فوائد الشوفان للحامل

فوائد الشوفان للحامليُعتبر الشوفان غذاء صحي يمكن إضافته إلى أي حمية غذائية بسهولة بسبب سهولة استخدامه وفوائده العديدة، والحامل يجب أن تتبع نظاماً صحياً مليئاً بالخيارات الصحية والذي يعتبر الشوفان أحدها، لذا لمعرفة فوائد الشوفان للحامل تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً فوائده بشكل عام.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية في الشوفان وفوائده العامة

يعتبر تناول الشوفان آمن تماماً خلال فترة الحمل كما أنه مفيد للغاية بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية لازمة لتعزيز قوة الجسم لتحمل الحمل وتغذية الجنين وذلك يجعله على قمة لائحة الأطعمة التي على الحامل تناولها، ويحتوي كوب من الشوفان على:

  • 140 سعر حراري.
  • 2.5 جرام من الدهون.
  • 28 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 5 جرام من البروتين.
  • 73 ملليجرام من البوتاسيوم.

كما أن هذه الكمية من الشوفان تحتوي على 10% من الاحتياج اليومي من الحديد، كما أن الشوفان يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى القولون العصبي والتهاب الأمعاء والإسهال والإمساك، كما أنه يساهم في الوقاية من أمراض القلب وسرطان القولون وسرطان المعدة وحصوات المرارة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان للحامل

الشوفان مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن، كما أنه يستخدم لإنقاص الوزن وتفتيح وتنعيم البشرة، وكل هذا يجعله خياراً مثالياً للحامل، ومن فوائده أيضاً:

مصدر للطاقة

تحتاج المرأة الحامل إلى جرعة يومية من الطاقة وعلى مدار اليوم، وكمية قليلة من الشوفان تساعد على الحصول على الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج الطاقة في الجسم، والكربوهيدرات الموجودة في الشوفان من النوع المعقد وهي مفيدة أكثر من الكربوهيدرات البسيطة، حيث أنها تأخذ وقتأ أكبر في الهضم مما يبقي معدلات السكر في الدم جيدة وذلك يساعد في الوقاية من سكري الحمل.

ADVERTISEMENT

غني بالألياف الطبيعية

يحتوي الشوفان على الألياف الطبيعية الضرورية للحامل حيث أن الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية تساعد على علاج معظم أعراض الحمل المزعجة بما في ذلك الإمساك والانتفاخ لأنها تعمل على تسريع حركة الأمعاء في الجسم.

يحتوي على الفيتامينات

يحتوي الشوفان على فيتامينات وعناصر ضرورية للغاية للحامل والجنين، ويتضمن هذا البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والسيلينيوم، وكل واحد من هذه العناصر له فوائد كبيرة للجهاز المناعي وتعزيز قوة العظام والأسنان لدى الجنين وهي تضمن نمو صحي له، كما أن الشوفان يحتوي على حمض الفوليك الذي يشكل أهمية كبيرة للحامل.

كيفية إضافة الشوفان إلى حمية الحامل

يتوفر من الشوفان الكثير من الأنواع حيث يوجد منه الشوفان كامل الحبة والشوفان الأبيض والشوفان الأيرلندي والشوفان المقطع لشرائح، ويجب حفظه في علبة مغلقة وفي مكان جاف بارد.

ADVERTISEMENT

معظم الأشخاص يتناولون الشوفان على الإفطار ومن أشهر طرق تناوله أن يتم طهيه في الحليب أو الماء، ويمكن إضافة شتى أنواع الفواكه إلى الشوفان بالإضافة إلى المكسرات أو المربى، كما أنه يستخدم في كثير من وصفات المعجنات بما في ذلك الخبز والكعك والبسكويت والفطائر.

ويستخدم الشوفان كمكون رئيسي في بعض الأكلات مثل الحساء أو كبديل للأرز، وبعض الوصفات تتطلب نقع الشوفان طوال الليل كما أنه من الآمن تناوله نيئاً حيث أنه لا يُشكل خطورة على الحمل بشرط نظافته.

بعد التعرف على فوائد الشوفان للحامل فإننا ننصحك باستشارة طبيبكِ قبل إضافة الشوفان إلى حميتك الغذائية وذلك لأنه قد يسبب حساسية طعام لبعض الأشخاص، ومن المهم عدم الاعتماد عليه وحده كمصدر رئيسي للغذاء حيث أن التنوع هو مفتاح الحمية الغذائية المتكاملة، ونتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد