هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح

هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح
عزيزتي الأم هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح التي تساعدك على إطعام طفلك بشكل سليم وتساعدك أيضاً على تجنب تأخر النمو العقلي أو الحركي للطفل الذي يعاني من سوء التغذية.

ADVERTISEMENT

علامات استعداد طفلك لتناول الأطعمة الصلبة

هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل غالباً عند بلوغه عمر الـ 6 أشهر، وتشير هذه العلامات إلى إمكانية بدء الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • أن يستطيع الطفل الجلوس بمفرده.
  • أن يستطيع الطفل تثبيت رأسه في وضع طبيعي.
  • أن يستطيع الطفل تنسيق حركة العين مع اليد مع الفم ليتمكن من تناول قطع الطعام بنفسه.
  • أن يستطيع الطفل ابتلاع الطعام.

هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح

بعد ظهور العلامات السابقة على طفلك قد تشعرين بالارتباك وعدم القدرة على اختيار الأطعمة المناسبة خاصة في حالة الحصول على النصائح المختلفة من المحيطين بكِ، لذا سنقدم لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على تخطي هذه المرحلة أنتِ وطفلك عن طريق الإجابة عن بعض الأسئلة التي قد تدور في ذهنك عن هذه المرحلة كما يلي:

ADVERTISEMENT

هل يجب البداية بنوع معين من الأطعمة الصلبة للطفل؟

بالنسبة لمعظم الأطفال لا يهم ترتيب الأطعمة، كما أن الأطفال يفضلون تناول الحلويات أكثر من الأطعمة الأخرى لذلك لن يسبب تقديم الخضروات للطفل أولاً أي تغيير في رغبته في تناول الفاكهة أو الحلوى.

في حالة الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يفضل إدخال بعض المصادر الحيوانية التي تحتوي على كمية مناسبة من الحديد والزنك سهلة الامتصاص والتي يحتاجها الطفل خاصة في عمر الـ 6 أشهر، ويمكن في هذه الفترة إطعام الطفل الحبوب المطحونة المخصصة للأطفال وهي متوفرة في الصيدليات وإضافة الحليب الصناعي أو حليب الأم أو الماء عليها ويفضل اختيار الأنواع المدعمة بالحديد.

ADVERTISEMENT

ما هي التغييرات التي يمكنك ملاحظتها بعد إطعام الطفل؟

هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح عن بعض التغيرات التي يمكنك ملاحظتها على براز الطفل حيث أنه عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة سيصبح برازه أكثر صلابة ويتغير لونه تبعاً للأطعمة التي يتناولها كما سيكون له رائحة أقوى أيضًا.

إذا كانت وجبات طفلك غير مطحونة بشكل كامل فقد تلاحظين وجود قطع من الطعام غير المهضوم في البراز خاصة قشور البازلاء أو الذرة المسلوقة وقشور الطماطم وهذا بالطبع أمر طبيعي حيث أن الجهاز الهضمي لطفلك يحتاج إلى وقت قبل أن يتمكن من هضم الأطعمة الجديدة بشكل كامل.

من المهم ملاحظة وجود مخاط بكثرة في البراز أو أن البراز قد أصبح رخواً أكثر من اللازم، لأن وجود المخاط يعني إصابة الجهاز الهضمي بالحساسية لأحد الأطعمة التي تناولها الطفل، لذلك يفضل استشارة الطبيب للمساعدة في ذلك.

ADVERTISEMENT

أطعمة يمكن للطفل تناولها في عامه الأول

هل بدأ طفلك في تناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح المتعلقة بأنواع الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل من عمر الـ 6 أشهر وحتى اكتمال عامه الأول.

يمكنك إطعام الطفل بعض الأنواع من الخضروات أو الفاكهة المطبوخة والمهروسة مثل الجزر أو القرنبيط أو البازلاء أو البطاطا أو السبانخ، كما يمكنك أيضاً إدخال بعض الأنواع من الفاكهة مثل التفاح أو الكمثرى أو الكيوي.

يمكنك إدخال بعض الأنواع من الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل الفول السوداني والبيض والدقيق الأبيض والسمك من بعد اكتمال الشهر السادس من عمر الطفل بكميات صغيرة وإطعامه نوع واحد في المرة الواحدة لمدة أسبوع حتى تتمكني من ملاحظة رد فعل جسم الطفل على هذه الأطعمة.

ADVERTISEMENT

لا يفضل تناول الطفل لحليب الأبقار قبل نهاية عامه الأول، ولكن يمكن استخدام هذا النوع من الحليب في طهي الخضروات أو الفاكهة التي يتم تقديمها للطفل كما يفضل تجنب إضافة السكر أو الملح لطعام الطفل وينصح الأطباء أيضاً بعدم تناول الطفل للعسل الأبيض في هذه المرحلة.

في النهاية عزيزتي القارئة أخبرينا هل بدأ طفلك بتناول طعامه الصلب؟ إليك هذه النصائح السابقة التي تساعدك على إطعام طفلك بطريقة صحيحة وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/solid-foods-weaning/
https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/feeding-nutrition/Pages/Starting-Solid-Foods.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد