فوائد فيتامين ب12 والجرعة اليومية منه

فيتامين ب12فيتامين ب12 واحد من مجموعة فيتامين ب المركب، وله دور مهم جدا في الكثير من وظائف الجسم، سنتعرف أكثر على فوائد فيتامين B12 أو الكوبالامين، وعلاقته بصحة الأعصاب، وأهم المعلومات أيضا عن المكملات والجرعة المناسبة منها، كل ذلك في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ماهو فيتامين ب12؟

هو أحد الفيتامينات التي تعتبر قابلة للذوبان في الماء، وله دور مهم في الحفاظ على صحة الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي، وغيرها من الوظائف المهمة في الجسم.

ويتوفر الدواء في المصادر الحيوانية، ويتوفر كمكملات وحقن أيضا في حال وجود مشكلة في الحصول عليه من الأطعمة، ويقوم الطبيب في هذه الحالة بتحديد الشكل الدوائي المناسب، ولكن بعد التشخيص بالطبع، ولا يجب تناول المكملات أو أخذ الحقن، بدون استشارة طبية.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين ب12

يملك فيتامين b12 فوائد متعددة للجسم ستفاجئك، ومن أهم هذه الفوائد:

الوقاية من الأنيميا

فيتامين B12 له دور مهم في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي نقص مستويات هذا الفيتامين يؤثر على حالة هذه الخلايا، مما قد يسبب مشكلة صحية ومنها الإصابة بفقر الدم الضخم الأرومات.

ADVERTISEMENT

والإصابة بفقر الدم، يصعب عملية نقل الأكسجين في الجسم، بسبب عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للقيام بعملية النقل إلى الأعضاء المختلفة، وبالتالي تبدأ الأعراض المزعجة في الظهور مثل الشعور بالتعب.

الوقاية من العيوب الخلقية

فيتامين B12 مهم للحوامل من أجل صحة الجنين، وذلك لدوره في تعزيز صحة الجهاز العصبي والدماغ لدى الجنين، والوقاية من الإصابة بالعيوب الخلقية، كما يمكن أن يساهم فيتامين ب12 في الحماية من خطر الإجهاض أو حدوث الولادة المبكرة.

دعم الحالة النفسية

مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم علاقة فيتامين ب 12 بالاكتئاب والحالة النفسية والعقلية وهل يمكن أن يساهم في علاجها، ولكن يظل لهذا الفيتامين دور مهم في الحالة المزاجية، وذلك بسبب مساهمتة في عملية تصنيع مادة السيروتونين.

ADVERTISEMENT

أيضا، قد يسبب نقص فيتامينات ب بشكل عام، التأثير على الحالة النفسية والإصابة بالاكتئاب، ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عن هذا الأمر من خلال مقال أعراض نقص فيتامين ب النفسية، وعموما لا يجب تناول المكملات كعلاج للاكتئاب بدون استشارة طبية.

دعم صحة الدماغ

هناك علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين ب 12 وبين ظهور بعض المشكلات التي تتعلق بوظائف الدماغ مثل مشاكل الذاكرة، ولكن فيما يخص العلاج، مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، للتأكد من فاعلية وتأثير فيتامين b12 كعلاج، ولكن بعض الدراسات أظهرت دور محتمل لهذا الفيتامين إلى جانب مكملات أخرى، في كبح حدوث التدهور العقلي لبعض الأشخاص المصابين بالخرف في المراحل الأولى له.

فوائد فيتامين b12 للأعصاب

هذا الفيتامين مهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي والحفاظ عليه، فهو مهم للخلايا العصبية في الدماغ، وتظهر أهميته في العديد من الأمراض العصبية والأعراض التي قد تنتج عن نقصه.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين ب12 للرجال

قد تكون هناك علاقة بين نقص فيتامين ب12 وبين حدوث ضعف الانتصاب عند الرجال، ولكن بالنسبة لاستخدام المكملات في العلاج، لا توجد أبحاث كافية عنه، ولذلك يجب أن يكون الأمر باستشارة الطبيب فقط، لمعرفة إن كان هناك أسباب أخرى.

حبوب فيتامين ب12

مكملات فيتامين b12 تستخدم في حال كان يوجد نقص عند بعض الأشخاص، نتيجة عدة أسباب مختلفة، وقد تستخدم الحبوب في الحالات التالية:

  • علاج نقص فيتامين ب 12.
  • للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • للأشخاص الذين يتبعون النظام النباتي.
  • خفض مستويات الهوموسيستين في الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن هناك جدل حول دور الفيتامين فعلا في هذه الحالة، لذلك مازال هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

عموما سيقوم الطبيب بتحديد مدى الحاجة إلى الحبوب، وإن كانت مناسبة للعلاج، وهل الأطعمة غير كافية للحصول على النسبة المطلوبة للجسم.

ADVERTISEMENT

الجرعة اليومية من فيتامين B12

نؤكد على أهمية استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك من الحبوب أو الحقن، ولكن بالنسبة للجرعة المناسبة يومياهي كالآتي:

  • ما يقرب من 2.4 ميكروجرام يومياً للبالغين والأطفال أكبر من سن الرابعة عشر.
  • 2.6 ميكروجرام يومياً للنساء الحوامل.
  • 2.8 ميكروجرام يومياً للنساء أثناء الرضاعة.

أفضل وقت لتناول فيتامين ب12

يمكن تناول حبوب فيتامين ب 12 في الصباح، ويمكن تناولها على معدة فارغة مع كوب ماء، لأنه يصنف من الفيتامينات القابلة للذوبان، ولتعزيز امتصاصها.

هل فيتامين ب12 يزيد الوزن؟

الدراسات هنا مختلفة في نتائجها، وإن كانت أغلبها تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يكون له علاقة محتملة بزيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

فبعض الدراسات الأخرى تشير إلى أن انخفاض نسبة الفيتامين قد يسبب فقدان الشهية وبالتالي ينقص الوزن، إلا أن هناك دراسة أخرى أشارت إلى زيادة وزن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ب 12.

ولكن.. العديد من هذه الدراسات عموما كانت على الحيوانات ولا توجد نتائج موحدة، لذلك لا يمكن الجزم بشئ، ولا يجب أخذ هذا الفيتامين من أجل زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد