علامات الطفل السليم حديث الولادة: 8 دلائل تخبرك أن طفلك بصحة جيدة

علامات الطفل السليم حديث الولادة
علامات الطفل السليم حديث الولادة

التعامل مع طفل حديث الولادة، وخاصة إذا كنت أم للمرة الأولى، يمكن أن يكون صعباً ومحيراً، وعادة ما تقع الأم في دائرة من الأسئلة تتضمن هل الطفل بخير؟ هل هو جائع؟ لماذا يبكي؟ وغيرها، وتبحث الأم حينها عن إجابات تساعدها، لذا أعددنا لك المقال التالي لتتعرف على علامات الطفل السليم حديث الولادة وعلامات أخرى يمكن أن تكون مؤشر يخبركِ بوجود مشكلة، فاحرصي على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هي علامات الطفل السليم حديث الولادة؟

إليكِ بعض علامات الطفل السليم حديث الولادة التي يمكن أن تساعد في تهدئة عقلك فيما يتعلق بصحة مولودك:

1- يمكن تهدئته بصوتك أو لمستك:

يقضي الطفل 9 أشهر في الرحم وخلال تلك الفترة يُصبح صوت الأم جزء هام من كينونة الطفل، وبعد ولادته أيضاً يمكن أن يسمع الطفل حديث الولادة ويستجيب لصوتك، مما يُشير بأن الطفل في طريقه الصحيح للتطور العاطفي، وفي حالة قدرتكِ على تهدئة الطفل وخاصة عند بكائه بصوتك أو تجذبين انتباهه بصوتك عندما تتحدثين إليه، فيُعتبر هذا من علامات الطفل السليم حديث الولادة.

ADVERTISEMENT

2- تغيير الحفاض باستمرار واكتساب الوزن:

تغيير حفاض الطفل ما بين 4 إلى 6 مرات في اليوم يُعتبر دليل واضح على تغذية الطفل بشكل جيد، سواء بالرضاعة الطبيعية أو بالحليب الصناعي، ورطوبة جسمه وعدم وجود أي جفاف. كما أن الطفل سوف يظهر عليه اكتساب في الوزن خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة. وفي حالة حدوث عكس ما سبق ذكره، فيعني هذا أن الطفل لا يتغذى بشكل كافٍ مع احتمال وجود جفاف.

3- يلتفت ويستجيب للأصوات الجديدة:

يمكن للطفل أن يسمع قبل ولادته، مما يمكن أن يُشير إلى أنه على دراية بالأصوات المختلفة والضوضاء وهو ما زال في الرحم، وعلى الرغم من عدم قدرة الطفل حديث الولادة على فهم الأصوات، ولكن بتقدمه في العمر يبدأ في استيعاب تلك الأصوات. وقد تلاحظين استجابة الطفل للأصوات مثل الموسيقى أو صوت التلفاز أو حتى أصوات الألعاب، كما يمكن أن تلاحظي استجابته في حالة سمعه لصوت جديد، وكل هذه الاستجابات تُعتبر من علامات الطفل السليم حديث الولادة.

ADVERTISEMENT

4- ملاحظة الأشياء المختلفة حوله:

عند الولادة تكون رؤية الطفل ضبابية، ولكن بمرور الوقت يبدأ في ملاحظة الأشياء حوله والتركيز عليها، وبعد الولادة تقتصر رؤية الطفل على مسافة معينة، ولكن بالتدريج يبدأ الطفل في رؤية الأشياء الأبعد والتركيز عليها. وفي حال ملاحظة تركيز ابنك على السقف فقد يعني هذا أنه رأى ما يلفت انتباه مثل مروحة السقف، وهذا أيضاً تُعتبر من علامات الطفل السليم حديث الولادة.

5- يتواصل معكِ بالعين مع ابتسامة:

عند بلوغ الطفل حديث الولادة عمر الشهر يمكنه النظر إليكِ وعمل تواصل بالعين ويمكن أن يبدأ بإظهار ابتسامة صغيرة في عمر الشهرين ويضحك بصوت في عمر 4 أشهر، ويبدأ في التبسم عندما تبتسمين له في عمر 5 أشهر. وكل هذه التصرفات في حالة حدوثها تُشير إلى أن الطفل أصبح أكثر وعياً بما يحيط به وأنه يقوي علاقته بكِ.

ويعتقد بعض الخبراء أنه بشكل ما يفهم الطفل أنه عند تصرفه بشكل ودي وبتصرفات اجتماعية مثل التبسم، فهذا سوف يجعل الآخرين يتفاعلون معه بشكل أكبر. وفي حالة تواصل الطفل معكِ بالعين مع ابتسامه، فتُعتبر هذه علامة أخرى من العلامات التي تُشير إلى أن الطفل سليم وبصحة جيدة.

ADVERTISEMENT

6- الرضاعة بشكل مستمر ومتواصل:

لدى الأطفال حديثي الولادة القدرة على الرضاعة بالفطرة، مما يعني أنه بمجرد اقتراب مصدر الطعام من الفم سوف يبدأ الطفل بالرضاعة، وفي حالة كان لدى الطفل حاجة متواصلة للرضاعة فهذا يعني أن الطفل لديه شهية جيدة وجهاز هضمي صحي. كما أنه في حالة إصدار الطفل لأصوات ابتلاع عند بلع الحليب فهذا يعني أنه يتغذى بشكل جيد. كما أن الطفل الذي يحصل على كفايته من الطعام عادة ما ينام بعد الانتهاء من الرضاعة.

7- اكتساب الوزن والطول:

تتضمن علامات الطفل السليم حديث الولادة أيضاً اكتسابه للوزن والطول بشكل جيد، وعادة ما يبدأ الطفل بالنمو بشكل سريع خلال أول 6 أشهر من ناحية الوزن والطول خلال كل أسبوع. وفي حالة كان الطفل في ضعف أو 3 أضعاف الحجم الذي كان به عند الولادة في عمر 5 أشهر، فهذا يعني أنه ينمو بسكل صحي وجيد.

8- يستطيع دعم وزن جسمه:

عندما يكون عمر الطفل شهر أو أكثر يمكن أن يكون قادراً على رفع رأسه لفترة قصيرة، وعند بلوغه 3 أشهر يمكن أن يرفعها لفترة أطول عن طريق النوم على بطنه، ويُعتبر هذا دليل جيد على تحكم الطفل في العضلات ومحاولاته لعمل حركات مختلفة.

ADVERTISEMENT

علامات أخرى يجب الانتباه لها

بعد معرفة علامات الطفل السليم حديث الولادة يجب التنويه إلى وجود بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن تُشير لوجود مشكلة لدى الطفل حديث الولادة، وفي حالة حدوثها يجب الرجوع لطبيب الأطفال واستشارته:

  • عدم التبول، وقد يكون من الصعب معرفة هذا خاصة عند استخدام الحفاضات.
  • لا توجد أي حركة للأمعاء أي لا يقوم بالتبرز لمدة 48 ساعة.
  • وجود حمى.
  • التنفس بشكل سريع أو وجود ازرقاق في الجلد وعدم اختفائه.
  • سحب الضلوع للداخل عند التنفس.
  • وجود صفير أو أصوات أخرى عند التنفس.
  • وجود رائحة أو إفرازات أو نزيف من نقطة الحبل السري.
  • اصفرار شديد في جلد الصدر والذراعين أو الساقين أو الجزء الأبيض من العين.
  • التهيج وعدم القدرة على تهدئة الطفل حتى عند احتضانه أو عمل أي شيء آخر لتهدئته.
  • نوم الطفل بشكل مستمر، ولا يمكن إيقاظه حتى للرضاعة.
  • ظهور علامات على وجود مرض مثل الكحة والإسهال ولون الجلد الشاحب.
  • شهية ضعيفة أو عدم القدرة على الرضاعة بشكل طبيعي من الثدي.
  • التقيؤ، وخاصة إذا كان القيء أصفر أو أخضر اللون.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد