فيروس هانتا HPS) Hantavirus)

فيروس هانتا Hantavirus أو متلازمة فيروس هانتا الرئوية (HPS) هو عبارة عن مرض معدي، يتميز هذا المرض بأعراض مشابهة لأعراض البرد، والتي تتطور بسرعة وتصبح خطراً يهدد حياة الشخص بسبب مشكلات التنفس.

ADVERTISEMENT

ظهرت أولى حالات المرض في بنما في الثاني مارس عام 2000، ومن ثم عاد المرض للظهور في الرابع من سبتمبر عام 2012 في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد توالت حالات ظهوره ليظهر في عدد من الدول المختلفة، حتى ظهرت لنا أحدث حالات الوفاة الناتجة عنه في الرابع والعشرين من مارس لعام 2020 في الصين.

يمكن للعديد من أنواع فيروس هانتا أن تسبب هذا المرض، وتقوم أنواع مختلفة من القوارض بحمل هذه الفيروسات بالتحديد فئران الغزال، وتنتقل العدوى إلى الإنسان عن طريق تنفس الهواء الحامل للفيروس، والذي يتواجد في بول وفضلات القوارض. ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن الطريقة المثلى لتجنب الفيروس، هي تجنب القوارض والمناطق التي تسكن بها هذه القوارض.

ADVERTISEMENT

أعراض فيروس هانتا HPS

يتقدم فيـروس هانـتا خلال مرحلتين، في المرحلة الأولى ربما تشعر بأعراض تشبه أعراض البرد، والتي قد تتضمن:

  • الحمى والقشعريرة.
  • الصداع وألم العضلات.
  • القيء، والإسهال، وألم البطن.

وفي المراحل المبكرة من متلازمة فيروس هانتا الرئوية يكون من الصعب تمييز المرض عن أعراض الأنفلونزا، ذات الرئة، أو بعض أنواع العدوى الفيروسية الأخرى، وبعد مرور أربعة إلى عشرة أيام تبدأ بعض الأعراض الأخرى بالظهور، وعادة ما تتضمن:

ADVERTISEMENT
  • السعال مع خروج بعض الإفرازات.
  • ضيق النفس.
  • تجمع السوائل في الرئتين.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • انخفاض قدرة القلب على أداء وظيفته.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يمكن أن تسوء أعراض فيروس الهانتا فجأة، ويمكن أن تهدد حياة الشخص المصاب، في حالة تعاملت مع القوارض أو فضلاتها، وشعرت بأعراض وعلامات الحمى، والقشعريرة، وألم العضلات، ومشكلات التنفس، يجب عليك البحث عن الرعاية الطبية العاجلة.

مضاعفات فيروس هانتا

فيروس الهانتـا هو أحد أمراض الجهاز التنفسي، وهو من الأخطار المهددة لحياة الشخص، حيث تمتلىء الرئة بالسوائل ويصبح القيام بعملية التنفس أصعب، فيحدث انخفاض ضغط الدم، وتفشل الأعضاء في القيام بوظيفتها بالتحديد القلب.

أسباب فيروس هانتا

متلازمة فيروس هانتا الرئوي

ADVERTISEMENT

يكون لكل نوع من أنواع فيروس الهانتـا قارض محدد، وتُعتبر فئران الغزال هي المسئولة بصورة أولية عن حدوث فيروس هانتا، ومن القوارض الأخرى المسئولة عن نقل المرض الفأر الأبيض ذو الذيل، وفئران الأرز، وفئران القطن.

الاستنشاق الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى

ينتقل الفيروس بصورة رئيسية عن طريق فضلات القوارض المصابة به أو البول، أو اللعاب الخاص بها. وعندما ينتقل الفيروس إلى الهواء يسهل عليك تنفسه، على سبيل المثال المكنسة المستخدمة لتنظيف فضلات الفئران، قد تتسبب في إثارة بعض الجزيئات الصغيرة من الفضلات والتي تحتوي على الفيروس في الهواء، وبالتالي يسهل استنشاقها والإصابة بالفيروس.

ولو قمت باستنشاق فيروس الهانتـا، فستقوم هذه الفيروسات بالدخول إلى الرئة، ومن ثم ستقوم هذه الفيروسات بغزو الأوعية الدموية الصغيرة والمسماة بالشعيرات الدموية، وبالتالي تتسبب حدوث رشح داخل هذه الشعيرات، وتمتلىء الرئتان بالسوائل وبالتالي قد تسبب أي من مشكلات الجهاز التنفسي والمرتبطة بالفيروس.

ADVERTISEMENT

انتقال العدوى من شخص لآخر

الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس في أمريكا الشمالية لم يقوموا بنقل المرض للأشخاص للآخرين، ولكن ظهرت بعض الأدلة في أمريكا الجنوبية عن إمكانية انتقال المرض من شخص لآخر، وهذا يظهر اختلاف سلالات المرض من مكان لآخر.

عوامل خطر فيروس هانتا

ينتشر فيـروس هانتـا في بعض الأماكن في غرب الولايات المتحدة في شهور الربيع والصيف، وكذلك في أمريكا الجنوبية وكندا، كما تنتشر أنواع أخرى من فيروس هانتا في آسيا مثل الصين.

ويزداد خطر الإصابة بالفيروس لدى الأشخاص الذين يعملون أو يعيشون في المناطق التي تنتشر بها القوارض، ومن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة:

ADVERTISEMENT
  • فتح أو تنظيف الأماكن التي لم يتم استخدامها لفترة طويلة.
  • تنظيف بعض أجزاء المنزل والتي لا يتم استخدامها.
  • وجود منزل أو مكان للعمل مليء بالقوارض.
  • القيام بوظيفة تتطلب التعامل مع القوارض، والفضلات الخاصة بها.
  • القيام بأنشطة مثل التخييم، أو الصيد، أو التجوال.

الوقاية من فيروس هانتا HPS

إبعاد القوارض عن منزلك وعن مكان العمل الخاص بك، يقلل من خطر الإصابة بفيروس هانتـا، قم بتجربة هذه الخطوات من أجل تقليل خطر الإصابة:

  • أغلق الفتحات، يمكن أن تمر القوارض من الفتحات الصغيرة، لذا قم بإغلاقها باستخدام الأسلاك أو الأسمنت أو المعادن.
  • قم بإغلاق منافذ الطعام، أغسل الأطباق بطريقة صحيحة، ونظف الأرضيات، وتخلص من بقايا الطعام، وقم بتخزين الطعام جيداً، وذلك لإبعاد القوارض عن المكان.
  • قلل من الأماكن التي يمكن أن تستخدمها القوارض، وقم بتنظيف الفرش، واحتفظ بالنفايات خارجاً لتبعد القوارض عن المكان.
  • قم بوضع الأفخاخ، وضع بعض السموم من أجل قتل تلك القوارض، ولكن احتفظ بهذه الأفخاخ بعيداً عن الأماكن التي قد تصل إلى يد الآخرين، فقد تتسبب في إيذاء الحيوانات الأليفة والمحيطين بك.

إجراءات التنظيف الآمنة

قم بوضع القوارض الميتة في المطهرات المنزلية أو الكلور، وكذلك قم بتنظيف الأماكن التي تواجدت بها هذه القوارض، فهذا يساعد على قتل الفيروس ومنع العدوى من الانتشار، وبمجرد فعل هذا قم بالتقاط المواد الملوثة بمنشفة لن تقوم باستخدامها، ومن ثم امسح المنطقة بالمطهرات. واتخذ بعض الإجراءات الخاصة عند القيام بتنظيف الأماكن التي قد تحتوي على العدوى مثل ارتداء قناع خاص.

تشخيص فيروس هانتا

تستطيع فحوصات الدم الكشف عن وجود الأجسام المضادة، والتي قام الجسم بتكوينها ضد فيروس الهانتا، وربما يطلب الطبيب القيام ببعض الفحوصات المعملية الأخرى من أجل استبعاد الأمراض، والتي تتشابه أعراضها مع أعراض فيـروس هانتا.

ADVERTISEMENT

علاج فيروس هانتا

لا يوجد علاج محدد أو علاج أو لقاح للمرض، ولكن قد تحسنت بعض الحالات التي تلقت رعاية طبية في وحدة العناية المركزة، وكلما تم نقل المريض إلى العناية المركزة مبكرًا، كان ذلك أفضل.

العلاج الداعم

الأشخاص المصابون بحالات شديدة من المرض، سيكونون بحاجة للعلاج الفوري، وقد يحتاجون لاستخدام أنابيب الهواء، وأجهزة التنفس من أجل المساعدة في القيام بعملية التنفس، ومن أجل التحكم في السوائل الموجودة في الرئتين (الوذمة الرئوية)، ويتضمن العلاج وضع أنبوب للتنفس خلال الأنف أو الفم ومنه إلى القصبة الرئوية، وذلك من أجل الحفاظ على مجرى التنفس مفتوح ومساعدته على القيام بوظيفته.

أكسجة الدم

في الحالات الشديدة من الضغط على الرئة، سيكون المريض بحاجة للخضوع لما يسمى بـ  الأكسجة الغشائية خارج الجسم، وذلك من أجل الحصول على كمية كافية من الأكسجين، وهذا يعني أنه يتم ضخ الدم باستمرار خلال آلة، تقوم هذه الآلة بإزالة ثاني أكسد الكربون وإضافة الأكسجين، وعندها يدخل هذا الدم المؤكسج إلى الجسم.

الاستعداد لموعد الطبيب

عند التوجه لزيارة الطبيب، ربما ينصح الطبيب بالخضوع للعناية الطبية العاجلة، خاصة إن كان المريض يعاني من صعوبة التنفس، وإليك بعض المعلومات التي قد تساعد خلال موعد الطبيب.

ما يمكنك فعله

قبل موعدك مع الطبيب، قم بكتابة قائمة بإجابات الأسئلة التالية:

  • ما هي الأعراض التي تشعر بها، ومتى بدأت تلك الأعراض؟
  • هل قمت بتنظيف واحدة من الغرف التي نادراً ما يتم استخدامها؟
  • هل تعرضت مؤخراً للفئران أو الجرذان؟
  • هل تعاني من أي من المشكلات الصحية؟
  • ما هي الأدوية والمكملات التي تتناولها بصورة دورية؟

ما يجب توقعه من الطبيب

سيقوم الطبيب بسؤالك مجموعة من الأسئلة، والاستعداد للإجابة عن هذه الأسئلة سيساعد في توفير الوقت والانتقال للنقاط المهمة، التي ستكون بحاجة للتركيز عليها، ومن الأسئلة التي قد يسألها الطبيب:

  • هل كانت الأعراض تشبه أعراض البرد مثل الحمى، وألم العضلات، والإرهاق؟
  • هل عانيت من أي من المشكلات الهضمية مثل الإسهال والقيء؟
  • هل لاحظت أن قلبك ينبض بطريقة أسرع من المعتاد؟
  • هل تعاني من صعوبة في التنفس؟ ولو كان الأمر كذلك، هل يزداد الأمر سوءاً؟
  • هل يعاني أي شخص من الذين تتعامل معهم من أعراض مشابهة لأعراضك؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد