أسباب انتفاخ تحت الإبط وعلاجه

انتفاخ تحت الإبطيحدث انتفاخ تحت الإبط في كثير من الأحيان، بسبب تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط، التي تعد جزءًا من الجهاز المناعي بالجسم، وفيما يلي سنوضح بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ورم تحت الإبط.

ADVERTISEMENT

أسباب انتفاخ تحت الإبط

عادة ما يشير ظهور انتفاخ تحت الإبط لحدوث تورم للغدد اللمفاوية في الإبط، وينذر بتعرض الجسم لإصابة أو عدوى أو مرض، وفيما يلي سنوضح بعض الأسباب الشائعة لحدوث هذا الانتفاخ:

1. العدوى الفيروسية

قد تتسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية في تورم الغدد الليمفاوية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وداء كثرة الوحيدات، وبعض أنواع العدوى الفيروسية الخطيرة مثل الحصبة الألمانية وفيروس نقص المناعة البشرية.

ADVERTISEMENT

2. التهاب النسيج الخلوي

يعتبر انتفاخ الغدد الليمفاوية تحت الإبط من الأعراض الشائعة للإصابة بالتهاب النسيج الخلوي، وهو عدوى بكتيرية تصيب الجلد، تتسبب في اختراق البكتيريا لطبقات عميقة بالجلد، نتيجة التعرض لإصابة أو جرح.

3. مرض لايم

ينتشر مرض لايم من خلال لعاب بعض فصائل حشرة القراد، ويعتبر انتفاخ الغدد الليمفاوية تحت الإبط من الأعراض المبكرة للإصابة بهذا الداء، التي قد تظهر من 3 إلى 30 يوم من لدغة حشرة القراد.

ADVERTISEMENT

4. اضطرابات الجهاز المناعي

تؤدي بعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة إلى حدوث تورم تحت الإبط في العقد الليمفاوية.

5. مرض السرطان

تؤثر بعض أنواع مرض السرطان على الجهاز اللمفاوي، مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم، وسرطان الثدي.

6. التهاب الثدي

قد يشير تورم الغدد اللمفوية بجانب واحد من الإبط إلى الإصابة بالتهاب الثدي، وهو عدوى تتسبب في ظهور العديد من الأعراض مثل تورم وألم واحمرار الثدي.

ADVERTISEMENT

7. الأدوية

نادرا ما يصاحب تناول بعض الأدوية ظهور تورم الغدد الليمفاوية، ومن الأدوية التي قد تسبب ذلك، الأدوية المضادة للتشنج وللمالاريا، والمخفضة لحمض اليوريك في الدم.

8. داء خدش القطة

قد تتسبب البكتيريا الناتجة عن خدش القطة، في ظهور العديد من الأعراض مثل تورم الغدد الليمفاوية والصداع والحمى.

9. أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى لتورم الغدد الليمفاوية، مثل الخراريج والتهاب الغدد العرقية القيحي، والأورام الشحمية.

ADVERTISEMENT

متى يزول انتفاخ الغدد الليمفاوية في الإبط؟

في معظم الحالات يزول انتفاخ الغدد اللميفاوية تحت الإبط، في الفترة بين أسبوع إلى أسبوعين، وفي حالة استمرار هذا الانتفاخ لابد من استشارة الطبيب المختص.

متى يجب زيارة الطبيب؟

لابد من زيارة الطبيب المختص لتشخيص سبب هذا الانتفاخ، وعند ظهور بعض الأعراض مثل:

  • استمرار التورم لفترة تزيد عن أسبوعين، وزيادة حجمه.
  • تحجر التورم وعدم تحركه عند لمسه.
  • ظهور التورم بمنطقة أخرى بالجسم مثل الرقبة.
  • إذا كان التورم غير مؤلم.
  • الحمى والتعرق الليلي، وخسارة الوزن غير المبررة.

علاج انتفاخ تحت الإبط

يعتمد علاج هذا الانتفاخ على تشخيص السبب، على سبيل المثال إذا كان سبب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الإبط الإصابة بعدوى بكتيرية، يتم العلاج من خلال تناول المضادات الحيوية، وإذا كان السبب هو بعض أمراض المناعة الذاتية، يتم العلاج من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات ومسكنات الألم، وفي الحالات الشديدة قد يصف الطبيب المختص الأدوية المثبطة للمناعة، وإذا كان السبب هو مرض السرطان، فهناك عدة وسائل لعلاج هذا المرض مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو بالجراحة.

ADVERTISEMENT

وفي كل الأحوال يمكن دعم الجهاز المناعي من خلال الراحة التامة وتناول كمية مناسبة من السوائل، والالتزام بتناول الأدوية وفقًا لتعليمات الطبيب المختص، وللتخفيف من الألم الذي قد يصاحب انتفاخ تحت الإبط، ننصح بوضع كمادات الماء الدافىء والأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية لتكسين الألم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد