شروط عملية الليزك .. وما هي فوائد ومخاطر العملية؟

شروط عملية الليزكتعتبر عملية الليزك من أشهر العمليات الجراحية الخاصة بالعيون لعلاج ضعف النظر، يلجأ العديد من الأشخاص لهذه العملية بدلاً من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتصحيح بعض مشاكل الرؤية الشائعة، ولكن هل يمكن لأي شخص إجراء الليزك؟ أم أن هناك شروط معينة لها؟ وما هي شروط عملية الليزك ؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية الليزك؟

الليزك (تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر) هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة، النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك لتحسين الرؤية، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

ADVERTISEMENT

ما فوائد عملية الليزك؟

قد تكون جراحة الليزك خيارًا جيداً لعلاج أحد مشاكل الرؤية الآتية:

قصر النظر أو الحسر (Nearsightedness (myopia

عندما تكون مقلة العين أطول قليلاً من المعتاد أو عند حدوث تقوس شديد بالقرنية، تركز الأشعة الضوئية أمام الشبكية وتشوش الرؤية البعيدة، ويمكنك رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح على العكس الأشياء البعيدة.

ADVERTISEMENT

طول النظر

عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد ​​أو تصبح القرنية مسطحة للغاية، يركز الضوء خلف الشبكية بدلاً من التركيز عليها، ويؤدي هذا الأمر إلى جعل رؤية الأشياء القريبة، والأشياء البعيدة في بعض الأحيان تكون غير واضحة.

اللابؤرية

عند تقوس القرنية أو تسطحها بشكل غير متساو، فإن النتيجة هي الإصابة باللابؤرية، والتي تؤثر على تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

ما شروط عملية الليزك ؟

إن جراحة الليزر ليست مناسبة للجميع، بشكل عام يجب التشاور مع الطبيب في الفوائد والمخاطر المحتملة بالنسبة لك، ولكن عموماً تشمل شروط عملية الليزك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • لا تقل عن 18 سنة من العمر.
  • كنت ترتدي النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بشكل مستقر لمدة سنتين إلى 3 سنوات على الأقل.
  • كان لديك رؤية مستقرة على الأقل في العام الماضي.
  • لا يوجد تاريخ أو نتائج من مرض القرنية النشط.
  • لا توجد مشاكل طبية أو مشاكل في العين، مثل تقرحات القرنية السابقة أو القرنية المخروطية (ترقق تدريجي للقرنية) أو اعتلال الشبكية السكري، أو الضمور البقعي، أو الجلوكوما.
  • ليست حالة لديها حمل أو رضاعة.
  • ترتدي النظارات الطبية ضمن حدود معينة يحددها جراح العيون.

ما مخاطر عملية الليزك؟

إن المضاعفات المرتبطة بالليزك والتي تؤدي إلى فقدان الرؤية نادرة جدًا، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى التي تشمل ما يلي:

جفاف العيون

جراحة الليزك تسبب انخفاض مؤقت في إنتاج الدموع، في الأشهر الستة الأولى أو ما بعد ذلك قد تشعر عيناك بالجفاف بشكل غير معتاد بينما تتعافى من العملية، ويمكن أن تقلل العيون الجافة من جودة الرؤية.

الهالات والرؤية المزدوجة

بعد الجراحة قد تجد صعوبة في الرؤية ليلاً.وقد تلاحظ الوهج أو الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة، وهذا عموماً يستمر بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

ADVERTISEMENT

إزالة أنسجة قليلة

إذا كان الليزر يزيل القليل من الأنسجة من العين، فلن تحصل على نتائج الرؤية الأوضح التي كنت تأمل فيها، التصحيحات تكون أكثر شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، وقد تحتاج إلى إجراء ليزك آخر في غضون عام لإزالة المزيد من الأنسجة.

إزالة أنسجة كثيرة

من الممكن أيضًا أن يقوم الليزر بإزالة الكثير من الأنسجة من العين، وقد يكون إصلاح التصحيح الزائد أكثر صعوبة من التصحيحات الأقل.

مشاكل في السديلة

يمكن أن يؤدي طي ظهر العين أو إزالة الغطاء من الجزء الأمامي من العين أثناء الجراحة إلى حدوث مضاعفات، بما في ذلك العدوى والدموع الزائدة، وقد تنمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية والتي تُعرف بـ الظهارة بشكل غير طبيعي تحت السديلة خلال عملية الشفاء.

ADVERTISEMENT

اللابؤرية

يمكن أن تحدث اللابؤرية عن طريق إزالة الأنسجة غير المتكافئة، وقد يتطلب علاجها جراحة إضافية، أو نظارات أو العدسات اللاصقة.

فقدان أو تغير الرؤية

نادرًا، قد تواجه فقدان البصر بسبب المضاعفات الجراحية، قد لا يرى بعض الأشخاص أيضًا بشكل حاد أو واضح كما كان في السابق.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم شروط عملية الليزك وفوائدها والمخاطر المحتملة لها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774
https://www.webmd.com/eye-health/candidate-refractive-laser-eye-surgery
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد