ADVERTISEMENT

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية و7 أطعمة لتخفيف التقلصات

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية
الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء من بعض أعراض الدورة الشهرية المزعجة، والتي تجعل من تلك الفترة حملاً ثقيلاً عليهن، ويعتبر اختيار الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية من أفضل الطرق لتجنب مشاكلها، والتخفيف من أعراضها، ولتتعرفي الاكل المناسب اثناء الدورة الشهرية وعلى أفضل الأطعمة التي يمكنكِ تناولها أثناء فترة الحيض، وكيف تفيدكِ هذه الأطعمة في ذلك الوقت، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية

تتضمن قائمة الاكل المناسب اثناء الدورة الشهرية الذي يمكن الاعتماد عليه ما يلي:

ADVERTISEMENT

البقوليات

إن المحتوى العالي من الألياف في البقوليات، مثل الفول والبازلاء، والفاصوليا، يقلل من أعراض التقلصات ومشاكل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تسهيل عملية الهضم، وزيادة نسبة الماء مع الطعام أثناء هضمه، والتخفيف من الإمساك والإسهال.

وتُعتبر البقوليات أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين ب، والذي له فاعلية قوية في الحد من آلام الحيض، على الرغم من أن البقوليات يمكن أن تسبب الغازات إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ولكن يمكن الحد من ذلك عن طريق تناول كمية صغيرة في البداية، ثم زيادتها ببطء.

الخضراوات

من أفضل الأطعمة أيضاً الخضروات، وخاصة ذات اللون الأخضر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتعتبر المعادن من أفضل العلاجات في تهدئة واسترخاء الأعصاب، والحد من التهيج، والخضروات الداكنة أيضاً تحتوي على كميات عالية من فيتامين ك، وهو ما يلزم لمنع النزيف الزائد.

ADVERTISEMENT

الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3

هناك مجموعة من المواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، هذه المواد هي المسئولة عن حدوث تقلصات الطمث، التي تسبب الآلام المزعجة، وهناك طريقة واحدة للتأثير على عمل البروستاجلاندين، وهي استهلاك الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3، مثل السلمون والجوز، ووجدت دراسة أُجريت في “المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية” أن النساء اللواتي يدرجن أوميجا 3 في نظامهن الغذائي بدلاً من الدهون الأخرى، تكون أعراض الطمث لديهن أخف وأكثر سهولة.

الحبوب الكاملة

وجدت دراسة من قِبل الأطباء البريطانيين أن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات في صورة الحبوب الكاملة كل ثلاث ساعات، وقبل الذهاب إلى النوم بساعة، يساعد على مكافحة أعراض الطمث عند 70% من النساء، كما تعتبر الحبوب الكاملة من الاكل المناسب اثناء الدورة الشهرية ، فهي مصدر ممتاز للمغنيسيوم، مما يقلل من التوتر العصبي العضلي، كما تحتوي أيضاً على فيتامين ب، والذي يساعد على مكافحة التعب والاكتئاب الناتج عن فترة الحيض.

الشوفان والدورة الشهرية

يُعتبر الشوفان من ضمن خيارات الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية ، فهو من الحبوب الكاملة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات، كما يُعتبر مصدر غني بالحدبد، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول كمية أكبر من نوع الحديد الموجود بالشوفان، يمكن أن يساعد في تقليل نسبة التعرض لأعراض ما قبل الدورة الشهرية أو ما يعرف بإسم PMS، كما أن الشوفات يُعتبر من الأطعمة المناسبة إذا كانت معدتكِ تتعرض لاضطرابات بسهولة.

الكالسيوم والزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا المفيدة التي تعزز الهضم الصحي، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم، وهناك الكثير من الآراء حول أن الكالسيوم يساعد على تخفيف حدة أعراض الحيض، حيث أن هناك بعض الدراسات أكدت أن النساء اللواتي يتناولن الكالسيوم بمعدلات أعلى، أقل احتمالاً لتطور أعراض الطمث من غيرهن.

ADVERTISEMENT

وللحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الكالسيوم، ينبغي تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب قليل الدسم، أو الجبن، أو الزبادي، أو حليب الصويا.

وهناك فائدة أخرى للكالسيوم في تلك الفترة، وهي أنه يعمل على مناطق في الدماغ لتقليل أعراض القلق والاكتئاب، والتي تلازم فترة الدورة الشهرية.

وتوجد بعض الآراء حول احتواء الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على الأحماض الأراكيدونية، والتي تساعد على إنتاج البروستاجلاندينات، مما يزيد من آلام الدورة الشهرية، ولكن لا توجد دراسات كافية حتى الآن تؤكد مدى صحة هذا الرأي.

ADVERTISEMENT

فواكه مفيدة للدورة الشهرية

بعد معرفة أفضل خيارات الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية ، توجد بعض الفاكهة التي يمكن أن تساعد أيضاً في تخفيف آلام هذه الفترة، نذكر منها ما يلي:

فاكهة الأناناس للدورة الشهرية

وجد تقرير من أحد أطباء مركز التغذية البشرية في أمريكا، أن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز الذي يؤثر بشكل فعال في تخفيف آلام الحيض، حيث ارتبط نقص استهلاك المنجنيز بزيادة تدفق الطمث لدى الفتيات بنسبة 50%، كما يحتوي الأناناس أيضاً على البروميلين، وهو إنزيم يساعد في استرخاء العضلات ومنع تشنجات الحيض.

فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية

يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الحديد والماغنسيوم، وهذه العناصر مسئولة عن تغذية الجسم وتخفيف التقلصات والإرهاق، وينصح الخبراء دائماً بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد والألياف، حيث تساعد هذه العناصر الجسم وتحافظ على صحته.

البرتقال وقت الدورة الشهرية

ينصح العديد من الخبراء بتناول البرتقال أثناء الدورة الشهرية، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامسن سي، بالإضافة للمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د، ويمكن أن تساعد هذه المغذيات في خفيف حدة التقلصات وألمها لدى العديد من النساء.

ADVERTISEMENT

فواكه أخرى

  • يُفضل تناول الفاكهة التي لا تؤثر على نسبة السكر في الدم مثل، التوت والجريب فروت والكرز والكمثرى، بالإضافة للتفاح الأخضر.
  • يمكن أيضاً الاعتماد على الفاكهة الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار، لمنع الجسم من التعرض للجفاف في تلك الفترة.
  • اختاري أيضاً الفاكهة السكرية للتغلب على الرغبة في تناول السكريات الصناعية التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز.

أطعمة تساعد في تخفيف آلام الدورة

من ضمن الاكل المناسب اثناء الدورة الشهرية أيضاً الأطعمة التالية التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الدورة:

  1. الدجاج، فهي مصدر غني بالحديد والبروتين وتناوله يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي محاربة الرغبة في تناول أطعمة غير صحية تزيد من حدة التقلصات.
  2. الأسماك، فهي غنية بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة للحديد وعناصر مغذية أخرى.
  3. الشوكولاتة الداكنة، وهي وجبة خفيفة صحية تحتوي على الحديد والمغنسيوم، ووفقاً لدراسة تم إجراؤها عام 2010 يساعد المغنسيوم في تقليل حدة الدورة الشهرية، والأشخاص الذين يعانون من نقص المغنسيوم، يُعتبروا أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة في فترة الدورة.
  4. المكسرات، فهي أيضاً تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل البروتين والحديد والمغنسيوم وفيتامينات أخرى، وإذا كنتِ لا تحبين تناول المكسرات بمفردها، يمكن تناول المنتجات التي تحتوي عليها مثل زبدة الفول السوداني أو إضافة المسكرات لبعض المشروبات.
  5. بذور الكتان، وخاصة الزيت المصنوع من بذور الكتات، حيث يحتوي على كميات جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ووفقاً لنتائج بعض الدراسات الصغيرة، يمكن أن يساعد زيت بذور الكتان في تهدئة الإمساك الذي يمكن أن يكون أحد أعراض الدورة، ولكن ما زالت هذه الفاعلية تحتاج للمزيد من الإثباتات.
  6. التوفو، فهو مصدر غني بالبروتين والحديد والكالسيوم والمغنسيوم، وخيار مناسب للنباتيين.
  7. الكينوا، حيث يحتوي على مغذيات متنوعة ومن الأطعمة التي تحافظ على نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في البقاء على الطاقة والحيوية أثناء فترة الحيض.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد