متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ؟

متى يستقر النظر بعد عملية الليزكتُعتبر عملية الليزك من العمليات الشائعة والتي يتم القيام بها على نطاق واسع، لأنها تُعتبر علاج فعال لعدد من أمراض العيون. وفي حالة كنت أحد الأشخاص الذي اقترح عليهم الطبيب القيام بها، لابد أن يكون أول سؤال يتبادر إلى ذهنك وترغب بسؤال الطبيب عنه هو متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ؟، يمكنك معرفة إجابة هذا السؤال عزيزي القاريء في هذا المقال، لذا تابعنا لتعرف أكثر.

ADVERTISEMENT

عملية الليزك

عملية الليزك هي واحدة من العمليات الجراحية التي يتم إجرائها في العين كبديل لارتداء النظارات والعدسات الطبية اللاصقة، ويتم إجرائها من أجل تصحيح مشكلات الرؤية الشائعة.

وعملية الليزك هي نوع من العمليات التي تعتمد على انكسار الليزر، حيث يتم إجراء العملية من أجل تغيير شكل القرنية. وفي العادة يتم تركيز الضوء على الشبكية، ولكن عند الإصابة بحالات طبية، مثل قصر النظر وطول النظر والاستاجماتيزم ينحرف الضوء بطريقة غير صحيحة، وبالتالي يحدث تشوش للرؤية، والذي يمكن تصحيحه من خلال عملية الليزك.

ADVERTISEMENT

أسباب عملية الليزك

ثبل أن تعرف متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ، سيكون عليك أن تعلم عزيزي القاريء الحالات التي قد تدفع الطبيب لاقتراح عملية الليزك كعلاج لحالتك. وتتمثل هذه الحالات في:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • الاستجماتزم.

وفي الغالب لن يقترح الطبيب هذه العملية، إلا إذا كنت ترتدي النظارات أو العدسات الاصقة، وسيوضح الطبيب لك إذا كانت هذه العملية هي الخيار الأفضل لحالتك.

ADVERTISEMENT

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك ؟

بعد عملية الليزك سيحدث جفاف مؤقت للعينين، ولكنك لن تشعر به بهذه الطريقة. وسيقوم الطبيب بإعطائك قطرات العين التي تمنع الالتهابات والعدوى، كما تقوم تلك القطرة بالحفاظ على رطوبة العين. وقد تتسبب هذه القطرات في حدوث شعور خفيف بالحرقة أو تشوش الرؤية عند استخدامها، لذا لا تستخدم القطرة إلا بعد الحصول على تويجهات الطبيب.

وعادة ما يحدث التعافي سريعاً بعد الليزك، وربما تشعر بتشوش الرؤية خلال اليوم الأول بعد العملية، والتي عادة ما تتحسن خلال عدة أيام من الجراحة. وتختلف زيارات المتابعة من طبيب لآخر، ولكن سيكون هناك حاجة لزيارة الطبيب من أجل التقييم خلال الـ 24 أو 48 ساعة القادمة، وسيكون هناك حاجة للفحص لمدة 6 شهور بعد الجراحة حتى يتأكد الطبيب من أنك تعافيت بالكامل.

ADVERTISEMENT

وربما تشعر أيضاً بوجود هالات حول الضوء، وربما تشعر بخروج بعض الدموع من العينين، وكذلك انتفاخ الجفن، والحساسية تجاه الضوء. وعادة ما ستختفي الأعراض السابقة خلال أسبوع من الجراحة. وعادة ما ستشعر بالقليل من عدم الراحة بعد الجراحة، والتي قد تكون على شكل حكة أو حرقة، وسيمنحك الطبيب بعض النصائح من أجل تخفيف الأعراض.

ويجب تجنب القيام ببعض الأنشطة خلال الشهر الأول من العملية من أجل ضمان نجاح العملية. وعليك أن تعلم عزيزي القاريء أن عملية التعافي قد تستغرق وقتاً أطول من المعتاد في حالة كنت تعاني من قصر النظر الشديد، وسيحدد لك الطبيب الخطة الملائمة للعلاج.

وقد ينصح الطبيب بارتداء النظارات لفترة قصيرة بعد العملية حتى تتم عملية التعافي، ويجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب كاملة بالإضافة إلى الالتزام بزيارات المتابعة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القاريء وبعد أن عرفت متى يستقر النظر بعد عملية الليزك والأسباب التي قد تدفعك للقيام بالعملية، إذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد