علاج طول النظر بطرق مختلفة

علاج طول النظر
يُعتبر طول النظر من أمراض العين المنتشرة، والتي يمكن علاجها بمساعدة الطبيب، فهي واحدة من المشكلات التي قد يتعرض لها الكبار وفي في حالات نادرة قد يتعرض لها صغار السن، وفي حالة كنت أحد الأشخاص الذين يعانون منها وتبحث عن علاج لها، فلا تقلق عزيزي القارئ، لأننا في هذا المقال سنتحدث عن أهم طرق علاج طول النظر بالإضافة إلى أهم أسبابه، فتابعنا عزيزي القارئ لتعرف أكثر.

ADVERTISEMENT

ما هي مشكلة طول النظر؟

طول النظر هو عيب شائع في الرؤية يجعل من الصعب التركيز على الأشياء القريبة. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من طول البصر الشديد التركيز فقط على الأشياء البعيدة أو قد لا يستطيعون التركيز على الإطلاق.

ويحدث الأمر عندما تكون عدسة العين أو كرة العين (مقلة العين) صغيرة جداً أو عندما تكون القرنية مسطحة بصورة كبيرة. ويمكن أن يتطور طول النظر عندما تضعف عضلات العين عند اقتراب الشخص من سن الـ 40 عامًا وأكبر، وتُعرف أيضًا باسم قصو البصر الشيخوخي، ويمكن أن تكون مشكلة طول النظر من المشكلات التي يولد بها الطفل.

ADVERTISEMENT

هل يقتصر علاج طول النظر على النظارات فقط؟

يهدف علاج طول النظر بصورة عامة إلى تركيز الضوء بصورة صحيحة على شبكية العين، وقد يتم حل هذه المشكلة من خلال العدسات الطبية التي تستخدم لتصحيح النظر أو من خلال العمليات التصحيحية للنظر.

علاج طول النظر باستخدام العدسات الطبية

معظم الأشخاص الأصغر سناً المصابين بطول النظر لا يحتاجون إلى عدسات تصحيحية، لأنه يمكنهم التركيز على الأشياء القريبة.
فيمكن لاستخدام النظارات الطبية المناسبة أن يساعد بشكل كبير في تصحيح طول النظر. وبحلول سن الأربعين، ستكون العدسات أقل مرونة، وسيحتاج معظم الأشخاص إلى عدسات طبية تعمل على تصحيح النظر.

ADVERTISEMENT

وهناك نوعان أساسيان من العدسات التصحيحية:

  • النظارات، قد تشمل النظارات ثنائية البؤرة، وثلاثية البؤرة، ونظارات القراءة القياسية.
  • العدسات اللاصقة، وتتوفر أنواع مختلفة من العدسات اللاصقة مع مستويات مختلفة من ليونة.

العمليات المصححة للنظر

عادةً ما تستخدم عمليات تصحيح النظر في علاج قصر النظر، أو كسل العين، لكنها قد تعالج أيضًا طول النظر. ومن العمليات المستخدمة لتصحيح النظر:

  • الليزك لعلاج تحدب القرنية، يتم استخدام الليزر لإعادة تشكيل مركز القرنية.
  • علاج الغشاء الطلائي للقرنية بالليزر، يتم استخدام الليزر لإعادة تشكيل الحواف الخارجية للقرنية إلى انحناء أكثر انحدارًا.
  • الجراحة الانكسارية للقرنية، حيث يزيل الجراح الطبقة الخارجية للقرنية، وهي عبارة عن إجراء مشابه لليزك. والطبقة الخارجية تنمو بعد ذلك بمدة 10 أيام.
  • رأب القرنية الموصلة (CK)، يتم إعادة تشكيل القرنية باستخدام جهاز يوضع على حافة القرنية، والذي يسبب تقلص المنطقة المحيطة.

حالات لا تصلح للقيام بعملية الليزر

عليك أن تعلم عزيزي القاريء لا يمكن علاج طول النظر باستخدام جراحة الليزر في بعض الحالات، فقد تكون غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من:

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القاريء وبعد أن تعرفت على علاج طول النظر بطرق مختلفة، هل تتسائل عن الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الأمر بالمقام الأول، في الأسطر القليلة القادمة ستتعرف على الإجابة بالتفصيل فتابعنا.

أسباب طول النظر

عليك أن تعلم أولاً عزيزي القاريء الآلية التي تعمل بها العين من أجل تكوين الصورة التي تراها، حيث تعلب كلاً من القرنية وعدسة العين دوراً في تركيز الصورة وظهورها بصورة واضحة. فتقوم القرنية باستقبال الضوء وتركيزه على العين، بينما تقوم العدسة بتركيز الضوء على الشبكية. وعند حدوث مشكلة في أي منهما، يؤدي الأمر إلى تركيز الصورة بشكل حاد على العين.

ويحدث طول النظر عندما لا ينكسر الضوء بشكل صحيح من خلال عدسة أو نتيجة وجود عدسة غير متجانسة، والأمر عبارة عن نوع من الخطأ الانكساري للضوء في العين. ويمكن أن تتسبب الأخطاء الانكسارية في كسل العين، أو قصر النظر، والاستجماتيزم.

ADVERTISEMENT

وفي الوضع الطبيعي ترتكز أشعة الضوء عند نقطة خلف الشبكية، وبسبب وجود المشكلة ينتقل الضوء إلى الجزء الخلفي من شبكية العين قبل أن يتم انتقاله بشكل صحيح بواسطة العدسة والقرنية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عندما تكون الأشياء أقرب.

وقد يكون الأشخاص الذين يولدون بطول النظر الشديد قادرين على التركيز على الأشياء البعيدة أثناء الطفولة، ومع ذلك قد يصبح التركيز في النهاية أكثر صعوبة وقد لا تكون الأشياء البعيدة واضحة.

وفي حالات نادرة، قد ينتج طول النظر عن:

ADVERTISEMENT
  • داء السكري
  • الأورام
  • نقص التنسج النقري ( نقص تنسج البقعة الصفراء)، وهي حالة طبية نادرة تتضمن عدم نمو منطقة صغيرة من شبكية العين. وغالبا ما يرتبط نقص تنسج البقعة الصفراء بـ المهق. ويعتقد الخبراء أن طول النظر قد يكون وراثيًا، لذلك يمكن نقله من الآباء إلى الأطفال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد