمليات الأخرى.

الليزك (LASEK). يقوم الطبيب بعمل شق رقيق جداً في الغطاء الواقي الخارجي للقرنية (النسيج الطلائي) ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل طبقات القرنية الخارجية وتسوية منحنياتها، ثم يستبدل النسيج الطلائي.

ADVERTISEMENT

استئصال القرنية بالضوء (PRK). ويشبه هذا الإجراء الليزك (LASEK) باستثناء أن الجراح يزيل النسيج الطلائي تماماً، ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية. لا يتم استبدال النسيج الطلائي، وذلك لأنه سينمو مرة أخرى بما يتوافق مع شكل القرنية الجديد.

تحدث مع طبيبك حول الآثار الجانبية المحتملة لكل إجراء تم ذكره بالأعلى، لأن هذه الإجراءات غير قابل للعكس. لا ينصح باللجوء لأي من هذه الإجراءات إلا عندما يتم يستقر نظرك، على الأقل يجب أن تكون تخطيت الـ 18 عاماً ويكون نظرك استقر لعامين على الأقل.

أكثر من علاج لوقف أو الحد من ضعف النظر الشديد

دائماً يواصل الباحثون والأطباء العمل على تحسين وإيجاد طرق أكثر فاعلية للحد من ضعف النظر قبل أن يزداد سوءاً بمرور الوقت. تشمل العلاجات التي قد تأتي بنتائج مرضية إلى حد ما الآتي:

ADVERTISEMENT

قطرات الأتروبين

تستخدم هذه القطرات لتوسيع بؤبؤ العين، وغالباً ما تساعد كجزء من فحوصات العين أو قبل وبعد جراحات العين، وقد تساعد قطرات الأتروبين أيضاً على إبطاء تطور ضعف النظر. الآلية الدقيقة لهذا العلاج غير معروفة حتى الآن.

قضاء وقت أطول بالخارج

قضاء بعض الوقت بالخارج وفي الهواء الطلق خلال فترة الطفولة والمراهقة وسنوات البلوغ المبكرة قد يقلل من خطر ضعف النظر. يعتقد الباحثون أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) قد يغير من التركيب الجزيئي لصلبة العين والقرنية، وقد يساعد في الحفاظ على شكل العين الطبيعي، ولكن تأكدوا من استخدام نظارات الشمس والتعرض لأشعة الشمس في الأوقات التي تكون آشعتها آمنة فيها.

ارتداء عدسات واقية (Orthokeratology)

في هذا الإجراء سوف ترتدي عدسات لاصقة صلبة نفاذة للغاز لعدة ساعات في اليوم حتى يتم تعديل انحناء عينيك، وبعد ذلك ستقوم بارتدائها بشكل متكرر للحفاظ على شكل العينين الجديد. إذا توقفت عن ارتداء العدسات لفترة ستعود عينيك إلى شكلها الطبيعي مرة أخرى.

ارتداء عدسات لاصقة تعدل التركيز المحيطي للعين

المصطلح الطبي لها هو Peripheral defocus modifying contact lenses؛ هذا النوع من العدسات اللاصقة يصحح قصر النظر مع الحفاظ على محيط شبكية العين مركز بشكل متساو. تشير بعض الأدلة إلى أن هذا النوع من العدسات قد يحد من تقدم ضعف النظر.

ضعف النظر الشديد قد يعرضك للكثير من المشاكل، مثل صعوبة التركيز خلال الأنشطة الرياضية أو في العمل، كما أنك قد نفسك تعاني من الصداع المستمر نتيجة محاولتك للتركيز في الأشياء التي تنظر لها؛ إذا وجدت صعوبة في الرؤية لا تتردد في حجز موعد لمقابلة الطبيب على الفور؛ العلاجات المتوفرة الآن تناسب الجميع. للمزيد من المعلومات حول طرق علاج ضعف النظر الشديد تواصلوا معنا، ولا تنسوا ترك استشاراتكم الطبية لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nearsightedness/diagnosis-treatment/drc-20375561
https://www.aoa.org/patients-and-public/caring-for-your-vision/low-vision
https://www.aoa.org/patients-and-public/caring-for-your-vision/low-vision
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد