هل ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية آمنة؟

ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية
ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية

تتساءل العديد من السيدات عن إمكانية ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية وهل ممارستها أثناء هذه الفترة آمن أم لا؟ من خلال المقال التالي نجيبك عن واحد من أشهر الأسئلة المتعلقة بفترة الدورة الشهرية، وتخبركِ بالفوائد التي قد تحصلين عليها عند ممارسة الرياضة وقت الدورة وهل السكوات ورفع الأثقال تمارين ضارة أم مفيدة في هذه الفترة، ومعلومات أخرى تهمك، فاحرصي على المتابعة.

ADVERTISEMENT

هل يمكن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية؟

لا يوجد سبب علمي محدد قد يمنع ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية، ولكن يختلف الأمر حسب طبيعة جسمكِ، وحسب غزارة الطمث لديكِ، فإذا كنتِ تعانين من تدفق غزير للدم، وتلاحظين أن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية تزيد الأمر سوءاً، فلا داعي لممارسة الرياضة حينها، كما أنه في بعض الحالات، قد لا تكون ممارسة الرياضة جيدة، وذلك عند الإصابة بما يُعرف بإسم متلازمة ما قبل الحيض، أو في حالات النزيف الشديد، والتي تجعل التحرك وممارسة الرياضة شبه مستحيلاً.

فوائد ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية

تتضمن الفوائد التي تقدمها ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية ما يلي:

  • تقليل أعراض فترة ما قبل الدورة، حيث يمكن أن تساعد بعض تمارين الكارديو الخفيفة في تحسين تقلبات المزاج التي تسبق الدورة في فترة PMS.
  • ترفع ممارسة التمارين الرياضية من مستويات هرمون الإندروفين، ويساعد هذا في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر المصاحبين للدورة.
  • تُشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في بداية الدورة الشهرية يمكن أن يساعد في اكتساب قوة وطاقة أكثر، نتيجة انخفاض مستويات هرمونات الأنوثة.
  • يساعد التمرن على تحسين الدورة الدموية، ويخفف من حدة التقلصات والصداع، بالإضافة لتقليل وجع الظهر المصاحب للدورة.
  • ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي يمكن أن يساعد في تخفيف حدة أعراض عسر الطمث.

تأثير الرياضة على الدورة الشهرية

هناك بعض المعلومات المغلوطة وتحفظات على بعض التمارين التي قد يشير لها البعض، مثل تمارين السكوات وتمارين البطن ورفع الأثقال ومدى تأثيرها على الدورة، إليك حقيقة هذه التحفظات:

ADVERTISEMENT

السكوات أثناء الدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقاً لا يوجد ما يمنع ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية، ولكن بعض النساء تواجهن أعراض مؤلمة وعدم راحة أثناء دورتهن الشهرية، مما قد يجعل من ممارسة بعض أنواع التمارين أكثر صعوبة، ومن ضمن ذلك تمارين السكوات.

إذا كنتِ تعانين من آلام في منطقة الحوض أثناء دورتكِ الشهرية، قد تواجهين صعوبة في ممارسة تمارين السكوات، لذا يُفضل حينها أن يتم عمل تعديلات في التمارين أو تجربة تمارين أخرى تشمل الساقين، ولكن إذا كانت أعراض دورتكِ خفيفة، لا يوجد ما يمنع من ممارسة تمارين السكوات أثناء الدورة الشهرية.

رفع الأثقال أثناء الدورة الشهرية

ينصح العديد من خبراء اللياقة البدنية بأنه يُفضل تجنب التمارين عالية الكثافة أو رفع الأثقال خلال أيام التدفق الشديد من الدورة الشهرية، ويرجع هذا عادة بسبب الآلام والتقلصات التي تشعر بها المرأة، بالإضافة إلى أن بعض النساء الأخرى قد يتعرضن لاحتباس السوائل والشعور بالانتفاخ.

ولكن في حالة كانت الدورة الشهرية غير مؤلمة ولديكِ القدرة، يمكن ممارسة بعض تمارين القوة الخفيفة، باستخدام أوزان أخف عن المعتاد، وتجنب أي أوزان ثقيلة.

ADVERTISEMENT

تمارين البطن أثناء الدورة الشهرية

قد ينصح البعض بتجنب ممارسة أي تمارين تشمل النصف السفلي من الجسم، بما في ذلك البطن، أثناء الدورة الشهرية، ولكن لا يوجد سبب يمنع ممارسة التمارين أثناء الدورة، وقرار ممارستها أم لا يتوقف عليكِ وعلى حدة الأعراض التي تتعرضين لها أثناء هذه الفترة، فإذا كانت التقلصات شديدة، فيمكن تجنب تمارين البطن، ولكن إذا كان لديكِ القدرة يمكنك ممارسة تمارينك مع بعض التعديلات لجعلها أخف خلال هذه الفترة.

تمارين يجب تجنبها أثناء الدورة

لا توجد بيانات علمية تدعم ضرورة الحد من ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية أو الحد من بعض أنواع التمارين المعينة، ولكن ممارسة الرياضة أثناء الدورة لا يجب أن يتسبب في حدوث أي توتر أو ألم إضافي على الجسم، وتوجد بعض الأمور التي يُفضل تجنبها أثناء الدورة مثل:

  • التمارين الشاقة أو ممارسة التمارين لوقت طويل، حيث وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة الشديدة لأكثر من 60 دقيقة أثناء الدورة قد يتسبب في حدوث بعض المشاكل مثل ظهور الالتهابات.
  • بعض وضعيات اليوجا المعينة مثل التي تتطلب جذب منطقة الرحم نحو الرأس، وعلى الرغم من قلة الأدلة العلمية التي تدعم هذه النظرية، إلا أن البعض يعتقد أن هذه الوضعيات يمكن أن تؤثر على أربطة وأنسجة الرحم، وقد يترتب على هذا الإصابة ببعض المشاكل مثل زيادة النزيف.
  • يجب التوقف عن ممارسة التمارين والراحة في حالة الشعور بأي آلام وتقلصات أثناء ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية لحين الشعور بتحسن، وفي حالة زيادة حدة الأعراض، يُفضل تأجيل التمارين لوقت آخر.

أضرار الرياضة أثناء الدورة الشهرية

وفقاً لمكتب صحة المرأة OWH ممارسة الرياضة بشدة يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، أو يمكن أن يجعل الدورة الشهرية تتوقف كلياً، حيث يُعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها أمر شائع بين النساء الرياضيات أو النساء اللاتي يتمرن بقوة وبشكل منتظم.

وفي حالة التوقف عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة ثم العودة ببرنامج رياضي قوي، قد تتعرضين لعدم انتظام الدورة أو انقطاعها. وفي حالة حدوث هذا يُفضل التحدث مع الطبيب لمعرفة أفضل الخطوات التي يمكن القيام بها في هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد