اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال .. وأسباب تأخير التسنين

اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفالمما لاشك فيه أن ظهور اللآلئ البيضاء في فم الطفل لحظة ينتظرها كل أب وأم بلهفة، فظهور الأسنان خطوة كبيرة ومهمة في رحلة تطور ونمو الطفل، وفي هذا المقال نوضح لك بعض الحقائق حول التسنين، ونذكر لك اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال 

ADVERTISEMENT

متى يبدأ الأطفال في التسنين؟

تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، وقد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر، في حين قد يتأخر ظهور الأسنان في بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.

في حالات نادرة جداً، قد يكون سن الطفل الأول مرئيًا بالفعل عند الولادة، ويمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور سن خلف الآخر، أو يمكن أن تظهر في وقت واحد.

ADVERTISEMENT

مراحل تكون وتطور الأسنان

في الواقع تبدأ الأسنان في التكون بينما يكون طفلك في الرحم، كما تتكون أيضًا براعم الأسنان في اللثة، ثم يظهر السن ويخترق اللثة بعد أشهر من الولادة، وكثيراً ما تظهر في هذا الترتيب: الأسنان الوسطى السفلية أولاً، ثم الأسنان الوسطى العلوية، ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل عادةً حول عيد ميلاد طفلك الثاني أو في الأشهر التالية، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور (حوالي سن 6 سنوات).

ADVERTISEMENT

أسباب تاخر التسنين عند الأطفال

إذا لم يبدأ التسنين في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 13 شهراً، فإنه قد يعاني من تأخر التسنين، وفي معظم الحالات، لايكون هناك داعي للقلق.

تأخر التسنين يمكن أن يكون ناجمًا عن عدد من العوامل، التي تشمل:

  • عوامل وراثية؛ إذا تأخر التسنين عند أحد الوالدين، فمن المتوقع أن يعاني طفلهما من تأخر  التسنين.
  • قصور الغدة الدرقية؛ التي تسبب أيضًا عدد من المشاكل التنموية مثل التأخر في المشي، والتأخر في الكلام وزيادة الوزن، بالإضافة إلى التعب والضعف والصداع وتصلب في المفاصل.

اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال

إذا كنت تبحثين عن اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال فالاهتمام بصحة الطفل وتغذيته من أهم  تلك الأشياء.

ADVERTISEMENT

فسوء التغذية يمكن أن يسبب تأخر ظهور أسنان طفلك، والأطفال الذين يعانون من تسنين متأخر بسبب سوء التغذية هم أضعف وأصغر ويعانون من نقص في الوزن، ويمكن أن يحدث هذا بسبب عدم كفاية الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعيةبالنسبة للطفل.

انتبه؛ يحتاج الأطفال إلى فيتامين A وفيتامين C و فيتامين D بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور، وذلك لأن نقص الفيتامينات أو المعادن، وخاصة فيتامين د والكالسيوم، يمكن أن يؤدي إلى تأخر التسنين، ولذا تعد التغذية السليمة من أهم العوامل التي تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال.

في حال وجود مشاكل في تغذية الطفل، أو تأخير واضح في التسنين بالرغم من التغذية الجيدة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/0_teething-your-babys-first-teeth_11243.bc https://www.livestrong.com/article/499755-reasons-for-late-teething/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد