ممنوعات اثناء الدورة الشهرية و10 عادات خاطئة يجب تجنبها

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية
ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

تٌعتبر فترة الدورة الشهرية من أكثر الفترات المؤلمة والمزعجة التي تمر بها النساء كل شهر، فالتعرض للتقلصات والانتفاخ وألم الظهر وغيرهم من أعراض قد تجعلكِ في حالة مزاجية سيئة للغاية، ولكن هل تعلمين أن هناك ممنوعات اثناء الدورة الشهرية قد تزيد من حدة هذه الأعراض أيضاً؟ لذا وحرصاً منا على سلامتكم أعددنا لكم قائمة بما يجب الابتعاد عنه من أطعمة ومشروبات أثناء الدورة لتجنب أي ألم أو إعاج إضافي، بالإضافة لبعض العادات الخاطئة التي تقع فيها كثير من النساء أثناء تلك الفترة التي يجب تجنبها كلياً.

ADVERTISEMENT

ممنوعات اثناء الدورة الشهرية

توجد بعض الممنوعات التي يجب عليكِ الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية، حتى لا تزداد آلامها وحدتها، نذكر منها ما يلي:

1- الأكل الممنوع أثناء الدورة الشهرية

  • الأطعمة المالحة، فالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح تتسبب في زيادة احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من الانتفاخ والتقلصات، وهذه الأطعمة تشمل الرقائق، وأكياس المقرمشات، والوجبات السريعة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون، فهذه الأطعمة لها تأثير قوي على النشاط الهرموني في الجسم، الذي يؤدي لزيادة حدة أعراض الطمث مثل الانتفاخ والتقلصات.
  • الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر مثل الحلويات، فهذه الأطعمة تُسبب تقلبات السكر في الدم، والتي ترتبط بشكل كبير بالتقلبات المزاجية والتوتر، كما من الممكن أن تُسبب الأطعمة العالية في السكر ضعف في الجهاز المناعي.
  • الأطعمة الحارة، حيث يمكن أن تتسبب الأطعمة الحارة في اضطراب المعدة، والتسبب في حدوث إسهال وألم في البطن اثناء الدورة، بالإضافة إلى الغثيان، لذا إذا كانت معدتكِ لا تتحمل الأطعمة الحارة، يُفضل تجنيها وخاصة أثناء الدورة الشهرية.
  • اللحوم الحمراء، فأثناء الدورة يقوم الجسم بإنتاج ما يُعرف بالبروستاجلاندين، وهذه المواد تساعد في التخلص من بطانة الرحم وتدفق الحيض، ولكن ارتفاع مستوى هذه المواد يتسبب في حدوث تقلصات، واللحوم الحمراء تحتوي على نسبة كبيرة من البروستاجلاندين، لذا يُفضل تجنبها أثناء الدورة الشهرية.
  • الأطعمة التي قد تتسبب في تكون الغازات مثل القرنبيط والكرنب.

2- المشروبات الممنوعة أثناء الدورة الشهرية

  • القهوة، أو أي مشروبات تحتوي على الكافيين، فالكافيين يمكن أن يتسبب في احتباس السوائل والشعور بالانتفاخ وأحياناً الإسهال، كما يمكن أن يتسبب في زيادة حدة الصداع، في حالة تواجده، وزيادة ضربات القلب. ولا يُفضل منع الكافيين نهائياً في حالة التعود عليه، حتى لا تظهر أي أعراض انسحاب، لذا ننصح بتقليل الكمية خلال فترة الدورة الشهرية.
  • الكحوليات، حيث يمكن أن تتسبب الكحوليات في جفاف الجسم وقد يزيد هذا من حدة الأعراض، كما يمكن أن يؤدي لحدوث مشاكل في الهضم مثل الإسهال والغثيان.
  • من ضمن ممنوعات اثناء الدورة الشهرية هي مشروبات منتجات الحليب، فوفقاً لبعض المصادر يمكن أن تتسبب منتجات الحليب في ظهور التقلصات بسبب احتوئها على حمض الأراكيدونيك، لذا في حالة مواجهة صعوبة في شرب منتجات الحليب يمكن تجربة الشوفان أو اللوز أو حليب الصويا.

3- الفواكه الممنوعه وقت الدورة

لا توجد فاكهة بعينها يُنصح بمنعها أثناء وقت الدورة الشهرية، فعلى الرغم من أن الفواكه والخضروات تُعتبر من أشهر الأطعمة التي يتم اعتمادها أثناء اتباع الأنظمة الغذائية، إلا أنه وفقاً لدراسة تم نشرها في عام 2018، يمكن أن يساعد تناول الفاكهة والخضراوات في تقليل التقلصات وألم الدورة الشهرية.

ولكن في حالة وجود أي مشاكل صحية أخرى تسلتزم الامتناع عن تناول أنواع معينة من الفاكهة، يُفضل استشارة الطبيب ومعرفة الممنوعات من الفاكهة أثناء وقت الدورة الشهرية، لتجنب أي آثار جانبية ومشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

العادات الخاطئة أثناء الدورة الشهرية

بعد معرفة أبرز ممنوعات اثناء الدورة الشهرية ، توجد بعض الأخطاء التي تقع فيها النساء خلال فترة الدورة الشهرية، بعضها قد يجعل فترة الدورة أكثر صعوبة، لذا إليكِ أبرز العادات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها:

  1. الاستسلام للرغبة في تناول الأطعمة المالحة، فهذه الأطعمة يمكن أن تزيد من حدة تقلصات الدورة، بالإضافة إلى أنها قد تؤدي للشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.
  2. التنظيف داخل المهبل، فيمكن لهذه العادة أن تكون ضارة وتتسبب في حدوث التهابات وأمراض أخرى تُصيب المنطقة التناسلية.
  3. استخدام فوطة صحية واحدة طوال اليوم، فاستخدام الفوطة الصحية لأاكثر من 6 ساعات يمكن أن يتسبب في نمو البكتيريا التي تؤدي لظهور الرائحة الكريهة، بالإضافة للتسب في حساسية للجلد.
  4. إزالة الشعر الزائد من المناطق الحساسة أثناء الدورة، فعمل هذا قد يؤدي لمزيد من الألم بالإضافة لظهور التهابات.
  5. التدخين، فأشارت بعض الدراسات إلى أن التدخين أثناء حدوث الدورة الشهرية يمكن أن يتسبب في زيادة حدة الآلام التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة.
  6. النوم بدون وضع فوطة صحية، وفي حالة الإصابة بطفح أو حساسية في الجلد بسبب النوع المستخدم يُفضل تغيير النوع.
  7. عمل فحوصات للثدي، فأثناء الحيض، تكون الهرومونات في وضع متغير، وقد يكون من الصعب حينها اكتشاف أي تغيرات في الثدي.
  8. استخدام فوط صحية معطرة، حيث يمكن أن تتسبب هذه الفوط في إثارة الجلد، وظهور شعور بالحرقة في هذه المنطقة الحساسة، لذا يجب الابتعاد عن أي منتجات تحتوي على روائح.
  9. عدم تتبع الدروة الشهرية، فدورة الحيض قد تكون مؤشر للصحة العامة، وتأخر الدورة أو زيادة عدد الأيام، وخاصة بشكل متكرر، قد يكون مؤشر لوجود مشاكل صحية كامنة، لذا ننصحكِ دائماً بتتبع دورتكِ الشهرية، وتوجد تطبيقات عديدة يمكن تحميلها قد تساعدكِ في تنفيذ هذا.
  10. عدم ممارسة الرياضة، وخاصة إذا كانت التمارين الرياضية جزء من روتينك، حيث يمكن أن تساعد الرياضة في تخفيف التقلصات وتحسن من النوم خلال هذه الفترة المزعجة، ويمكن ممارسة تمراين رياضية خفيفة، ولكن لا يُفضل تركها بالكامل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد