اسباب اصفرار العين وما علاقة التهاب الكبد بحدوثه ؟

اسباب اصفرار العينلا شك أن مظهر العين الصحي والسليم هو المطلوب لدى الجميع، لكن البعض قد يتعرض لوجود بعض المشكلات التي تؤثر على مظهر العين ومنها مشكلة اصفرار العين ، فما هي اسباب اصفرار العين ؟ وهل يعني اصفرار العين وجود مشكلة صحية تحتاج إلى زيارة الطبيب؟ الإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

اصفرار العين

قد يحدث اصفرار العين في حال كنت مصاب باليرقان، حيث تقوم المكونات التي تحمل الأكسجين في الدم والتي تعرف بالهيموجلوبين بالانكسار إلى البيليروبين، ومن المفترض أن يتحرك البيليروبين من الكبد إلى القنوات الصفرواية، ثم يخرج من جسمك مع البراز، وإذا لم يحدث ذلك يتراكم البيليروبين في جلدك ويسبب الظهور باللون الأصفر، وهو ما قد يحدث في عينيك أيضا والذي يعرف بـ اصفرار العين !

أما الجزء الأبيض من العيون المعروف بالصلبة يجب أن تكون بيضاء اللون وصحية، والاصفرار في العين هنا قد يشير إلى وجود مشكلة طبية أساسية.

اسباب اصفرار العين

تتعدد اسباب اصفرار العين حيث يمكن أن يكون هذا الاصفرار بسبب وجود خلل في:

ADVERTISEMENT

اصفرار العين والكبد

من المعروف أن الكبد يؤدي العديد من الوظائف المهمة في الجسم، بما في ذلك كسر خلايا الدم الحمراء، لكن بعض الحالات التي تؤثر على الكبد يمكن أن تسبب اصفرار العين أو تندب الكبد أو تليف الكبد، ويمكن أن تشمل هذه الحالات التالي:

هناك حالات أخرى يمكن أن تنتج عن تلك الحالات مثل:

اصفرار العين والمرارة

الكبد ينتج الصفراء التي تتجمع في المرارة، وهي المسؤولة عن الإفراج عن الصفراء لمساعدة الجسم على هضم الدهون، وإخراجها عن طريق القنوات الصفراوية، وبالتالي يمكن أن يحدث اليرقان في حال غلق القنوات الصفراوية، وهذا الانسداد هو الأكثر شيوعا بسبب الحصى في المرارة، وهناك أسباب أخرى تشمل الخراجات والأورام والتهاب المرارة.

انسداد المرارة يمكن أن يسبب أيضا:

ADVERTISEMENT
  • قشعريرة البرد.
  • الحمى.
  • آلام في المعدة.
  • فقدان للوزن غير مبرر.

اصفرار العين والبنكرياس

القناة البنكرياسية والقناة الصفراوية تقومان بالصرف داخل الأمعاء الدقيقة، وفي حال عرقلة عمل القناة البنكرياسية قد لا يتم صرف الصفراء بشكل صحيح ويمكن هنا أن يحدث اليرقان، أيضا سرطان البنكرياس يمكن أن يسبب ذلك، ويعتبر اليرقان الذي يحدث بسبب البنكرياس أقل شيوعا مقارنة بالأسباب التالية التي تعتبر شائعة أكثر مثل:

  • أمراض القناة الصفراوية.
  • حصى في المرارة.
  • التهاب الكبد.
  • أمراض الكبد الأخرى.

اضطرابات الدم

الانهيار غير الطبيعي لخلايا لدم الحمراء أو الإفراز الضعيف من البيليروبين قد يؤدي إلى اصفرار العين لهذا السبب، أما الظروف التي تؤثر على عُمر خلايا الدم الحمراء أو إنتاجها، يمكن أن يسبب اصفرار العين ويتضمن ذلك:

  • فقر الدم الانحلالي المناعي الناجم عن المخدرات.
  • رد فعل مضاد بسبب نقل الدم، والذي يعتبر حالة طبية طارئة.
  • فقر الدم المنجلي.

اصفرار العين والعوامل الجينية

يربط بعض الأطباء بين الحالات الوراثية التي تسبب تليف الكبد واصفرار العين، وتشمل هذه الحالات داء ترسب الأصبغة الدموية، مما يسبب زيادة الحديد في الكبد ويؤثر على وظيفته.

أيضا يسبب مرض ويلسون تراكم النحاس الزائد في الكبد وهناك أيضا البورفيريا، وهذا الجمع بين الاضطرابات الوراثية يجعل الجسم يقوم ببناء البورفيرين الزائد، في الوقت الذي يحتاج فيه جسمك هذه المركبات لتشكيل وتكوين الهيموجلوبين.

ADVERTISEMENT

ما هي المفاهيم الخاطئة حول أسباب اصفرار العينين؟

استهلاك الأطعمة الزائدة في فيتامين أ أو البيتا كاروتين، تسبب اصفرار الجلد مثل الجزر والبطيخ، هذه الأطعمة يمكن أن تؤثر على الجلد، ولكن يجب ألا تسببب اصفرار العين.

وأنت عزيزي القارئ هل تواجه مشكلة اصفرار العين ؟ إذا كما نوصي دائما اجعل الطبيب مصدرك الأول من أجل التشخيص السليم والمبكر لـ اسباب اصفرار العين لتفادي أي مضاعفات في المستقبل، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم أن تقوموا باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/symptom/yellow-eyes#modal-close
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد