دلالات لون البراز وأسباب تغيره

لون البرازتغير لون البراز البني، يسبب القلق لدى البعض والشك في وجود مشكلة مرضية ما! لكن الحقيقة أن تغير لون البراز ليس دائما بالأمر المقلق كما يظن البعض، ولكن سنتعرف بالتفصيل على دلالات لون البراز وسبب تغيره في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أسباب تغير لون البراز

صحيح أن اللون الطبيعي للبراز يكون بني، ولكن يختلف الأمر من شخص إلى آخر، فقد يكون الاختلاف نتيجة النظام الغذائي أو بسبب مرض ما يؤثر على الجهاز الهضمي أو الجسم عموما، وفي الغالب لا تكون دلالات لون البراز المتغير خطيرة.

وعموما تختلف الأسباب حسب اللون الذي يصبح عليه البراز، وسنتعرف بالتفصيل أكثر على دلالات الألوان وأسباب تغيرها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

لون البراز الطبيعي

يعتبر اللون البني للبراز هو اللون الطبيعي، والذي يكون نتيجة ما نتناوله من طعام إلى جانب مادة البيليروبين الموجودة في الصفراء التي تساعد على هضم الطعام، والتي تكون موجودة أيضا في البراز، ويتحول لونها الأصفر الفاتح إلى البني بسبب التغييرات الكيميائية التي تحدث لها مع هضم الطعام.

دلالات لون البراز

تختلف ألوان البراز ودلالاته وأسبابه، فالبعض يسأل على نوع الطعام يؤثر على البراز؟ الإجابة نعم الطعام يؤثر بشكل كبير وهناك الأدوية وبعض الحالات المرضية أيضا، والتفاصيل كالتالي:

ADVERTISEMENT

سبب لون البراز الأسود

البراز الأسود قد يشير إلى حدوث نزيف بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي، أو قد يكون بسبب تناول بعض المكملات منها مكملات الحديد أو طعام داكن اللون مثل العرض سوس الأسود، وبعض الأدوية تسبب أيضاً ظهور البراز باللون الأسود.

لون البراز أبيض

إذا كان لون البراز أبيضًا أو رماديًا أو شاحبًا، فقد يعاني الشخص من مشكلة في الكبد أو المرارة، حيث يشير البراز الفاتح إلى مشاكل في إنتاج الصفراء، وقد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج الإسهال ظهور البراز الأبيض.

لون البراز أخضر

قد يظهر البراز بلون أخضر قليلا أو بشكل واضح، ويعتبر هذا الأمر عاديا أيضا، فقد يكون ذلك بسبب:

ADVERTISEMENT
  • ألوان الطعام ذات اللون الأخضر التي قد يتم إضافتها إلى المأكولات والمشروبات.
  • مكملات الحديد.
  • بعض أنواع الخضروات.

ولكن قد لا يكون اللون الأخضر نتيجة الطعام، فقد يكون حدث مرور للطعام بسرعة عبر الأمعاء، وبالتالي لم يكن هناك وقت لتحول العصارة الصفراوية إلى اللون البني.

لون البراز أحمر

والذي قد يشير لحدوث نزيف في الجهاز الهضمي، أو قد يشير وجود كميات قليلة من الدم إلى حدوث البواسير، وقد يكون السبب تناول بعض الأطعمة.

لون البراز برتقالي

في الغالب سبب اللون البرتقالي للبراز نتيجة بعض الأطعمة برتقالية اللون، ولكنه قد يحدث أيضاً بسبب تناول بعض الأدوية أو بسبب أو مشكلة في الكبد تمنعه من إنتاج الصفراء بالكمية المطلوبة أو منعها من القيام برحلتها المعتادة في الجسم.

ADVERTISEMENT

لون البراز اصفر

هذا اللون يعني أن البراز يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، والذي يحدث بسبب مشاكل الامتصاص المختلفة، وهذا اللون يعتبر شائع عند البعض، وخصوصا الأطفال الذين يقومون بالرضاعة بشكل طبيعي.

وقد يكون الأشخاص المصابين بمرض السيلياك عرضة لظهور اللون الأصفر للبراز، بسبب عدم قدرة الجسم على التعامل مع الجلوتين الموجود في بعض الأطعمة التي تحتوي على القمح والشعير، مثل المعكرونة والأرز.

براز بلونين

قد تلاحظ أحيانا أن اللون يكون بتدرجات مختلفة فاتح وغامق، وعموما تعتبر التدرجات من البني وحتى الأخضر (البني المخضر) طبيعية في الغالب، لكن في حال وجدت اللون أحمر فاتح أو أسود، قد يكون ذلك على وجود دم في البراز، مما يتطلب استشارة الطبيب من أجل الاطمئنان.

ADVERTISEMENT

الأكلات التي تغير لون البراز

هناك بعض الأطعمة التي قد تلاحظ بعد تناولها تغير في لون البراز عن اللون الطبيعي، وتشمل:

  • الخضروات ذات اللون الأخضر، فتجعل البراز يميل للون الأخضر أو الأخضر المصفر.
  • الشمندر (البنجر) قد يغير اللون للون الأحمر فتعتقد أنه دم بالخطأ.
  • التوت والكرز، قد تجعل البراز يميل للأحمر وحتى للون أسود.
  • الجزر والأطعمة ذات اللون البرتقالي، قد تجعل البراز أيضا يتحول للبرتقالي.
  • ألوان الأطعمة الصناعية، قد تجعلك ترى درجات مختلفة من الألوان في البراز مثل درجات قوس قزح.

أخطر ألوان البراز

في الغالب لا يجب القلق عند حدوث تغيير في اللون الخاص بالبراز، ولكن في حال أصبح اللون أبيض أو أحمر زاهي أو أسود، وكنت تعتقد أن الطعام ليس سببا في ذلك، سيكون عليك استشارة الطبيب.

قد يُعتبر تغير البراز في الغالب غير مقلق، ولكن لابد من استشارة الطبيب إذا تكرر ذلك أو كانت هناك أعراض مرافقة له حتى يتم إجراء الاختبارات والفحوصات المطلوبة، ووصف العلاج المناسب إذا استدعت الحالة ذلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد