ما سبب وجود كيس ماء في بياض العين وما علاجه؟

كيس ماء في بياض العينيتعرض الكثيرون لمشاكل العين باختلافها، فهناك من يعاني من الحبوب أو الالتهابات أو الاحمرار، وأحيانًا يعاني البعض من كيس ماء في بياض العين، فما هي أسباب ظهور هذا الكيس؟ وكيف يتم علاجه؟ تابعونا لتعرفوا الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هو الكيس المائي في بياض العين؟

هي عبارة عن حالة تصف أحد الأورام الحميدة التي تنمو داخل ملتحمة العين (بياض العين) والمسئول عن ترطيب العين وحمايتها، وتعرف هذه الحالة باسم أكياس الملتحمة (Conjunctival Cyst) ويتكون الكيس على الملتحمة وتتجمع بداخل السوائل.

وقد يختلف حجمه، فربما يكون كبيرًا وملحوظًا وربما يكون صغيرًا في بعض الأحيان، وفي بعض الحالات قد يتواجد هذا الكيس عند الولادة، بينما يعاني منه البعض الآخر في مرحلة ما لأسباب مختلفة.

ADVERTISEMENT

أنواع كيس الماء في بياض العين

هناك نوعين أساسيين لكيس الماء الذي يتكون داخل بياض العين هما:

  • كيس الملتحمة الاشتمالي، وهو نوع يصف الحالة التي يتكون فيها الكيس عندما تقوم طبقة من طبقات الملتحمة بالانقلاب فوق نفسها ثم يبدأ الكيس بالامتلاء بالسوائل نتيجة لحدوث تهيج، وهو يمثل 80% من الحالات.
  • أكياس الملتحمة الاحتباسية، وهو كيس ماء ينتج عن انسداد أحد القنوات الموجودة في الملتحمة، ويؤدي هذا الانسداد إلى تكون وتراكم إفرازات العين، وبالتالي تكون الأكياس في النهاية، وقد يحدث هذا الانسداد نتيجة الحساسية أو الأتربة أيضًا.

أسباب ظهور كيس ماء في بياض العين

يمكن أن يظهر هذا الكيس نتيجة لأسباب مختلفة تتعلق بحدوث تهيجات في العين، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره التالي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بمرض التهاب الملتحمة.
  • الإصابة بجفاف العين.
  • التعرض لإصابة في منطقة العين.
  • الإصابة بأحد الأورام الحبيبية القيحية.
  • الخضوع لجراحة في العين مثل جراحة المياه البيضاء وجراحة علاج الحول.

تشخيص وجود كيس ماء في بياض العين

يتم التشخيص في العادة عن طريق الفحص الجسدي من خلال فحص الطبيب للعين، وربما يقوم الطبيب بعمل فحص يعرف باسم فحص المصباح الشقي، والذي يستخدم فيه الطبيب المجهر لقياس حجم الكيس، كما سيقوم بفحص قوة النظر للتأكد أنها لن تتأثر.

وفي بعض الحالات الأخرى ربما يطلب الطبيب القيام بفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود أي أكياس أو أنسجة أخرى متكونة داخل العين، وربما يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام الخزعة لمعرفة أسباب ظهور هذا الكيس وهل هو مرتبط بحدوث عدوى أم لا، وللتفرقة بين هذا الكيس وأنواع أخرى من الحالات التي قد تسبب تكون بعض الأكياس داخل العين.

علاج كيس الماء في بياض العين

في الكثير من الحالات قد لا يحتاج الشخص إلى علاج خاصةً إذا كان الكيس لا يسبب أي أعراض، كما من المحتمل أن يختفي الكيس دون علاج، ولكن قد يقترح عليك الطبيب استخدام قطرة العين المرطبة لتخفيف حالة الجفاف، وفي حالة كان الكيس يسبب لك الضيق وكان مصحوبًا ببعض الأعراض المؤلمة ولم يختفي خلال فترة قصيرة حينها سيقترح عليك الطبيب إزالة هذا الكيس وسوف يتم إزالته عن طريق التالي:

ADVERTISEMENT
  • تفريغ الكيس، حيث سيقوم الطبيب بفتحه باستخدام إبرة لتصفية السوائل ويتم الأمر تحت التخدير، ومن الممكن أن يعود الكيس مرة أخرى في هذه الحالة.
  • عملية لإزالة الكيس، حيث يتم إزالة النسيج المكون للكيس وإزالته تحت التخدير مع غلق الأوعية الدموية المتأثرة.

والآن وبعد أن تعرفتم على أسباب ظهور كيس ماء في بياض العين، ننصحكم بالتوجه للطبيب في حالة ظهوره للخضوع للفحص المناسب والحصول على العلاج الذي يصفه الطبيب، والذي يساعدكم في التخلص من المشكلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد