علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب وبطرق طبيعية

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب و علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب
علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب

يُعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية من أشهر مشاكل الدورة التي قد تواجهها العديد من النساء، وعادة ما يبحثن عن طرق سهلة وطبيعية لعلاج هذه المشكلة، لذا نقدم لكم من خلال السطورة القادمة أفضل طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب وطرق طبيعية أخرى متعددة إلى جانب طرق علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب وأفضل التمارين والفيتامينات.

ADVERTISEMENT

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب

توجد بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، نذكر منها ما يلي:

1- الزعتر للدورة الشهرية

يساعد زيت الزعتر في تخفيف آلام الحيض، وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وانقطاع الطمث المبكر، كما يخفف من بعض الأعراض مثل آلام البطن، والتعب، والغثيان، والاكتئاب، وانخفاض ضغط الدم المرتبط بالحيض.

ADVERTISEMENT

ومن المعروف أن زيت الزعتر له بعض الخصائص التي تساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفز إنتاج هرمون البروجسترون، ويساعد استخدام زيت الزعتر بشكل منتظم على إبقاء مستويات الهرمونات تحت السيطرة بالنسبة للنساء في سن اليأس.

2- عشبة كف مريم

تم استخدام عشبة كف مريم لآلاف السنين لتحقيق التوازن بين الهرمونات الجنسية، حيث تمتلك تلك العشبة القدرة الطبيعية على تحفيز وظائف الغدة النخامية الأمامية، كما تساهم في إفراز الهرمونات بصورة مستقرة.

ADVERTISEMENT

وتقلل عشبة كف مريم من إفراز هرمون البرولاكتين لدى النساء، الذي يساهم في زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، وزيادة الهرمون اللوتيني وتطويل الطور الأصفري، مما يساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات الجنسية ويساعد في علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة.

والجرعة الموصى بها من هذا النبات هي 80 إلى 240 مللي جرام يومياً، وعدد كبير من النساء تلاحظن تحسناً في غضون شهرين، ومع ذلك يُنصح بالعلاج لمدة ستة أشهر، لأن أفضل نتائج تأتي بعد العلاج طويل الأجل.

3- عشبة كوهوش السوداء

وفقاً لعدد من الدراسات يمكن اسنخدام عشبة كوهوش السوداء كواحدة من طرق علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب، حيث تساعد في تنظيف الرحم، ويمكن أن تُستخدم لتقليل الألم والأعراض المرتبطة بالتغيرات الهرمونية والدورة الشهرية غير المنتظمة.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن تُستخدم هذه النبتة لعلاج الأورام الليفية الرحمية، وتكيسات المبيض، وبطانة الرحم المهاجرة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات. وتتوافر هذه النبتة في شكل أقراص أو صبغة.

الجرعة الموصى بها من نبات كوهوش هي 80 إلى 160 مللي جرام، أو 8 قطرات من الصبغة يومياً، ومن الأفضل أخذها مع وجبات الطعام، ومعظم النساء يلاحظن تحسن في غضون عدة أسابيع، ولكن يجب عدم استخدام هذه العشبة لأكثر من ستة أشهر إلا تحت الإشراف الطبي.

4- الميرمية للدورة الشهرية

يمكن علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالأعشاب مثل الميرمية، فزيت هذه العشبة يساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية وآلام الحيض. كما يمكن لزيت عشبة الميرمية أن يساعد على تقليل الأعراض والآثار السلبية المرتبطة بالحيض مثل التقلصات، والشعور بالانتفاخ، وتقلبات المزاج، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، عن طريق إحداث توازن بين الهرمونات خلال هذه الفترة من الشهر.

ADVERTISEMENT

5- أوراق التوت الأحمر

تستخدم أوراق التوت الأحمر عادة للمساعدة في حدوث الحمل، وتخفيف ألم الدورة الشهرية، فهذه الأعشاب فعالة في تخفيف التشنجات والتقلصات الحادة، والتهيج، وآلام العضلات، كما أنها تقوي الرحم وتساعد على خلق بيئة مغذية لدعم الجنين. ومعظم النساء تشعرن بالتحسن بعد بضعة أسابيع فقط من استخدام منقوع أوراق التوت الأحمر حتى ثلاث مرات في اليوم الواحد.

6- عشبة البرسيم الأحمر

البرسيم الأحمر هو منشط فعال للجهاز التناسلي بأكمله، حيث يعمل على تنظيف الدم من الشوائب، كما يغذي الأعضاء التناسلية، فهذه العشبة تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم بنسبة مرتفعة، وهذه العناصر مفيدة في تخفيف تقلصات الحيض، وغيرها من أعراض متلازمة ما قبل الحيض أو فترة PMS.

ومفعول هذه العشبة يتطلب بعض الوقت، ويمكن أن تؤخذ على المدى الطويل لتحقيق نتائج دائمة، ومن الأفضل إعداد هذه العشبة من الزهور والأوراق المجففة بالكامل للحصول على فاعلية أكبر.

ADVERTISEMENT

تنويه هام: لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم فوائد الأعشاب السابق ذكرها، لذا ننصح وبشدة استشارة الطبيب قبل تجربة أياً من هذه الأعشاب لمعرفة الفوائد والأضرار المحتملة، وهل الحالة الصحية تسمح باستخدامها أم لا.

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية

إلى جانب طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب السابق ذكرها، توجد بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة منها:

أطعمة لتنظيم الدورة الشهرية

  • الأناناس: يُعتقد أن الأناناس يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، على الرغم من قلة الأدلة العلمية التي تدعم هذا الإدعاء، حيث تُشير الدراسات الموجودة إلى أن الإنزيم الموجود في الأناناس قد يساعد في تخفيف بعض أعراض ما قبل الحيض، مثل التقلصات والصداع.
  • البابايا: يمكن أن تساعد البابايا، وخاصة غير الناضجة، في زيادة تقلص عضلات الرحم، مما قد يساعد في إطلاق الدم والأنسجة من المهبل، وتنظيم الدورة الشهرية.
  • البقدونس: يساعد البقدونس في زيادة تدفق الدم داخل الجسم، مما يساعد في تنظيم الدورات الشهرية، ويمكن غليه وشربه أو تناوله بشكل يومي.

مشروبات تنظم الدورة

  • شرب الزنجبيل قد يساعد على علاج الدورة الشهرية غير المنتظمة، كما يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.
  • قد تساعد القرفة في تنظيم الدورة وتقليل نزيف الدورة والألم، وقد تساعد أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • يحتوي الكركم على خصائص مضادة للتشنجات تساعد في تخفيف آلام الدورة وتنظيمها وإعادة توازن مستوى الهرمونات.
  • قد يساعد شرب 1/8 كوب (15 جرام) من خل التفاح يوميًا في تنظيم الحيض، خاصة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ولكن الأدلة التي تدعم هذه الطريقة غير كافية، لذا لا يُفضل تجربتها بدون استشارة الطبيب أولاً.

تمارين تنظيم الدورة الشهرية

إلى جانب طرق علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية والأطعمة، توجد بعض التمارين الرياضية التي يمكن تجربتها أيضاً مثل:

ADVERTISEMENT
  • قد تساعد ممارسة اليوجا من 35 إلى 40 دقيقة في اليوم، 5 مرات في الأسبوع، على تنظيم الهرمونات والدورات الشهرية، كما يمكن أن تساعد يضاً في الحد من أعراض فترة PMS أو ما يُعرف بإسم متلازمة ما قبل الحيض.
  • يمكن تجربة التمارين الهوائية مثل السباحة أو ركوب الدراجة أو الجري لمدة 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع، لمدة 8 أسابيع أن تساعد في علاج بعض مشاكل الدورة الشهرية.
  • تمرين Crunches، وهو أحد تمارين البطن التي تخلق ضغط حول منطقة البطن، مما قد يساعد في تنزيل الدورة وتنظيمها.
  • تمرين السكوات مع القفز، فعلى الرغم من أن تمارين السكوات بمفردها مفيدة، يساعد دمجها مع القفز على زيادة الضغط حول منظقة البطن، مما قد يساعد في حل مشكلة تنظيم الدورة.

فيتامينات لتنظيم الدورة الشهرية

تتضمن أفضل الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها أثناء فترة الدورة الشهرية ما يلي:

  • فيتامين د: أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين انخفاض نسبة فيتامين د في الجيم وعدم انتظام الدورة الشهرية، لذا يُنصح بتناول فيتامين د وتعويض أي نقص في الجسم لتنظيم الدورة.
  • فيتامينات ب: يتم وصفها عادة للنساء اللاتي تحاولن الحمل، ولكن يمكن أن تُستخدم للمساعدة في تنظيم الدورة الشهرية، ولكن هذه الفوائد ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات.

احسبي دورتكِ الشهرية من هنا:

تاريخ بداية الحيض

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد