10 أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة لا تستدعي القلق

أعراض طبيعية للطفل حديث الولادةالعناية بالمواليد الجدد تبدو مهمة صعبة، وقد توجد أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة تبدو مقلقة خاصة للأمهات الجدد ولكنها ليست شيء يستدعي القلق، وفي المقال التالي سنتحدث عن بعض هذه الأعراض.

ADVERTISEMENT

10 أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة

سنعرض لكم فيما يلي أمثلة لبعض الأعراض الطبيعية للطفل حديث الولادة، التي لا تستدعي القلق:

1. رأس المولود

تتخذ رأس بعض حديثي الولادة شكلًا مخروطيًا، لكن لا داعي للقلق بشأن ذلك، حيث ينتج ذلك عن الضغط الذي تتعرض له الرأس أثناء الولادة الطبيعية، وهو من الأمور الأقل شيوعًا في حالة الولادة القيصرية، وعادة ما تتخذ الرأس شكلًا مستديرًا بعد عدة أيام من الولادة، وأيضًا قد تظهر بقعًا مسطحة برأس الرضيع نتيجة الاستلقاء على الظهر غالبية الأوقات، ولتجنب ذلك يمكن حمل  الرضيع، أو وضعه على بطنه أثناء استيقاظه.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة عدم تغير شكل الرأس للشكل الطبيعي الدائري ننصح باستشارة الطبيب، لأنه قد يقترح ارتداء الرضيع لخوذة تقويم شكل الرأس.

2. قشرة الرأس

يعد جفاف وظهور قشرة الرأس من الأمور الشائعة عند حديثي الولادة، وعادة ما تختفي هذه القشرة خلال شهور قصيرة بعد الولادة، ويمكن التقليل من حدتها من خلال تدليك مناطق جفاف وقشرة الرأس بزيت الأطفال، من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا قبل استحمام الرضيع.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

ننصح باستشارة الطبيب عند انتشار القشرة على فروة الرأس بشدة، وفي هذا الحالة قد ينصح الطبيب بوضع مرهم لعلاج هذه القشرة.

3. التنفس غير الطبيعي

يعتبر انسداد الأنف من الأمور الشائعة عند حديثي الولادة بسبب ضيق الممرات الأنفية لديهم، مما يؤثر على قدرتهم على التنفس طبيعيًا، وعادة ما تختفي هذه المشكلة خلال مدة شهرين من الولادة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك عدد من العلامات التي تشير لوجود مشكلة صحية تتعلق بالتنفس عند حديثي الولادة، وتستدعي العلامات التالية سرعة استشارة الطبيب:

ADVERTISEMENT
  • سرعة التنفس التي تشير إلى عدم حصول الرضيع على القدر الكافي من الأكسجين.
  • صوت يشبه الشخير عند خروج الزفير.
  • صفير عند التنفس.

4. العطس المستمر

يتسم حديثي الولادة بحساسيتهم الشديدة من البيئة المحيطة بهم، مما ينتج عنه كثرة العطس لطرد أي جسام غريبة تدخل الممرات الأنفية، أو التخلص من المخاط الزائد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لابد من استشارة الطبيب عندما يصاحب العطس المستمر، الصفير عند التنفس، للتأكد من قدرة الرضيع على التنفس بسهولة، والكشف عن احتمالية إصابته بالحساسية أو غيرها من المشكلات الصحية التي تتطلب العلاج.

5. تضخم الثديين

قد ينتج عن انتقال الهرمونات من الأم للرضيع انتفاخ وزيادة حجم الثديين عند المولود، ولكن لا داعي للقلق، لأن هذه المشكلة تختفي خلال مدة شهر بعد الولادة، وقد تستمر لثلاثة أشهر أو أكثر.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

عند مصاحبة انتفاخ الثديين أعراض أخرى، مثل احمرار الثدي وطراوته أو الإصابة بالحمى، لابد من استشارة الطبيب، للكشف عن مدى إصابة الرضيع بالعدوى، أو بمشكلة صحية تتعلق بالهرمونات على سبيل المثال.

6. التشنج أثناء النوم

يعتبر تشنج الرضع أثناء النوم من الأمور الشائعة عند حديثي الولادة لعدم اكتمال نمو الجهاز العصبي لديهم، الأمر الذي ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في الحركة خاصة أثناء النوم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لابد من استشارة الطبيب عندما يصاحب هذه التشنجات حركة غير عادية للعين، وعدم قدرة الرضيع على التنفس، وتحول لون الجلد للأزرق أو البنفسجي أو الرمادي، وعندما تزيد مدة التشنجات عن 5 دقائق.

ADVERTISEMENT

7. الصفار عند المواليد

تعتبر الصفراء أو يرقان الرضع من الأمور الشائعة لدى حديثي الولادة، التي تحدث عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، وتظهر في صورة تغير لون الجلد وبياض العين للون الأصفر، ويتم التعافي منها خلال أسبوع إلى أسبوعين.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادة ما يتم إجراء اختبار نسبة البيليروبين قبل خروج الرضع من المستشفى، وفي حالة ارتفاع نسبة البيليروبين يتم حجز المولود بالمستشفى حتى التعافي من الصفراء، وفي حالة ملاحظة أي أعراض مقلقة على الرضيع بعد الخروج من المستشفى، مثل الاصفرار الشديد للجلد وبياض العين، لابد من سرعة التوجه للمستشفى.

8. الحول

الحول عند حديثي الولادة هو حالة تتمثل في عدم توازن توجه العينين، لحاجة الرضيع لمزيد من الوقت لتطور عضلات العين والتحكم بها، وفي بعض الأحيان يعتقد الوالدين بوجود حول عند الرضيع، رغم عدم وجود حول في الواقع، ويعرف ذلك بالحول الكاذب.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة استمرار تحول اختلاف اتجاه العينين حتى عمر 6 شهور، لابد من سرعة استشارة الطبيب للكشف عن مدى إصابة الطفل بالحول أو العين الكسولة.

9. تورم الأعضاء التناسلية

يعتبر تورم الأعضاء التناسلية مثل الخصيتين عند الذكور والشفرتين عند الإناث من الأمور الطبيعية والشائعة عند حديثي الولادة، التي تحدث نتيجة التأثيرات الهرمونية من الأم، أو تجمع السوائل بكيس الصفن، ولا داعي للقلق بشأن هذا التورم، لأنه يزول في الأيام الأولى بعد الولادة عند تبول الرضع.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لابد من استشارة الطبيب في حالة عدم اختفاء هذا التورم بعد أيام قليلة من الولادة، خاصة بالنسبة للرضع الذكور، لأن الذكور معرضون للإصابة لما يعرف بالقيلة المائية، التي تعد نوع من التورم بكيس الصفن.

10. الإسهال

يعتبر الإسهال وكثرة التبرز من الأمور الشائعة لدى الرضع، ويتسم البراز بقوام مائي باللون الأصفر الفاتح.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عندما يتخذ البراز اللون البني أو الأصفر أو الأخضر لا يوجد داعي للقلق، ولكن في حالة البراز المصحوب بالدم، ننصح باستشارة الطبيب لتحديد سبب نزول الدم مع البراز.

وبعد الحديث عن أشهر أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة، إذا كانت هذه الأعراض طبيعية وغير مصحوبة بأعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس، ارتفاع حرارة الجسم، عدم قدرة الطفل على الأكل، أو أي تغييرات غير طبيعية في السلوك والحالة العامة للطفل، فغالبًا لا يجب أن تقلق، ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن صحة طفلك أو لديك أي شكوك، فمن الجيد استشارة طبيب الأطفال لتقييم الوضع وتقديم النصائح المناسبة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد