ضعف النظر بعد عملية الليزك .. ما أسبابه؟ وهل يمكن علاجه؟

ضعف النظر بعد عملية الليزكقد تكون عملية الليزك هي الخيار الذي يلجأ إليه أغلب الأشخاص ممن لديهم مشكلات مع الرؤية، كما أن بعض الأطباء أيضاً يرشحونها للعديد من الحالات التي تحتاج إليها، قد تكون العملية مفيدة لتصحيح عيوب النظر في عدة حالات، ولكن لا يجب أن ننسى الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة لها، والتي تعتبر مشكلات الرؤية إحداها، فما هي أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك ؟ وهل يمكن التغلب على هذه المشكلة؟ تابع المقال التالي لتتعرف على الإجابة عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما خطوات عملية الليزك؟

إن عملية الليزك تستغرق عادة 30 دقيقة أو أقل، وتتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • أثناء العملية، تستلقي على ظهرك فوق مقعد قابل للفرد وقد يعطى لك الطبيب دواء لمساعدتك على الاسترخاء.
  • يتم وضع قطرات التخدير في عينيك، ثم يستخدم الطبيب أداة لإمساك الجفون وإبقائها مفتوحة.
  • قد تؤدي حلقة الشفط التي يتم وضعها قبل قطع سديلة القرنية مباشرة إلى الشعور بالضغط، كما قد تؤدي إلى تعتيم الرؤية قليلاً.
  • يستخدم جراح العين شفرة صغيرة أو الليزر القاطع لقطع سديلة مفصلية صغيرة من مقدمة العين، ويسمح طي هذه السديلة للخلف للطبيب بالوصول إلى ذلك الجزء من القرنية الذي يحتاج لإعادة تشكيل.
  • باستخدام ليزر مبرمج، يعيد جراح العين تشكيل أجزاء من القرنية، ومع كل نبضة من شعاع الليزر يتم إزالة كمية ضئيلة من نسيج القرنية.
  • بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة وضع السديلة في مكانها، وتُشفى السديلة عادة دون غرز.

ما هي مخاطر عملية الليزك؟

بالإضافة إلى جفاف العين، فإن هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية المرتبطة بإجراء عملية الليزك، بما في ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • رؤية الهالات والوهج في الضوء.
  • الرؤية المزدوجة.
  • حدوث الاستجماتيزم أو اللابؤرية.
  • إزالة أنسجة أقل أو أكثر من المطلوب.
  • حدوث مشكلات في السديلة.
  • تغير في الرؤية أو فقدانها في حالات نادرة.

ضعف النظر بعد عملية الليزك

من الآثار الجانبية الطبيعية بعد إجراء عملية الليزك هو ضعف الرؤية وعدم وضوحها لفترة من الوقت، يكون ذلك رد فعل منطقي لأنسجة العين حتى تلتئم وتتعافى وتعتاد على الوضع الجديد.

بعد العملية مباشرة سيكون هناك عدم وضوح للرؤية، ستشعر عمومًا بألم قليل ولكن غالباً ما يتم استعادة الرؤية مع مرور الوقت، ستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة، ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور، يستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل أن تلتئم عينيك وتستقر رؤيتك، وعموماً تعتمد فرصك في تحسين الرؤية جزئيًا على مدى جودة رؤيتك قبل الجراحة.

ADVERTISEMENT

أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك

بالنسبة إلى ضعف النظر الطبيعي أو عدم وضوح الرؤية بعد العملية وخلال فترة التعافي، فإن ذلك يعد أثراً طبيعياً لاعتياد العين على وضعها الجديد.

ولكن في عدد محدود من الحالات، وعادة بسبب التغيرات التي يمكن أن تحدث في العدسة داخل العين مع أو بدون جراحة الليزك، يمكن أن يعود بعض قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم مع مرور الوقت بعد العملية بفترة، مما يسبب رؤية ضبابية وضعيفة وغير واضحة.

علاج ضعف النظر بعد عملية الليزك

إذا حدث انحدار في نتائج العملية وعاد إلى المريض قصر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، وتسبب في ضعف الرؤية لديه وأصبح مزعجًا، يمكن بالتنسيق مع الطبيب إجراء عملية ليزك المتابعة، ويتم القيام بهذه العملية لتصحيح خلل ما بعد العملية الأولى، وتكون عادة لاستعادة الرؤية الواضحة، ولكن يجب النظر في مدى استعداد الحالة للعملية.

ADVERTISEMENT

دراسات حول ضعف النظر بعد عملية الليزك

  • أجرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة جراحة اعتام عدسة العين والانكسار تقييماً للاستقرار طويل الأمد لنتائج إجراء PRK، وهو إجراء لتصحيح البصر بالليزر يشبه إلى حد بعيد الليزك.
  • راقب الباحثون في المملكة المتحدة مستوى نظر 46 من المرضى الذين خضعوا لإجراء PRK لمدة 18 عامًا.
  • قبل الجراحة كان جميع المرضى لديهم قصر نظر، مع وصفة طبية للنظارات يبلغ متوسطها -4.86 D (المدى: -2.75 إلى -7.37 D).
  • كان لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا عند إجراء عملية الليزك انحدار متوسط ​​بلغ -0.54 D خلال فترة المتابعة البالغة 18 عامًا.
  • أولئك الذين تجاوزوا سن الأربعين عندما خضعوا لعملية الليزك، كان لديهم انحدار متوسط ​​بلغ 0.50 فقط.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الهامة حول ضعف النظر بعد عملية الليزك وأسبابه وعلاجه، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.allaboutvision.com/visionsurgery/faq-lasik-permanent.htm
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد