ADVERTISEMENT

كيف يعمل جهاز المناعة في جسمك ضد الجراثيم؟

كيف يعمل جهاز المناعةيعد جهاز المناعة سلاح فعال من أجل محاربة الإنسان لمختلف الجراثيم والأمراض التي يمكن أن تصيبه حيث يتكون جهاز المناعة من خلايا الدم البيضاء، والأجسام المضادة، والجهاز المكمل، والجهاز اللمفاوي، والطحال، الغدة التيموسية، ونخاع العظام، اكتشف كيف يعمل جهاز المناعة في جسمك ضد كل أنواع الجراثيم.

عليك أن تنتبه بأن الجراثيم تعيش في كل مكان، في الهواء والماء والطعام وفي مختلف الكائنات الحية بما في ذلك جسم الإنسان. ويمكن أن يصاب بها الإنسان من خلال الاستنشاق، الشرب، تناول الطعام، لدغات الحشرات، التلامس وغيرها من الممارسات. لذا يعمل جهاز المناعة لحمايتك من العوامل المعدية. وتعتبر الأمراض المعدية هي السبب الرئيسي للوفاة في مختلف دول العالم، لذا فعليك أن تتعرف على أنواع الجراثيم المختلفة و كيف يعمل جهاز المناعة وسبل تعزيزه من أجل الوقاية من الأمراض.

ADVERTISEMENT

أنواع الجراثيم الرئيسية والتي قد تواجه جهاز المناعة

الفيروسات

فالفيروس هو عامل معدي يحتوي على مواد وراثية في طبقة بروتينية، ومن أجل التكاثر تغزو الفيروسات خلايا الجسم وتسيطر عليها، ومن أشهر الأمراض التي تسببها الفيروسات الإنفلونزا، الإيدز، الحصبة، والجديري المائي، وكورونا.

البكتيريا

هي كائنات مجهرية أحادية الخلية تنمو في بيئات متنوعة كالتربة والماء والهواء حتى داخل الأمعاء البشرية. وتعتبر بعض أنواع البكتيريا مفيدة للإنسان، مثل البكتيريا الحمضية والتي تتواجد بالأمعاء وتساعد في عملية هضم الطعام، ومن أنواع العدوى الناتجة عن البكتيريا الضارة التهاب الحلق العقدي، السل، الكوليرا، وعدوى المسالك البولية.

الفطريات

هي كائنات منها أنواع أحادية وأخرى متعددة الخلايا تعيش في الأماكن الرطبة والدافئة، وتحصل الفطريات على غذائها من النباتات والأشخاص والحيوانات. وليست كل الفطريات ضارة فبعضها صالح للأكل مثل عيش الغراب والخميرة، ومن الأمراض التي تسببها الفطريات الضارة مرض القدم الرياضي، والثعلبة.

البروتوزوا

هي كائنات وحيدة الخلية، مثل البكتيريا، لكنها أكبر حجم منها، وتستخدم بعض تلك الكائنات الأولية الكائنات الحية الأخرى كمصدر للغذاء وبيئة للمعيشة وهي غالبا ما تنتشر عبر المياه الملوثة. ومن الأمراض المعوية المعدية التي تسببها داء الزخار وداء الجيارديا.

ADVERTISEMENT

الديدان الطفيلية

تندرج الديدان الطفيلية ضمن الطفيليات الأكبر حجمًا وتستوطن تلك الكائنات متعددة الخلايا الأمعاء أو الرئتين أو الكبد أو الجلد أو الدماغ، حيث تعيش على العناصر الغذائية الموجودة بالجسم. ومن أمثلة الديدان الطفيلية الديدان الدبوسية، البلهارسيا، الدودة الخطافية، والاسطوانية، والديدان الشريطية.

كيف يعمل جهاز المناعة بأجزائه الرئيسية

جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي يقوم بها جيش من الأعضاء والخلايا والجسيمات داخل جسم الكائن الحي بهدف صد هجوم الجراثيم وحماية الجسم من المواد الضارة وتغيرات الخلايا التي قد تسبب لك المرض.

وطالما أن الجهاز المناعي يعمل بكفاءة فلن تلاحظ تواجد تلك الجراثيم والمواد الضارة ولكن إذا توقف عن العمل بشكل صحيح لضعف المناعة أو لعدم قدرتها على محاربة الجراثيم العنيفة فسوف تشعر بالمرض.

وللتعرف أكثر على هذا السلاح المدهش فعليك أن تعلم بأن هناك جزئين رئيسيين من جهاز المناعة يعملان معا عندما تثير الجراثيم أو المواد الضارة استجابة المناعة.

ADVERTISEMENT

الجهاز المناعي الفطري

والذي يوفر خط دفاع ضد الجراثيم الضارة وهو يحارب غالبا باستخدام الخلايا المناعية مثل الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا البالعة.

الجهاز المناعي التكيفي

اما الجهاز المناعي التكيفي فأنه يصنع أجساما مضادة ويستخدمها لمحاربة جراثيم معينة كان الجسم قد أصيب بها مسبقا.

الحمى مؤشر استجابة الجهاز المناعي ضد الجراثيم

يعتبر من مؤشرات استجابة الجهاز المناعي ضد الجراثيم ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى مع بعض الالتهابات، حيث تساعد الحمى في عملية اصلاح الجسم.

علامات ضعف جهاز المناعة

يعتبر المؤشر الرئيسي على ضعف جهاز المناعة هو القابلية للعدوى، وتزداد فرص الشخص المصاب بضعف المناعة للإصابة بالعدوى بشكل متكرر أكثر من الأشخاص أقوياء المناعة. ومن علامات ضعف المناعة:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة دائما بنزلات البرد.
  • المعاناة من مشاكل بالبطن كالإسهال أو الغازات أو الإمساك بشكل متكرر.
  • تباطؤ التئام الجروح.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت.
  • الإصابة بالالتهابات بشكل متكرر مثل الإصابة بالالتهاب الرئوي مرتين خلال العام أو الاصابة بالتهاب الجيوب الأنفية لأكثر من 3 مرات خلال العام وكذلك التهاب اللوز المتكرر.
  • وتعتبر من الامراض الشائعة والتي يصاب بها الأشخاص الذين قد يعانون من ضعف المناعة الالتهاب الرئوي، التهاب السحايا، والالتهابات الجلدية.

الأسباب الرئيسية لاضطرابات جهاز المناعة

عندما لا يعمل جهاز المناعة بالكفاءة التي ينبغي أن يعمل بها يسمى ذلك باضطراب الجهاز المناعي وهو قد يكون ناتجا عن:

كيف يعمل جهاز المناعة بكفاءة؟ نصائح مهمة

  • الحفاظ على عادات النظافة الشخصية من أجل حمايتك وحماية الآخرين من انتشار أي عدوى محتملة، مثل غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون خاصة بعد السعال أو العطس أو قبل وبعد إعداد الطعام وتناوله، وتطهير وتضميد الجروح لتجنب السماح للجراثيم باختراق جسمك.
  • اتباع أنماط الحياة الصحية مثل الحصول على قسط كاف من النوم، الحفاظ على وزن صحي، الامتناع عن التدخين، ممارسة الرياضة باستمرار، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين C كالحمضيات والفلفل الأحمر، وفيتامين E كالمكسرات والسبانخ، وفيتامين B6 كالدجاج وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة.
  • احرص على سلامة الطعام وذلك باتباع النصائح التالية والتي سوف تساعدك على حماية طعامك من الجراثيم.
  • اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد تحضير الطعام.
  • اغسل جميع اللحوم والدواجن والأسماك تحت الماء الجاري قبل الطهي.
  • اغسل جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري قبل طهيها أو تقديمها.
  • افصل بين الأطعمة النيئة والأطعمة المطبوخة، ولا تستخدم أبدا نفس الأواني أو ألواح تقطيع الأطعمة النيئة في تقطيع الطعام المطبوخ.
  • قم بطهي الأطعمة جيدا مع الانتباه إلى ألا تقل درجة حرارة الطهي عن 75 درجة مئوية.
  • استهلاك الطعام خلال ساعتين من تحضيره، وفي حال عدم استهلاكه يوضع في الثلاجة.
  • التأكد من سلامة المنتجات المعلبة وتاريخ الصلاحية قبل استخدامها.
  • عدم التعامل مع الطعام في حال إصابة الشخص بالمرض أو التعب.

الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة

إذا كنت ترغب في تعزيز قوة جهازك المناعي ومنع نزلات البرد والانفلونزا فعليك أن تبدأ من اليوم باختيار وجباتك الغذائية التي تتضمن التالي:

  • الحمضيات: يلجأ معظم الأشخاص إلى فيتامين C بعد إصابتهم بالبرد. وذلك لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة لديك. يعتقد أن فيتامين C يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. ومن أمثلة الحمضيات البرتقال، اليوسفي، الليمون، الجريب فروت.
  • الفلفل الأحمر: حيث يحتوي الفلفل الاحمر على فيتامين C  كما أنه مصدر غني لبيتا كاروتين وهو ما سوف يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وصحة عينيك وبشرتك.
  • الثوم: حيث يساعد الثوم في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين.
  • الزنجبيل: حيث يساعد الزنجبيل في تقليل الآلام المزمنة وتقليل الغثيان والتهاب الحلق والأمراض الالتهابية الأخرى.
  • السبانخ: تعتبر السبانخ غنية بالحديد كما أنها مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين مما يساعد في تعزيز قدرة جهاز المناعة في مكافحة العدوى.
  • الزبادي: حيث يحتوي الزبادي على فيتامين D ولكن احذر أنواع الزبادي المزودة بالسكر وأبدلها بتناول الزبادى العادي المحلى بالفواكه الطبيعية أو العسل.
  • الكيوي: يحتوي الكيوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين K وفيتامين C.
  • المحاريات: تحتوي بعض أنواع المحار على نسبة كبيرة من الزنك مثل السلطعون، سرطان البحر، وبلح البحر.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك الدهنية على أوميغا ٣، مثل السلمون، والتونة ألباكور، والرنجة. كما أن دهونها الصحية تمنع الإصابة بالالتهابات التي تسبب أمراض القلب.
  • الدواجن: حيث تحتوي الدواجن والديك الرومي على فيتامين B6
  • اللحوم الحيوانية: حيث تحتوي اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان على فيتامين B12.

ومن هنا عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن حياة هادئة ومقاومة فعالة ضد الأمراض التي قد تؤثر على حياتك بشكل سلبي، فعليك بالعناية بجهازك المناعي والعمل على تعزيزه بتجنب مختلف العوامل التي قد تؤثر على وظائفه.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد