امراض العصب البصري .. تعرف عليها بالتفصيل

امراض العصب البصريالعصب البصري عبارة عن حزمة من أكثر من مليون من الألياف العصبية التي تنقل النبضات العصبية من العين إلى المخ، وهناك بعض الأمراض التي تؤثر على العصب البصري وبالتالي الرؤية، تابع المقال التالي لمعرفة ما هي امراض العصب البصري بالتفصيل؟

ADVERTISEMENT

ما هي امراض العصب البصري ؟

العصب البصري عبارة عن حزمة من أكثر من مليون من الألياف عصبية التي تحمل الرسائل البصرية للمخ، ويوجد عصب بصري لكل عين يربط الجزء الخلفي من كل عين أو شبكية العين بالمخ.

الأضرار التي تلحق بالعصب البصري يمكن أن تُسبب فقدان البصر، ويعتمد نوع فقدان البصر ومدى شدته على مكان حدوث الضرر، وقد تؤثر امراض العصب البصري على أحد أو كلتا العينين.

هناك العديد من أنواع الاضطرابات العصبية البصرية المختلفة، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  1. الجلوكوما.
  2. التهاب العصب البصري.
  3. ضمور العصب البصري.
  4. ظهور براريق شفافة في العين Optic nerve head drusen.

 

1- الجلوكوما

الجلوكوما أو المياه الزرقاء عبارة عن مجموعة من أمراض العين، والتي تُسبب تلف العصب البصري، وتدمر القدرة على الرؤية بصورة جيدة، وعادة ما يحدث هذا التلف نتيجة ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية.

وتعتبر المياه الزرقاء واحدة من أكبر أسباب العمى، الذي يحدث للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً، ويمكن أن يصاب الجميع بالمياه الزرقاء باختلاف أعمارهم، ولكنها تعتبر من الأمراض الشائعة بين كبار السن.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن مرض الجلوكوما تابع هذا المقال

ADVERTISEMENT

2- التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري هو الالتهاب الذي يُسبب تلف العصب البصري، وتُعتبر الأعراض الشائعة لالتهاب العصب البصري هي الألم، وفقدان الرؤية المؤقت في عين واحدة.

ويرتبط التهاب العصب البصري بـ التصلب اللويحي، وهو المرض الذي يُسبب الالتهاب، والتلف للأعصاب في الدماغ والنخاع الشوكي، ويمكن أن تكون علامات وأعراض التهاب العصب البصري هي الإشارة الأولى للتصلب اللويحي، أو يمكن أن تحدث لاحقاً في دورة مرض التصلب اللويحي، وبالإضافة إلى التصلب اللويحي، يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري مع الالتهابات أو الأمراض المناعية الأخرى، مثل الذئبة الحمراء.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن التهاب العصب البصري تابع هذا المقال

3- ضمور العصب البصري

ضـمور العصب البصـري هو حالة تؤثر على العصب البصري الذي ينقل النبضات من العين إلى المخ، ولا يُعد ضـمور العصب البصري مرضًا؛ بل علامة على وجود حالة أكثر خطورة، وينتج عن الضمور والتلف الذي يصيب العصب البصري من العديد من أنواع الأمراض المختلفة، ويمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية؛ بما في ذلك العمى.

ADVERTISEMENT

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن هذا مرض ضمور العصب البصري تابع هذا المقال

4- ظهور براريق شفافة في العين Optic nerve head drusen

البراريق الشفافة في العين من أعراض التنكس البقعي الجاف، ويحدث هذا الشكل من المرض بسبب رواسب صفراء صغيرة من أملاح البروتين والكالسيوم التي تتراكم في العصب البصري مع مرور الوقت تُسمى براريق شفافة، وتُسبب تلف الشبكية وفقدان الرؤية.

نصائح هامة للعناية بصحة العين

يجب سرعة استشارة طبيب العيون إذا كنت تواجه مشاكل في الرؤية، حيث يقوم الطبيب بفحوصات العين التي قد تشمل:

  • فحص العين الشامل.
  • تنظير العين (فحص الجزء الخلفي من العين).
  • اختبارات التصوير مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويقوم الطبيب بالتشخيص الصحيح، ووصف العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك ما هي امراض العصب البصري بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://medlineplus.gov/opticnervedisorders.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد