ADVERTISEMENT

فوائد بذور الكتان: أكثر من 7 فوائد، ولكن ما أضرارها؟

فوائد بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

بذرة الكتان من البذور الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة، كما تدخل في تحضير المخبوزات والفطائر والبسكويت، وهي أيضاً من البذور الواسعة الانتشار في عالم الرشاقة والجمال، لذلك إليكم أهم فوائد بذور الكتان الصحية في هذا المقال.

ما هي القيمة الغذائية في بذرة الكتان؟

بذرة الكتان تعد مصدر غني للدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، والألياف، وتحتوي هذه البذور أيضا على البروتين ومركبات الليجنان lignans، وحمض ألفا لينوليك الحمضي الدهني الأساسي، المعروف أيضًا باسم ALA أو الأوميجا 3.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد بذور الكتان ؟

القيم الغذائية في بذور الكتان قد تساعد في تقليل الإصابة بالعديد من الأمراض بحسب الكثير من الدراسات التي تمت على هذه البذور الرائعة، وقد تتوفر بذور الكتان كبذور وزيوت ومسحوق وأقراص وكبسولات مكملات غذائية، إليك هذه الفوائد:

1- فوائد بذور الكتان لصحة القلب

تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تصلب الشرايين، وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2- فوائد بذور الكتان للوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.

3- فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم وعلاج الإمساك.

ADVERTISEMENT

4- ما فوائد بذر الكتان للمرأة؟

تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- ما فوائد بذور الكتان للتخسيس؟

بذر الكتان غني بالألياف الطبيعية التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام، حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.

6- ما فوائد بذور الكتان للبشرة؟

قد تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

7- ما فوائد بذور الكتان للشعر؟

قد تساعد بذور الكتان على منع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، كما تساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان.

ADVERTISEMENT

أيضاً البذور الغنية بالأحماض الأمينية و L-lysine مثل بذور الكتان قد تساعد على نمو الشعر، كما تعد أيضًا مصدرًا للمغذيات الأخرى المهمة لصحة الشعر ونموه، بما في ذلك الزنك، والحديد، والسيلينيوم، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب والدهون الأساسية.

هل توجد فوائد أخرى لبذور الكتان؟

تشمل فوائد بذور الكتان الأخرى ما يلي:

  • تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • تعمل على تنشيط جهاز المناعة.
  • تساعد على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تعمل على الوقاية من هشاشة العظام.
  • تساعد على علاج السعال.
  • تساعد على تحسين الخصوبة.

ما هي فوائد زيت بذر الكتان الصحية؟

زيت بذر الكتان
زيت بذر الكتان

لا تقتصر فوائد بذور الكتان على البذور فقط، فلزيت بذرة الكتان فوائد وتشمل:

  • التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على أوميجا 3.
  • الوقاية من السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف.
  • الوقاية من جفاف العين، مع تناوله مع الأطعمة وليس باستخدامه موضعيا على العين.
  • تقليل التهابات الجسم المختلفة.

ADVERTISEMENT

كيف تتناول بذور الكتان؟

تجنب تناول بذور الكتان وهي غير ناضجة لأنها تحتوي على مواد سامة ولكن هذه المواد تختفي عند طبخها، كما يجب طحن بذور الكتان قبل استخدامها مباشرةً لأنها تفسد بسرعة ويجب حفظها في الثلاجة وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.

احرص على شرب الكثير من الماء عند تناول بذور الكتان لأنها من الألياف، وإذا لم تشرب الماء معها قد تسبب الإمساك أو الإسهال، وفي حالات نادرة الانسداد المعوي.

هل توجد أضرار لبذور الكتان؟

الإفراط في تناول بذور الكتان قد يؤدي إلى:

  • انتفاخ وألم البطن.
  • الغثيان.
  • الإمساك أو الإسهال.

ما تأثير بذور الكتان على الحمل والرضاعة؟

تحتوي بذور الكتان على الاستروجين النباتي الذي قد يكون له تأثير سلبي على الحمل، كما يمكن أيضا أن يؤثر على الرضاعة، أيضا في حالة تناول حبوب منع الحمل أو أي علاج هرموني ينصح بتجنب تناوله.

التفاعلات الدوائية لبذور الكتان

  • إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرضى السكري، فينصح بمراجعة الطبيب أولا قبل تناول بذور الكتان، فحتى الآن لم يتم إثبات تأثير هذه البذور على نسبة السكر في الدم، وقد يمكن ان تتداخل مع مفعول أدوية السكري.
  • إذا كنت تتناول أدوية لسيولة الدم مثل الوارفارين، فلا ينصح بتناول بذر الكتان سواء كبذور أو زيوت أو مكملات لاحتوائه على أوميجا 3 الذي قد يزيد من خطر النزيف في حالة سيولة الدم.

كما هو الحال مع أي أعشاب طبيعية، يجب توخي الحذر عند استهلاك كميات كبيرة، وبذور الكتان في شكلها الطبيعي هو أفضل من تناول بذور الكتان كمكمل غذائي ونذكرك بضرورة استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشكلة صحية خاصة.

أسئلة وأجوبة عن فوائد بذور الكتان

ما هي فوائد بذور الكتان مع الزبادي؟

هذا الخليط يعد مصدر جيد للبروتين والألياف والدهون الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع، كما تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ما فوائد بذور الكتان للجنس؟

تحتوي بذور الكتان على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية، وبروتينات تحافظ على نشاط الجسم.

ما فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن؟

بذور الكتان غنية بالألياف التي تساعد على تنظيف القولون من الفضلات وبالتالي تقلل الانتفاخ الذي يزيد حجم البطن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد