فوائد المشي اثناء الدورة الشهرية وأفضل وقت للمشي

المشي اثناء الدورة الشهرية
فوائد المشي اثناء الدورة الشهرية

يُعتبر المشي من أسهل وأفضل التمارين الرياضية التي يمكن اللجوء إليها في كثير من الأوقات، وخاصة أثناء الدورة الشهرية، حيث لا تميل النساء إلى بذل الكثير من الجهد أثناء هذه الفترة المؤلمة، لذا إذا كنتِ تبحثين عن طرق لإدخال بعض النشاط البدني أثناء دورة الحيض، بدون الشعور بالتعب، تعرفي معنا من خلال المقال التالي على فوائد المشي اثناء الدورة الشهرية وأفضل وقت لممارسة المشي أثناء الدورة، بالإضافة لبعض التمارين الأخرى المفيدة لكِ.

ADVERTISEMENT

فوائد المشي اثناء الدورة الشهرية

عادة ما تتساءل السيدات عن فوائد المشي أثناء الدورة الشهرية، وهل المشي اول يوم دورة بشكل خاص له فوائد أم لا، وعلى الرغم من صعوبة التحرك أثناء التعامل مع ألم وتقلصات الدورة، إلا أن المشي يمكن أن يقدم لك بعض الفوائد الصحية عند ممارستة أثناء تلك الفترة من الشهر، ونذكر من تلك الفوائد ما يلي:

  • يساعد المشي على تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة التمارين الهوائية باستمرار مثل المشي والسباحة، يمكن أن يساعد بشكل ملحوظ في تخفيف الآلام والصداع ووجع الثدي أثناء الدورة.
  • يساعد المشي أيضاً في تحسين مستويات الإندروفين وتقليل مستويات الكورتيزول، مما يساعد في تقليل الشعور بالانتفاخ.
  • يساعد في محاربة الشعور بالاكتئاب والتوتر والتقلبات المزاجية في فترة الحيض.
  • يزيد المشي أو النشاط الجسدي من مستويات السيروتونين مما يُحسن من كفاءة النوم ووظائف الدماغ خلال فترة الدورة.

أفضل وقت للمشي أثناء الدورة

ينصح بعض الخبراء بممارسة الرياضة الخفيفة ومن ضمنهم المشي في بداية الدورة الشهرية، ولكن وفقاً لبعض الدراسات العلمية تعمل الرئتين بشكل أفضل في نهاية دورة الحيض، لذا يُفضل تأجيل التمارين الهوائية لنهاية الدورة الشهرية للحصول على الفوائد الصحية لهذه التمارين. وسواء اخترتِ ممارسة المشي أو التمارين الرياضية في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، يجب تخفيف حدة هذه التمارين وعدم ممارستها بشدة، والتوقف في حالة الشعور بأي آلام إضافية أو ضغط على جسمك.

الجري أثناء الدورة الشهرية

نظراَ لاختلاف كل جسم عن الآخر، يختلف ما تشعر به النساء أثناء دورة الحيض، ومدة الدورة وكمية تدفق الدم أثناء هذه الفترة والحالة النفسية يُعتبروا أبرز العوامل التي تحدد ما يجب فعله فيما يتعلق ببعض التمارين الرياضية مثل الجري:

ADVERTISEMENT
  • إذا كنتِ تعانين من تدفق غزير أو تقلصات شديدة، يُفضل ممارسة رياضة الجري في يوم آخر.
  • وإذا كانت دورتكِ الشهرية غير مؤلمة، يمكنك ممارسة الجري بدون القلق من أي شئ، فقط احرصي على شرب الماء والقيام ببعض تمارين التمدد قبل البدء.

والجدير بالذكر أن فوائد الجري للجسم لا تختفي لأنكِ تمرين بدورتكِ الشهرية، فبعض الدراسات تقترح أن الجري يمكن أن يخفف من الأعراض عن طريق إفراز الإندروفين الطبيعي الذي يُحسن المزاج ويعمل كمسكن للألم، كما أنه قد يُحسن من الدورة الدموية والذي بدوره قد يقلل من الشعور بالانتفاخ.

تمارين أخرى يمكن القيام بها أثناء الدورة

تُعتبر أول أيام الدورة الشهرية هي أصعب الأيام، لذا يُفضل التركيز على القيام ببعض التمارين الخفيفة، إلى جانب فوائد المشي اثناء الدورة الشهرية التي سبق ذكرها، إليكم بعض التمارين الأخرى التي يمكن تجربتها أثناء الدورة:

  • تمارين الكارديو الخفيفة، فيمكنكِ اختيار التمارين السهلة التي تعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية.
  • تمارين القوة الخفيفة، بأوزان أقل عن المعتاد، ويمكن دمجها مع تماين الكارديو الخفيفة.
  • الأنشطة التي تزيد من الطاقة مثل السكوات أو رمي الكرة أو التمرن بالبار.
  • تمارين اليوجا أو البيلاتيس، حيث يمكن أن تساعد هذه التمارين في استرخاء الجسم وتقلل من حدة بعض الأعراض مثل التقلصات وألم الثدي ووجع العضلات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد