ADVERTISEMENT

الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

ADVERTISEMENT

غالباً ما يتم تصنيف الفيتامينات بناءاً على درجة ذوبانها؛ معظمها يذوب في الماء ويسمى بالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، بينما في المقابل، يوجد أربعة فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، إليكم قائمة بـ الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون وفوائد كل منهم، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

تنقسم الفيتامينات لنوعين، فيتامينات تذوب في الماء، وفيتامينات تذوب في الدهون، إليكم هذه الفيتامينات:

ADVERTISEMENT

الفيتامينات الذائبة في الماء

يوجد في الجسم البشري تسعة فيتامينات قابلة للذوبان في الماء:

فيتامين ب 1 (الثيامين)

يساعد في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة ويدعم تكوين السكر، وتعد أغنى مصادر الثيامين المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والكبد.

فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)

ADVERTISEMENT

يشارك في تحويل المواد الغذائية إلى طاقة، ويمكنك إيجاد الريبوفلافين في البيض والخضار الورقية والبروكلي والحليب والبقوليات والفطر واللحوم.

فيتامين ب 3 (النياسين)

يعمل كمضاد للأكسدة، وأحد أهم أدواره هو استخراج الطاقة من الجلوكوز (السكر)، ويمكن إيجاد النياسين في السمك والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والفطر.

فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك)

ADVERTISEMENT

ضروري لتخليق الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والهرمونات الستيرويدية والناقلات العصبية، يمكن إيجاد حمض البانتوثنيك في خلاصة الخميرة وفطر شيتاكي والكافيار والكلى والدجاج ولحم البقر وصفار البيض.

فيتامين ب 6

يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء كما أنه ضروري لإطلاق الجلوكوز (السكر) من الجليكوجين، كما يدعم تكوين خلايا الدم البيضاء ويساعد الجسم على تصنيع العديد من الناقلات العصبية، ويمكن إيجاده في سمك التونة والديك الرومي، والموز والحمص والبطاطس، كما يضاف فيتامين ب 6 أيضًا إلى حبوب الإفطار وبدائل الصويا القائمة على اللحوم.

فيتامين ب 7 (البيوتين)

ADVERTISEMENT

يلعب دورًا أساسيًا في تخليق الأحماض الدهنية وتشكيل الجلوكوز، ويمكن إيجاد البيوتين في الأسماك واللحوم وصفار البيض ومنتجات الألبان، وتتضمن مصادر النبات الجيدة البقوليات والخضراوات الورقية والقرنبيط والفطر والمكسرات.

فيتامين ب 9

هذا الفيتامين ضروري لنمو الخلايا وتشكيل الحمض النووي واستقلاب الأحماض الأمينية، كما أنه مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، لذلك قد يؤدي نقصه إلى فقر الدم، ويمكن إيجاده في الخضر الورقية والبقوليات وبذور عباد الشمس والهليون.

فيتامين ب 12 (كوبالامين)

يساعد تناول كمية كافية من الكوبالامين على الحفاظ على وظائف الدماغ وتطورها وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه ضروري لتحويل البروتين والدهون إلى طاقة، ويمكن إيجاده في الأطعمة ذات المصدر الحيواني، وتشمل هذه اللحوم ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والبيض.

فيتامين سي

يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تشكيل الكولاجين بالجسم يقوي من المناعة، وعلى عكس فيتامينات B، لا يعمل فيتامين C كأنزيم مساعد، على الرغم من أنه عامل مساعد لبروليل هيدروكسيلاز، وهو إنزيم يخدم دورًا أساسيًا في تكوين الكولاجين.

المصادر الغذائية الرئيسية لفيتامين سي هي الفواكه والخضروات، وخاصة الحمضيات، ولا تحتوي الأطعمة المطبوخة من مصادر حيوانية على فيتامين C تقريبًا، ولكن يمكن العثور على كميات قليلة في الكبد الخام والبيض واللحوم والأسماك.

على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، لا يتم تخزين هذه الفيتامينات في الجسم، ولهذا السبب يجب أن تحاول الحصول عليها بانتظام من نظامك الغذائي.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هي الأكثر وفرة في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويتم امتصاصها بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناولها مع الدهون، ويوجد 4 أنواع فقط من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهي:

  1. فيتامين أ؛ يشتهر فيتامين أ بدوره الحيوي في الحفاظ على الرؤية، كما أنه ضروري لنمو الجسم ووظيفة المناعة والصحة الإنجابية، ويوجد فيتامين أ فقط في الأطعمة ذات المصدر الحيواني، مصادر الغذاء الطبيعية الرئيسية له هي الكبد وزيت كبد السمك والزبد.
  2. فيتامين د؛ واحدة من أهم وظائف فيتامين د هي الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، كما أنه يفيد صحة العظام من خلال تعزيز امتصاص هذه المعادن، ويمكن لجسمك إنتاج فيتامين د بكميات كافية طالما يتعرض بانتظام لأشعة الشمس المفيدة.
  3. فيتامين هـ؛ الدور الرئيسي لفيتامين هـ هو العمل كمضاد للأكسدة، حيث أنه يحمي الخلايا من الجذور الحرة، ويمكن إيجاده في الأفوكادو وزبدة الفول السوداني والسمن والأسماك الدهنية وزيت كبد السمك.
  4. فيتامين ك؛ فيتامين K ضروري لتخثر الدم ولدعم صحة العظام، وتعد أفضل المصادر الغذائية لفيتامين K1 (فيلكونين) هي الخضروات المورقة، بينما يوجد فيتامين K2 (الميناكونون) بشكل رئيسي في الأطعمة ذات المصدر الحيواني ومنتجات الصويا.

والآن وقد تعرفتم على الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون وفوائد كل منهما، أخبرونا في التعليقات، أي من هذه الفيتامينات تفكرون في إضافتها لحميتكم الآن؟ ول

لمزيد من المعلومات حول الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنكم

.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/water-soluble-vitamins
https://www.healthline.com/nutrition/fat-soluble-vitamins
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد