عملية الليزك للعيون LASIK eye surgery

يمكن أن تكون عملية الليزك للعيون بديلاً عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح بعض مشاكل الرؤية الشائعة. والليزك (تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر) وهو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً.

ADVERTISEMENT

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة، النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك، لتحسين الرؤية. وعادة، يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

وفي حالة قصر النظر، أو طول النظر أو اللابؤرية، ينحني الضوء بشكل خاطئ وينتهي به الأمر إلى التركيز في مكان آخر، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. وعادة، يتم تصحيح عدم وضوح الرؤية عن طريق الانحناء (الانكسار) أشعة الضوء باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها ستوفر الانكسار اللازم.

ADVERTISEMENT

ما فائدة عملية الليزك للعيون؟

قد تكون جراحة الليزك خيارًا لتصحيح أحد مشاكل الرؤية هذه:

قصر النظر (الحسر)

عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عند حدوث تقوس شديد بالقرنية، تركز الأشعة الضوئية أمام الشبكية وتشوش الرؤية البعيدة. ويمكنك رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح، على العكس الأشياء البعيدة.

ADVERTISEMENT

طول النظر (مد البصر)

عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد ​​أو تصبح القرنية مسطحة للغاية، يركز الضوء خلف الشبكية بدلاً من التركيز عليها. ويؤدي هذا الأمر إلى جعل رؤية الأشياء القريبة، والأشياء البعيدة في بعض الأحيان، غير واضحة.

اللابؤرية

عند تقوس القرنية أو تسطحها بشكل غير متساو، فإن النتيجة هي الإصابة باللابؤرية، التي تؤثر على تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

وإذا كنت تفكر في إجراء عملية الليزك للعيون، فمن المحتمل أنك ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة بالفعل. وسيتحدث طبيب العيون معك حول إذا ما كانت عملية الليزك للعيون أو غيرها من العمليات الانكسارية المشابهة تمثل خيارًا مفيدًا لك أم لا.

ADVERTISEMENT

مخاطر عملية الليزك للعيون

المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان الرؤية نادرة جدًا، لكن تُعتبر بعض الآثار الجانبية لعملية الليزك للعيون، لا سيما جفاف العيون والاضطرابات البصرية المؤقتة، شائعة إلى حد ما. وعادة ما تتضح هذه الأمور بعد بضعة أسابيع أو أشهر، وقلة قليلة من الأشخاص يعتبرونها مشكلة طويلة الأجل. وتشمل مخاطر الليزك:

جفاف العيون

جراحة الليزك تسبب انخفاض مؤقت في إنتاج الدموع. وفي الأشهر الستة الأولى أو ما بعد ذلك، قد تشعر عيناك بالجفاف بشكل غير معتاد في الوقت الذي تلتئم فيه. ويمكن أن تقلل العيون الجافة من جودة الرؤية.

وقد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرة العين خلال هذا الوقت. وإذا كنت تعاني من جفاف شديد في العينين، فيمكنك اختيار إجراء آخر للحصول على سدادات خاصة موضوعة في القنوات الدمعية، لمنع تصريف الدموع بعيدًا عن سطح العين.

ADVERTISEMENT

الوهج والهالات والرؤية المزدوجة

بعد الجراحة قد تجد صعوبة في الرؤية ليلاً. وقد تلاحظ الوهج أو الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة. وهذا عموماً يستمر بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.
حتى عندما يتم قياس نتيجة بصرية جيدة في ظروف الاختبار القياسية، وقد يتم تقليل الرؤية في الضوء الخافت (مثل عند الغسق أو الضباب) إلى درجة أكبر بعد الجراحة مقارنة بالجراحة.

التصحيح أقل من المطلوب

إذا كان الليزر يزيل القليل من الأنسجة من العين، فلن تحصل على نتائج الرؤية الأوضح التي كنت تأمل فيها. والتصحيحات تكون أكثر شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر. وقد تحتاج إلى إجراء ليزك آخر في غضون عام لإزالة المزيد من الأنسجة.

التصحيح أكثر من المطلوب

من الممكن أيضًا أن يقوم الليزر بإزالة الكثير من الأنسجة من العين. وقد يكون إصلاح التصحيح الزائد أكثر صعوبة من التصحيحات الأقل.

ADVERTISEMENT

اللابؤرية

يمكن أن تحدث اللابؤرية عن طريق إزالة الأنسجة غير المتكافئة. وقد يتطلب علاجها جراحة إضافية، نظارات أو العدسات اللاصقة.

مشاكل في السديلة

يمكن أن يؤدي طي الظهر أو إزالة الغطاء من الجزء الأمامي من العين أثناء الجراحة إلى حدوث مضاعفات، بما في ذلك العدوى والدموع الزائدة. وقد تنمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية (الظهارة) بشكل غير طبيعي تحت السديلة خلال عملية الشفاء.

فقدان أو تغير الرؤية

نادرًا، قد تواجه فقدان البصر بسبب المضاعفات الجراحية. قد لا يرى بعض الأشخاص أيضًا بشكل حاد أو واضح كما كان في السابق.

ADVERTISEMENT

الحالات التي تزيد من مخاطر عملية الليزك للعيون

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة المخاطر المصاحبة لجراحة الليزك أو جعل النتائج أقل من المتوقع. ولا يجوز للأطباء أن ينصحوا بإجراء جراحة إنكسارية بالليزر إذا كان لديك بعض الحالات المعينة، بما في ذلك:

وعادة لا ينصح بإجراء عملية الليزك للعيون في الحالات التالية:

  • الإصابة بمرض العين المسمى القرنية المخروطية، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة به.
  • سلامة الرؤية بشكل جيد نسبيًا.
  • وجود قصر نظر حاد.
  • كبر حجم حدقة العين أو رقة القرنية.
  • حدوث تغييرات بالعين ترتبط بالمرحلة العمرية والتي تسبب ضعف وضوح الرؤية (قصور البصر الشيخوخي).
  • المشاركة في الرياضات ذات الاحتكاك الجسدي التي ربما تصاب فيها بضربات إلى الوجه.

وإذا كنت تفكر في إجراء عملية الليزك للعيون (LASIK)، تحدث مع الطبيب حول أسئلتك واهتماماتك. ويمكن له أن يشرح لك كيف يمكن للجراحة أن تفيدك وتساعد على وضع المخاطر في الحسبان. وسوف يناقش الطبيب معك إذا ما كنت مرشحًا لهذا الإجراء أم لا.

ما يمكن توقعه من عملية الليزك للعيون

قبل إجراء عملية الليزك للعيون

النتائج الطويلة الأجل من عملية الليزك للعيون (LASIK) تميل إلى أن تكون الأفضل في الأشخاص الذين يتم تقييمهم بعناية قبل الجراحة، للتأكد من أنهم مرشحون جيدون لهذا الإجراء. وسيسأل طبيب العيون عن تاريخك الطبي والجراحي ويجري لك فحص شامل للعين.

وفي فحص العين، سيقوم الطبيب بتقييم النظر والبحث عن علامات عدوى العين والالتهاب وجفاف العين وحدقة العين الكبيرة وارتفاع في ضغط العين، وغير ذلك من الحالات الصحية للعين. وسيقوم الطبيب أيضاً بقياس القرنية، مع ملاحظة الشكل، الكفاف، السُمك وأي معدم انتظام. ويساعد هذا الفحص الشامل الطبيب على تقييم إذا ما كان بإمكانك الخضوع لهذا الإجراء بأمان.

وسيقوم طبيب العيون أيضًا بتقييم المناطق في القرنية التي تحتاج إلى إعادة تشكيل. وسيحدد المقدار الدقيق للأنسجة التي يجب إزالتها من القرنية. ويستخدم الأطباء عمومًا تقنية موجهة لتقييم العينين بالتفصيل قبل إجراء جراحة الليزك. وفي هذا الاختبار، يقوم الماسح الضوئي بإنشاء مخطط تفصيلي للغاية، شبيه بالخريطة الطبوغرافية، للعين. وكلما كانت القياسات أكثر تفصيلاً، كلما كان طبيب العيون أكثر دقة في إزالة نسيج القرنية.

وإذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، والتي يمكن أن تغير من شكل القرنية، فسوف تحتاج إلى التوقف عن ارتدائها تمامًا وارتداء النظارات فقط قبل أسابيع قليلة على الأقل من التقييم والجراحة. وسيقوم الطبيب بتقديم إرشادات محددة وفقًا لحالتك وطول المدة التي ترتدي فيها العدسات اللاصقة.

وقبل الجراحة، سوف يناقش الطبيب مخاطر ومزايا عملية الليزك للعيون (LASIK)، وما الذي يمكن توقعه قبل الجراحة وبعدها، وأي أسئلة قد تطرح على ذهنك. وتتضمن الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير للجراحة ما يلي:

  • معرفة تكاليف الجراحة، فعادة ما تُعتبر جراحة اختيارية، لذلك فإن معظم شركات التأمين لن تغطي تكاليف الجراحة. وكن على استعداد للدفع مبالغ من مالك الخاص لتغطية نفقاتك.
  • ترتيب وسيلة الانتقال إلى المنزل، فسوف تحتاج إلى وجود شخص لتوصيلك إلى مكان إجراء الجراحة ومنه.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل بالعين أو الكريم، أو العطور، أو مستحضرات الترطيب في يوم إجراء الجراحة أو اليوم الذي يسبقه.

خلال إجراء عملية الليزك للعيون

 

عملية الليزك للعيون (LASIK) تستغرق عادة 30 دقيقة أو أقل. وأثناء العملية، تستلقي على ظهرك فوق مقعد قابل للبسط. وقد يعطى لك دواء لمساعدتك على الاسترخاء. وبعد وضع قطرات التخدير في عينيك، يستخدم الطبيب أداة لإمساك الجفون وإبقائها مفتوحة.

وقد تؤدي حلقة الشفط التي يتم وضعها قبل قطع سديلة القرنية مباشرة إلى الشعور بالضغط، كما قد تؤدي إلى تعتيم الرؤية قليلاً. ويستخدم جراح العين شفرة صغيرة أو الليزر القاطع لقطع سديلة مفصلية صغيرة من مقدمة العين. ويسمح طي هذه السديلة للخلف للطبيب بالوصول إلى ذلك الجزء من القرنية الذي يحتاج لإعادة تشكيل.

وباستخدام ليزر مبرمج، يعيد جراح العين تشكيل أجزاء من القرنية. ومع كل نبضة من شعاع الليزر، يتم إزالة كمية ضئيلة من نسيج القرنية. وبعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة وضع السديلة في مكانها. وتشفى السديلة عادة دون غرز.

وخلال الجراحة، سيُطلب منك التركيز على نقطة الضوء. والتحديق في هذا الضوء يساعدك على إبقاء عينيك ثابتة بينما يقوم الليزر بإعادة تشكيل القرنية. وقد تشم رائحة مميزة لأن الليزر يزيل نسيج القرنية. وبعض الأشخاص يصفون هذه الرائحة بأنها مشابهة لرائحة الشعر المحترق. وإذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحة الليزك في كلتا العينين، فسيقوم الأطباء بإجراء العملية في نفس اليوم.

بعد إجراء عملية الليزك للعيون

مباشرة بعد الجراحة، قد تشعر بحكة في العين وحرقان وسيلان الدموع. وربما أيضًا تعاني من رؤية مشوشة. وعموماً ستشعر بقليل من الألم، وعادة ما تستعيد رؤيتك بسرعة.

وقد يعطى لك دواء مسكن للألم أو قطرة للعين لتريحك لعدة ساعات بعد العملية. وقد يطلب منك طبيب العيون أيضًا ارتداء واق على عينك ليلاً حتى تشفي. وستتمكن من الرؤية بعد الجراحة، لكن الرؤية لن تكون واضحة على الفور. ويستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل أن تشفي عينيك وتستقر رؤيتك. وتعتمد فرصك في تحسين الرؤية، جزئيًا، على مدى جودة الرؤية قبل الجراحة.

وسيكون لديك موعد للمتابعة مع طبيب العيون بعد يوم أو يومين من الجراحة. وسيرى كيف تشفى عينيك وسيتحقق من وجود أي مضاعفات. وخطط لمواعيد المتابعة الأخرى خلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة وفقًا لما يوصي به الطبيب.

وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل البدء في استخدام مستحضرات التجميل حول عينيك مرة أخرى. وقد تضطر إلى الانتظار عدة أسابيع قبل استئناف ممارسة الرياضات الشاقة الاحتكاكية أو السباحة أو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة. واتبع توصيات الطبيب حول متى يمكنك استئناف أنشطتك العادية.

نتائج عملية الليزك للعيون

غالبًا ما تقدم عملية الليزك للعيون (LASIK) رؤية محسنة بدون استخدام النظارات أو عدسات لاصقة. وبشكل عام، لديك فرصة جيدة جداً لتحقيق رؤية بمعدل 20/25 أو أفضل بعد جراحة عيوب انكسار العين.

وأكثر من 8 من أصل 10 أشخاص خضعوا لجراحة عيوب انكسار العين بتقنية الليزر (LASIK) لم يعدوا بحاجة إلى استخدام نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة لتنفيذ معظم أنشطتهم.

وتعتمد نتائجك على خطأ الانكسار المحدد وعوامل أخرى. ويميل الأشخاص الذين لديهم درجة منخفضة من قصر النظر إلى تحقيق أكبر قدر من النجاح مع الجراحة الانكسارية. والأشخاص ذوو درجة عالية من قصر النظر أو طول النظر إلى جانب اللابؤرية لديهم نتائج أقل توقعًا. وفي بعض الحالات، قد ينتج عن الجراحة نقص في التصحيح. وإذا حدث هذا، قد تحتاج إلى عملية أخرى لتحقيق التصحيح المناسب.

ونادرًا ما يعود بعض الأشخاص ببطء إلى مستوى الرؤية الذي كان لديهم قبل الجراحة. وقد يحدث هذا بسبب حالات معينة، مثل الشفاء غير الطبيعي للجرح أو الاختلال الهرموني أو الحمل. وفي بعض الأحيان، يرجع هذا التغير في الرؤية إلى مشكلة أخرى في العين، مثل إعتام عدسة العين. تحدث مع الطبيب عن أي تغييرات في الرؤية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. روان أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد