قطرات ترطيب العين: فوائدها وأضرارها وأهم أنواعها

قطرات ترطيب العينتعتبر قطرات العين من أهم المنتجات التي يتم استخدامها لعلاج مشاكل العين المختلفة، وتعتبر مشكلة الجفاف من أكثر المشكلات التي يتم التعرض لها وتستخدم قطرات ترطيب العين لحل هذه المشكلة، في هذا المقال سنتناول فوائد هذه القطرات، وأهم أضرارها، وكذلك أنواعها المختلفة فاحرصوا على متابعتنا.

ADVERTISEMENT

ما هي قطرة ترطيب العين؟

هي نوع من القطرات يتم استخدامه لترطيب العين وتخفيف الألم الناتج عن جفاف العين، والذي قد يحدث نتيجة الشعور بالتعب أو بسبب التعرض لتغيرات المناخ، أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، وغيرها من المشاكل التي قد تؤدي إلى حدوث جفاف العين.

مكونات قطرات ترطيب العين

قد تختلف مكونات قطرات ترطيب العين باختلاف العلامة التجارية، إلا أن هناك بعض المكونات التي قد تدخل في تركيب القطرة، حيث يتداخل مكون أو أكثر لتكوين القطرة، وأشهر المكونات التي قد يتم استخدامها التالي:

ADVERTISEMENT
  • ملطف أو ملين للعين، وهو مادة تعمل على ترطيب الغشاء المخاطي في العين وحماية العين، ومن أشهر الملطفات البولي إيثيلين جلايكول، والجلسرين، وكاربوكسي ميثيل سلولوز، وكحول البولي فينيل، وهيدروكسي ميثيل سلولوز.
  • قابض للعين، وهو مادة تعمل على تنقية الغشاء المخاطي الموجود على سطح العين، ومن أشهر الأنواع كبريتات الزنك.
  • مطرِّي أو مرطب للعين، وهو مادة تساعد في حماية وترطيب جفن العين، مثل مستحضرات اللانولين أو المكونات الزيتية.
  • عنصر خافض لتوتر وانقباض العين مثل كلوريد الصوديوم.
  • غسول للعين.
  • قابض للأوعية الموجودة بالعين.

وقد تحتوي القطرات على بعض المكونات الأخرى غير الفعالة مثل، السوربيتول، وحمض الهيالورونيك، وهيالورونات الصوديوم، وحمض البولي أكريليك، وغيرها من المكونات الأخرى.

وقد تحتوي بعض أنواع القطرة على الإلكتروليتات الموجودة في الدموع الطبيعية مثل الحديد، والبوتاسيوم، وبيكربونات الحديد، بينما يحتوي البعض الآخر على مكونات دهنية مثل زيت الخروع.

ADVERTISEMENT

انواع قطرات ترطيب العين

يتم تقسيم قطرات ترطيب العين إلى نوعين أساسيين هما:

قطرات ترطيب العين التي تحتوي على مواد حافظة

عادة ما يتحتوي هذا النوع على بعض العناصر الكيميائية، والتي تعرف بالمواد الحافظة، والتي تلعب دوراً هاماً في منع نمو البكتيريا داخل قطرة العين التي يتم فتحها، ولكن هذا النوع قد يسبب حالة من تهيج العين، خاصة إن كنت تعاني من الجفاف الشديد.

قطرات ترطيب بدون مواد حافظه

هذا النوع من قطرات الترطيب له تأثير أقل، وذلك لأنه يحتوي على مكونات إضافية أقل بكثير من القطرات التي تحتوي على مواد حافظة، وعادة ما يتم ترشيح هذا النوع من قبل الأطباء في حالة كنت ستستخدمه بمعدل أكثر من 4 مرات يومياً، أو في حالة كنت تعاني من جفاف العين الشديد، أو جفاف العين المتوسط.

ADVERTISEMENT

فوائد قطرة ترطيب العين

تعتبر قطرات العين من الأدوية التي يمكن استخدامها أحياناً بدون وصفة طبية، وذلك لقدرتها على علاج مشاكل الجفاف، حيث تساعد في:

  • الحفاظ على رطوبة السطح الخارجي للعين.
  • علاج جفاف العين الناتج عن التقدم في العمر.
  • علاج جفاف العين الناتج عن استخدام بعض الأدوية.
  • علاج جفاف العين الناتج عن حدوث مشكلة أو مرض في العين.
  • علاج جفاف العين الناتج عن جراحة العين.
  • علاج جفاف العين الناتج عن العوامل البيئية كالدخان والرياح.
  • تساعد في تخفيف تهيج العين.

افضل قطرات ترطيب العين

لا يمكن تحديد أفضل نوع لقطرة ترطيب العين، وذلك لأن كل نوع من أنواع هذه القطرات قد لا يتناسب مع حالة الشخص، لذا قد تحتاح إلى تجربة عدد من الأنواع حتى تعثر على النوع المناسب لك، أو قد تحتاج إلى استشارة الطبيب فيما يتعلق باختيار النوع المناسب لحالتك، خاصة وأن بعض قطرات الترطيب الخاصة بالعين قد يكون لها قدرات أخرى تساعد في علاج حالات ومشكلات العين المختلفة بل وقد يتسبب بعضها في تقليل تبخر الدموع.

أفضل قطرة ترطيب العين مع العدسات

يوجد عدد قليل من قطرات الترطيب الخاصة بالعين، والتي يمكن استخدامها مع العدسات إلا أن أفضل نوع من قطرة ترطيب العين مع العدسات المستخدمة للنظر هو النوع الذي قد يحتوي على عنصر البولي سوربات Polysorbate.

ADVERTISEMENT

ولكن إذا كنت ستستخدم أي نوع من قطرات الترطيب بصور عامة عليك قراءة التعليمات الموجودة على العبوة لمعرفة إن كان يمكنك استخدامها مع العدسات أو لا، خاصة وأن بعض أنواع قطرات الترطيب قد تحتوي على مادة حافظة قد تتسبب في التأثير على العدسات.

قطرة ترطيب العين كم مرة في اليوم؟

عادة ما يتم استخدام قطرات الترطيب الخاصة بالعين عن طريق وضع نقطة أو نقطتين داخل العين بالقدر الكافي الذي يحتاجه الشخص حتى يشعر بحالة من الراحة، وهذا يعني أنه لا يوجد عدد محدد لاستخدامها، ولكن لا يجب المبالغة في استخدامها أيضاً، خاصة وأن بعض الأنواع تحتوي على مواد حافظة، وهذا يعني أنه يجب استخدامها بمعدل أقل من القطرات الخالية من المواد الحافظة، أي يجب ألا يتم استخدامها بمعدل أكبر من أربع مرات في اليوم.

أضرار قطرات ترطيب العين

يمكن أن تتسبب بعض أنواع هذه القطرات في حدوث بعض الآثار الجانبية وقد يكون بعضها مؤقت اعتماداً على نوع قطرات ترطيب العين التي تستخدمها، ومن أهم الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها التالي:

ADVERTISEMENT
  • تشوش الرؤية بصور مؤقتة، خاصة عند استخدام القطرة لأول مرة.
  • الشعور بحالة من الحرقة المؤقتة في العين.
  • الشعور بحالة من التهيج الخفيف جداً في العين.
  • الشعور بصورة مؤقتة بحالة من الوخز الخفيف في العين.
  • الشعور بحكة في العين.
  • سيلان العين.
  • الشعور بمذاق غريب في الفم.
  • احتمالية الشعور بالصداع.
  • احتمالية حدوث تقشر في جفن العين.

وفي دراسة تم القيام بها وجد أن قطرات ترطيب العين التي تحتوي على مواد حافظة قد تتسبب في التأثير على فاعلية المضادات الحيوية بل قد تكون مضرة لسطح العين، بل وقد يتسبب هذا النوع في نتائج عكسية في حالات جفاف العين، لأنه يعمل كمنظف للعين من خلال التخلص من الطبقة الزيتية الخارجية الموجودة على سطح العين بل وأن استخدام هذا النوع من القطرات لفترات طويلة قد يؤدي إلى متلازمة جفاف العين.

احرص على استشارة طبيبك على الفور في حالة زادت الأعراض الجانبية التي ذكرناها سابقاً، خاصة وأن هذا النوع من القطرات لا يسبب أعراض جانبية خطيرة، ولكن في حالات نادرة قد تسبب حالة من ألم العين، وتغيرات الرؤية، وحالة من التهيج والالتهاب مثل هذه الأعراض تستدعي التوقف عن استخدام القطرة مباشرة وزيارة الطبيب على الفور.

والآن وفي ختام مقالنا عن قطرات ترطيب العين وأنواعها المختلفة، وأهم فوائدها وأضرارها، ننصحك عزيزي القارئ بألا تبالغ في استخدامها حتى وإن كانت من الأنواع التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وأنه من الأفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب ووفقاً لتعليماته، كما ننصحك بزيارة الطبيب في حالة استمرار المشكلة التي تعاني منها في العين، لأن هذا الجفاف قد يكون مؤشر لوجود مشكلة أكبر، مع تمنياتنا لك بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد