ADVERTISEMENT

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية تزيد أعراضها سوءاً.. تعرفي عليها

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

ADVERTISEMENT
هل تمرين بأعراض الدورة الشهرية من تقلصات، وانتفاخ، وتغيرات في الحالة المزاجية؟ هل تسبب لكِ تلك الأعراض إزعاجاً؟ إذاً هل تعلمين أن هناك ممنوعات اثناء الدورة الشهرية قد تزيد من سوء تلك الأعراض؟ خصوصاً في الطعام والشراب، ونحن في هذا المقال، سنقدم لكِ سيدتي قائمة بأشهر ممنوعات اثناء الدورة الشهرية في الأطعمة والمشروبات، والتي قد تسبب زيادة أعراضها، فتابعي معنا.

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية من الأطعمة والمشروبات

إن الأيام التي تسبق فترة الطمث من الممكن أن تكون مليئة بأعراض غير مريحة، مثل التعب، وتقلبات المزاج، والانتفاخ، والإمساك أو الإسهال، وقد تعاني المرأة أيضاً من الآلام والتشنجات، أو الصداع، في أيام الطمث نفسها، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات، من الأفضل أن توضع تحت بند ممنوعات اثناء الدورة الشهرية لأنها تزيد من سوء تلك الأعراض، ويساعد تجنبها على تخفيفها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

ADVERTISEMENT

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

إن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والشكولاتة، من الممكن أن تساعد على زيادة القلق والتوتر، والعصبية المصاحبة لتلك الفترة، أيضاً الكثير من مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين تساعد على زيادة أعراض الطمث، ومن الأفضل تناول الأعشاب والكثير من الماء للحفاظ على ترطيب جسدكِ بالشكل الصحيح.

الأطعمة المصنعة

إن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والمواد الحافظة، وعلى رأسها رقائق البطاطس والمقرمشات، تساعد على زيادة التقلصات الخاصة بفترة الطمث، ويفضل تجنبها واستبدالها بالفواكه والخضروات الطازجة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والدواجن، والمكسرات، والحبوب الكاملة، وزيت الزيتون، هذه الأطعمة منخفضة في الصوديوم وتساعد على تحسين الصحة بشكل عام.

الأطعمة المرتفعة في الدهون

إن الأطعمة عالية الدهون لها تأثير قوي على النشاط الهرموني في الجسم، ويؤدي هذا النشاط الهرموني إلى أعراض الطمث من الانتفاخ، والتشنجات، وغيرها من الأعراض الغير مُرحب بها، ومن الأفضل استبدالها بالدواجن والأسماك، والفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، حيث تساعد الأطعمة المنخفضة في الدهون على تقليل مستويات الاستروجين الزائدة عن الحد.

الأطعمة المرتفعة في السكر

كثيراً ما تتوق النساء إلى تناول السكريات أثناء فترة الحيض، ولكن لسوء الحظ، إن هذه الأطعمة تسبب تقلبات السكر في الدم، والتي هي مرتبطة بشكل كبير مع التقلبات المزاجية والتوتر، كما من الممكن أن تسبب الأطعمة العالية في السكر في ضعف الجهاز المناعي، ويمكن استبدال الحلويات بطبق من سلطة الفواكه الغنية بالألياف.

ADVERTISEMENT

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية تسبب زيادة التقلصات

إن تقلصات الحيض جزء أساسي من الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة، حيث تفرز مستويات عالية من مواد كيميائية تسمى بروستاجلاندين، هذه المواد هي ما تسبب تقلصات عضلات الرحم، وبالتالي حدوث الآلام، ورغم أن هناك بعض الأشياء التي تخفف من تأثير هذه المواد، وتساعد على علاج التشنجات، مثل الزنجبيل والكالسيوم، ولكن هناك أيضاً بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تزيد من الحالة، ويجب تجنبها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

اللحوم الحمراء

إن اللحوم الحمراء تحتوي على مواد تُعرف بأحماض أركادونيك، ووفقاً لمجلة اللياقة البدنية، ترتبط هذه الأحماض بتحفيز البروستاجلاندين، مما يساعد على زيادة عملها، وبالتالي زيادة تقلصات وآلام الرحم في فترة الطمث.

الأطعمة المالحة

إن الأطعمة المليئة بالملح تسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من الانتفاخ والتقلصات، وهذه الأطعمة تشمل الرقائق، وأكياس المقرمشات، والوجبات السريعة، وبعض أطباق الطعام الصيني، ويُفضل تحضير طعامكِ في هذه الفترة في المنزل، وإضافة كمية قليلة من الملح، والاهتمام بإضافة الأعشاب الطازجة له.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على الممنوعات من الطعام والشراب أثناء الدورة الشهرية، وكيف يؤثر كل منها على أعراض الطمث، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد