نوم الطفل على بطنه متى يكون آمنا ومتى يكون خطيرا؟

نوم الطفل على بطنهتحتار الكثير من الأمهات حول الوضعية الأمثل لنوم الطفل، خصوصا أن ملاحظة بعضهن أن طفلهن يحب النوم على بطنه، فهل يكون نوم الطفل على بطنه أمر عادي وآمن؟ أم هي وضعية خطيرة؟ تعرفي على الفوائد والأضرار في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي وضعية نوم الطفل الأمثل؟

قبل أن نتعرف على فوائد وأضرار نوم الطفل على بطنه، يجب أن نتعرف على الوضعية المثالية للنوم التي ينصح بها الخبراء، والتي يجب أن تكون على الظهر سواء عند النوم ليلا أو وقت القيلولة الخاصة بطفلك، مع مراعاة التوجيهات التالية:

  • تحضير سطح ثابت ومستقر ومستو.
  • إبعاد أي أشياء يمكن أن تسبب الاختناق للطفل مثل الألعاب والوسائد والأغطية.
  • ألا يكون السرير مشترك.

قد يسأل البعض منكم لماذا يفضل نوم الطفل على الظهر؟ يرشح الخبراء هذه الوضعية بسبب الخوف من حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئة، والتي قد يسببها الاختناق أثناء النوم بسبب عدم التحضير الجيد للبيئة والمكان الذي ينام فيه الطفل.

ADVERTISEMENT

كما يوجه الخبراء بالاستمرار على وضع الطفل على هذه الوضعية (الظهر) لمدة عام على الأقل، بل البعض يرى أنه يجب أن يستمر الطفل في النوم على ظهره طالما مازال صغيرا وله سريره الصغير الخاص بالأطفال، وخلال الستة أشهر الأولى يجب أن يكون سرير طفلك في غرفتك.

متى يكون نوم الطفل على بطنه آمنا؟

كما ذكرنا أن الوضعية المثالية للنوم هي بوضعه على الظهر، لكن لا يعني ذلك أنه لا يمكن للطفل نهائيا أن ينام على بطنه، ولكن يجب هنا توضيح بعض الأمور.

ADVERTISEMENT

أولا في حال قام طفلك بالتقلب بشكل طبيعي أثناء نومه بين الظهر والبطن فلا بأس طالما وجدته عاد إلى النوم على ظهره في النهاية، كما يمكنك ترك الطفل أن ينام على بطنه لبعض الوقت في حال كنت مستيقظة ومراقبة له منعا لأي مفاجئات غير سارة.

*وفي العموم ننبه على أنه لا يجب أن يكون نوم الطفل على البطن لمدة طويلة أو بدون مراقبة، ويمكن تطبيق ما يعرف بـ تقميط الطفل إن لم تكوني مستيقظ بجانبه لضمان عدم نومه على بطنه وتحركه.

فوائد نوم الطفل على بطنه وهو مستيقظ

أما نوم طفلك على بطنه وهو مستيقظ فهذا أمر آخر وهو آمن له، وهنا يمكنك تخصيص المزيد من الوقت له وهو مستلقي على بطنه.. ولكن لماذا؟ لأن هناك بعض الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها طفلك، ومنها مقاومة ارتخاء الرقبة عند الأطفال وتقويتها، عضلات الرقبة، إلى جانب تقوية والكتف والرأس.

ADVERTISEMENT

إليك أيضا أهم أسباب نوم الطفل على بطنه وهو متسيقظ المفيدة له، التي ستشجعك على الانتظام عليها:

  • مساعدة الطفل على تحريك رأسه.
  • تحريك نظره إلى أعلى وجهة اليمين واليسار حتى يستطيع رؤية الأشياء والأشخاص حوله، مما يساعد على تقوية عضلات العين.
  • تقوية عضلات الكتف والجذع يساعد الطفل لاحقا على الجلوس.

نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

من مميزات نوم الطفل على بطنه أيضا، أنه قد يساعد على طرد الغازات المتراكمة في بطنه، ويمكنك تجربك وضعية مختلفة قليلا أيضا من خلال وضع طفلك على بطنه وكأنه يركب الدراجة وتدليك جسمه بلطف.

العمر المناسب لنوم الطفل على بطنه

يمكنك البدء بمساعدة طفلك على الاستلقاء على بطنه وهو مستيقظ منذ اليوم الأول للولادة بعد العودة من المستشفى للمنزل، وذلك من خلال وضعه على صدرك أو بطنك في البداية، ثم وضعه على الأرض بعد ذلك لكن مع وضع غطاء يستلقي عليه.

ADVERTISEMENT

يجب مراعاة أن تكون البداية في وضع الطفل على بطنه لدقائق معدودة أي حوالي 3 إلى 5 دقائق، وتكرار ذلك لمرتين أو 3 مرات يوميا، ومع تقدم عمر طفلك ونموه يمكنك الزيادة تدريجيا حتى يمتد الوقت من 40 إلى 60 دقيقة في اليوم.

طفلي لا يحب النوم على بطنه

بعض الأطفال قد لا يفضلون هذه الوضعية، ويرفضون البقاء على بطونهم في البداية، لا يجب أن تستسلمي بسرعة، بل استمري في محاولاتك لاحقا بلطف تدريجيا ولعدة دقائق قليلة، كما يمكنك تحفيز طفلك على ذلك بوضع الألعاب في محيط رؤيته لمساعدته على محاولة الالتقاط والزحف، أو حتى وضع مرآة ليرى انعكاسه فيها.

يمكنك أيضا وضع وسادة صغيرة أسفل صدر طفلك لمساعدته على رفع جسمه بشكل أسهل ورؤية من حوله، أيضا احرصي على أن تكون مواجهة له عند وضعه على بطنه والغناء له حتى لا يخاف، فهذا يكون وضع جديد بالنسبة له، وقد يسبب له الخوف وهو أمر طبيعي.

ADVERTISEMENT

قد يكون طفلك يعاني من الارتجاع، وبالتالي قد يكون ذلك سبب شعوره بعدم الراحة في البقاء على بطنه، لذلك استشيري الطبيب في هذه الحالة.

ما هي مخاطر نوم الطفل على بطنه؟

كما أوضحنا للأسف قد يسبب نوم الأطفال على البطن خلال الليل أو القيلولة في حدوث بعض المشكلات لهم، حيث يعتقد الباحثين بوجود علاقة بين النوم على البطن ومتلازمة موت الرضيع المفاجئة! بالرغم من عدم معرفة السبب بوضوح، إلا أنه يعتقد أن الطفل يقوم بتنفس ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى الذي يخرج مع الزفير، مما يسبب انخفاض نسبة الأكسجين.

بل وقد يتسبب تنفس الزفير مرة أخرى في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو الأمر الذي قد يكون من عوامل الإصابة بالمتلازمة أيضا.

ADVERTISEMENT
في النهاية بعد معرفتك كل المعلومات المهمة عن فوائد ومخاطر نوم الطفل على بطنه، ننصحك دائما بمتابعة طفلك ومراقبة أي أعراض غير مفهومة، وضرورة استشارة الطبيب والمتابعة معه، وسؤاله عن أي عادة جديدة ترغبين في إضافتها إلى روتين طفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد