اعراض عدوى فيروس نيباه وخطورته على الصحة

عدوى فيروس نيباه

ADVERTISEMENT

عدوى فيروس نيباه خطر جديد قد يهدد البشرية، ومخاوف عالمية من ان يصبح الوباء العالمي القادم. ففي الوقت الذي ينشغل به العالم في مواجهة فيروس كورونا، اثيرت المخاوف بشأن احتمال تفشي فيروس نيباه، والذي قد يعد اكثر خطورة من فيروس كورونا. فما هو فيروس نيباه وما هي اعراضه.

ما هو فيروس نيباه

فيروس نيباه (Nipah Virus (NiV هي عدوى فيروسية يمكن ان تنتقل من الحيوانات مثل الخفافيش والخنازير إلى البشر. كما يمكن ان تنتقل أيضا عن طريق الطعام الملوث أو تنتقل مباشرة من شخص مصاب إلى شخص أخر. وتعتبر خفافيش الفاكهة هي المضيف الطبيعي لفيروس نيباه. ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح لهذا الفيروس سواء للبشر أو الحيوانات. ويعتمد العلاج الأساسي للبشر في حالة الإصابة على الرعاية الداعمة فقط.

ADVERTISEMENT

تم اكتشاف عدوى فيروس نيباه لأول مرة في عام 1999 في ماليزيا عندما تفشى المرض بين مربي الخنازير. اما عن الحالات التالية والتي قد تم اكتشافها في الهند وبنجلاديش كانت ناتجه عن تناول الفاكهة أو منتجات الفاكهة الملوثة بلعاب أو بول الخفافيش المصابة. كما تم الإبلاغ أيضا عن انتقال عدوى فيروس نيباه بين البشر من انسان إلى اخر بين افراد الأسرة أو بين مقدمي الرعاية للمرضى المصابين بالفيروس.

وقد تكون هناك مناطق أخرى معرضة لخطر الإصابة، وخاصة تلك المناطق التي تحتوي على اعداد كبيرة من الخفافيش ورعاية صحية متدنية.

ADVERTISEMENT

اعراض فيروس نيباه

يعتقد ان فترة حضانة عدوى فيروس نيباه (من تاريخ الإصابة إلى ظهور الأعراض) تتراوح ما بين 4 إلى 14 يوم، الا انه قد تم الإبلاغ أيضا عن فترة حضانة قد تصل إلى 45 يوم.

وقد لا تظهر اعراض على الشخص المصاب أو قد تؤدي إلى حدوث عدوى الجهاز التنفس الحاد والتي قد تتراوح شدتها ما بين خفيفة إلى شديدة أو الاصابة بالتهاب الدماغ القاتل.

وقد يصاب الأشخاص المصابون بالفيروس في البداية بظهور بعض الأعراض المرضية، ومن اعراض فيروس نيباه:

ADVERTISEMENT
  • الصداع
  • الحمى
  • آلام في العضلات
  • الغثيان والقيء
  • التهاب الحلق
  • الخمول
  • صعوبة التنفس
  • الدوار والإغماء

مضاعفات اعراض فيروس نيباه

كما قد يعاني بعض المصابين من مشاكل تنفسية حادة، والتهاب رئوي غير نمطي، وقد تظهر علامات عصبية في حالة التهاب الدماغ الحاد مثل الارتباك والتشوش الذهني، والتي قد تتطور ليدخل المصاب في حالة غيبوبة في فترة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة فقط.

وقد يتعافى الأشخاص المصابون والذي قد نجحوا في النجاه من التهاب الدماغ الحاد بشكل تام، الا انه في الوقت ذاته قد تم الإبلاغ عن حالات عصبية طويلة المدى لدى بعض الناجين والذين يمثلون 20% من المرضى مثل الإصابة بالنوبات المستمرة وتغيرات الشخصية.

ويقدر معدل الوفيات حتى الان حوالي 40% إلى 75% من الأشخاص المصابين به، ويمكن ان يختلف هذا المعدل وفقا لمدى انتشار هذا الفيروس وقدرة الدول على مواجهته.

ADVERTISEMENT

علاج عدوى فيروس نيباه

وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية، لا يوجد حتى الآن علاج او لقاح محدد لعلاج عدوى فيروس نيباه. لذا فلقد اضافته المنظمة على قائمة أولوياتها من اجل البحث والتطوير. وهو ما يترك هذا الفيروس في الوقت الحالي دون خط دفاع سوى بتوفير الرعاية الداعمة من اجل تفادي المضاعفات الصحية الوخيمة والتي قد تودي بحياة المريض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد