ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين ك الهامة للجسم وتخثر الدم وصحة العظام

فوائد فيتامين ك

ADVERTISEMENT
يشير فيتامين K إلى مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تلعب دورًا مهمًا في تخثر الدم، واستقلاب العظام، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن فوائد فيتامين ك

حقائق عن فيتامين ك

  • يحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج البروثرومبين prothrombin، وهو عامل تجلط وعائي مهم في تخثر الدم واستقلاب العظام، ويجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية ترقيق الدم مثل الوارفارين، أو الكومادين ألا يتناولوا فيتامين ك دون استشارة الطبيب.
  • فيتامين K1 أو phylloquinone يأتي من النباتات، وهذا هو النوع الرئيسي من فيتامين K الغذائي، أما فيتامين K2 أو menaquinone يوجد في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة.
  • تم العثور على Phylloquinone المعروف أيضا باسم فيتامين K1 في النباتات، وعند تناوله تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بتحويلها إلى شكل فيتامين K2 الذي يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وتخزينه في الأنسجة الدهنية والكبد.
  • نقص فيتامين ك نادر، ولكن في حالات النقص الشديدة، يمكن أن يزيد من زمن التجلط مما يؤدي إلى النزيف والنزيف المفرط.
  •  من المرجح أن يؤثر نقص فيتامين ك على الأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من مشكلة سوء امتصاص بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة، أو التليف الكيسي، أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو التهاب القولون التقرحي.
  • يتلقى الأطفال حديثي الولادة عادة حقنة من فيتامين K لحمايتهم من نزيف الجمجمة الذي يمكن أن يكون قاتل.

المدخول الكافي الموصى به لفيتامين ك: يعتمد على العمر والجنس، حيث يجب أن تستهلك النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 سنة وما فوق 90 ميكروغرام في اليوم، والرجال 120 ميكروغرام.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين ك

صحة العظم

يبدو أن هناك علاقة بين انخفاض تناول فيتامين K وهشاشة العظام، وقد اقترحت العديد من الدراسات أن فيتامين ك يدعم صحة العظام، ويحسن كثافة العظام، ويقلل من خطر الكسور، وومع ذلك لم تؤكد الأبحاث هذا.

الصحة العقلية

ارتبطت زيادة مستويات فيتامين K بالدم مع تحسن الذاكرة لدى كبار السن، ففي إحدى الدراسات، كان لدى الأفراد الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا والذين يتمتعون بمستويات دم مرتفعة من فيتامين K1 أعلى أداء للذاكرة.

صحة القلب

قد يساعد فيتامين ك في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم من خلال منع التمعدن mineralization، حيث تتراكم المعادن في الشرايين، وهذا يمكّن القلب من ضخ الدم بحرية عبر الجسم.

يحدث التمعدّن طبيعياً مع التقدم في السن، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، وتبين أن تناول كمية كافية من فيتامين K يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

مصادر فيتامين ك

فيتامين K1 يوجد بكميات كبيرة في الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسلق، وتشمل المصادر الأخرى الزيوت النباتية وبعض الفواكه.

فيما يلي بعض المصادر الغذائية لفيتامين K:

  • البقدونس.
  •  الكرنب.
  • السبانخ.
  • زيت الصويا.
  • العنب.
  • البيض.

مخاطر زيادة فيتامين ك وتفاعلاته الدوائية

يمكن أن يتفاعل فيتامين ك مع العديد من الأدوية الشائعة بما في ذلك مرققات الدم، ومضادات الاختلاج، والمضادات الحيوية وأدوية خفض الكوليسترول وأدوية إنقاص الوزن.

تعمل عن مرققات الدم عن طريق خفض أو تأخير القدرة على تخثر فيتامين ك، وزيادة أو نقصان فيتامين K يمكن أن يتداخل مع آثار هذه الأدوية.

ADVERTISEMENT

مضادات الاختلاج Anticonvulsants إذا أُخذت أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية يمكن أن تزيد من خطر نقص فيتامين K في الجنين أو الوليد.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد فيتامين ك ، احذر من تناوله بجرعات عالية حتى لا تعرض نفسك لمخاطر زيادته.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد