أعراض نقص فيتامين ب النفسية وعلاقته بالخوف

أعراض نقص فيتامين ب النفسيةالكثير منا يعتقد أن وظيفة فيتامين ب تقتصر على الصحة الجسدية فقط! بل الواقع أن تأثير هذا الفيتامين المهم، له علاقة بالصحة النفسية أيضا، لذلك سنتعرف على أعراض نقص فيتامين ب النفسية، وخصوصا فيتامين ب 12، فهل نقص الفيتامينات يؤثر على النفسية؟

ADVERTISEMENT

هل نقص الفيتامينات يؤثر على النفسية؟

الإجابة نعم.. لا تستغرب، فالصحة العقلية مرتبطة بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تدخل جسمك، وحدوث نقص في هذه الفيتامينات، مثل فيتامين د وفيتامين ب وغيرها من الفيتامينات الأخرى، قد يؤثر على الصحة النفسية بشكل سلبي، لذلك الاهتمام بالغذاء مهم جدا أكثر مما تعتقد، وفي حال وجود مشكلة في توفير الكمية المطلوبة لجسمك من الطعام، قد يقوم الطبيب بوصف المكملات لك.

أعراض نقص فيتامين ب النفسية

فيتامين ب واحد من الفيتامينات المهمة لصحتك النفسية، وقد يسبب نقصه ظهور بعض الأعراض المختلفة التي يتم ملاحظتها مثل:

ADVERTISEMENT
  • تأثر الذاكرة بشكل سلبي.
  • حدوث ضعف في الإدراك.
  • الإصابة بالخرف.
  • الشعور بالاكتئاب.

لذلك فيتامين ب المركب له دور في تعزيز صحتنا العقلية، ومن المهم أن يكون الغذاء الخاص بك محتويا على أنواعه المختلفة.

هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف؟

حسب موقع سيكولوجي توداي، يمكن أن ينتج عن نقص فيتامين ب 12 في الجسم وهو أحد فيتامينات ب المتعددة، الشعور بالقلق والإحساس بالذعر أو الهلع أيضا، وذلك لعلاقة هذا الفيتامين بالجهاز العصبي وخلايا الدم الحمراء، مما قد ينتج عنه ظهور بعض الأعراض المختلفة.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية

يعتبر هذا النوع مهم بشكل خاص في مجموعة فيتامينات ب، وقد يسبب نقصه أيضا مجموعة من الأعراض التي تتعلق بالصحة النفسية، ومنها الاكتئاب، فهذا النوع إلى جانب فيتامينات ب الأخرى، له دور في عملية إنتاج المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، مما يؤثر على الحالة النفسية، وقد تظهر أعراض أخرى مثل:

  • الشعور بالتهيج.
  • الإحساس بالارتباك.
  • الإصابة بالهلوسة أو الخرف.
  • البارانويا.
  • مشاكل بالذاكرة.

وهذه الأعراض قد تظهر بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، وما ينتج عنه من نقص في نقل الأكسجين، ويعتبر فيتامين ب 12 عنصر مهم في عملية تكوين الخلايا الحمراء، وبالتالي قد يؤدي نقصه إلى هذه النتائج.

لكن جدير بالذكر، أنه مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم والتأكد من العلاقة بين نقص فيتامين ب 12 والاكتئاب، ولا يجب الاعتماد على مكملات فيتامين ب 12 كعلاج للاكتئاب من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب أو التوقف عن الأدوية الموصوفة للعلاج.

ADVERTISEMENT

في النهاية بعد معرفة أعراض نقص فيتامين ب النفسية، يجب أن نوضح أن هذه الأعراض المذكورة سابقا، لا تعني بالضرورة أن السبب هو نقص فيتامين ب تحديدا، بل يجب أن يتم استشارة الطبيب أولا، ليقوم بالتشخيص أولا ثم يتم تحديد العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد