ما هي اسباب انتفاخ الاعضاء التناسلية للاطفال ؟ ومتى يزول الانتفاخ؟

الاعضاء التناسلية للاطفالميلاد الطفل بصحة جيدة هو دائما أهم ما يشغل تفكير والديه أثناء فترة الحمل، وبعد الولادة يستمر هذا الحرص، فبعد الولادة وخلال أول أربع و عشرون ساعة من الولادة يقوم الطبيب بفحص الطفل من الرأس حتى أخمص القدم، لاكتشاف أي عيوب خلقية مبكرا، و أيضا الاطمئنان على صحة الطفل بشكل عام، لكن في بعض الاحيان قد تظهر بعض الأعراض الغريبة كـ انتفاخ الاعضاء التناسلية للاطفال !! فما الأسباب وراء تلك الحالة وهل يجب القلق منه؟

ADVERTISEMENT

أسباب انتفاخ الاعضاء التناسلية للاطفال

ترجع أسباب انتفاخ الاعضاء التناسلية للاطفال بعد الولادة في معظم الحالات إلى:

  • وجود الكثير من السوائل في جسم الطفل التي تتجمع في أماكن معينة خاصة في الوجه وتظهر في صورة عيون منتفخة، وأيضا في الأعضاء التناسلية للطفل.
  •  تعرض للطفل لهرمونات الأم خاصة في الفترة التي تسبق الولادة.
  • يمكن أن يصاحب هذا الانتفاخ بنزول إفرازات مهبلية أو دم في حالات الإناث.

متى يزول هذا الانتفاخ ؟

إذا كان سبب الانتفاخ هو أحد الأسباب السابقة فلا داعي للقلق فهذا الانتفاخ سيزول خلال أيام قليلة وسيخسر الطفل حوالي 10% من وزنه بسبب فقدان هذا السوائل المسببة للانتفاخ.

و أيضا الإفرازات المهبلية والدم سيتوقف عند الأطفال الإناث بعد زوال تأثير الهرمونات، ولكن إذا ظلت الأعضاء التناسلية للطفل منتفخة لأسابيع أو شهور، فما هو السبب؟

ADVERTISEMENT

أسباب أخرى لانتفاخ الاعضاء التناسلية للاطفال

هناك عدة أسباب أخرى من بينها:

وجود تجمع دموي

ويحدث نتيجة للولادة أو عدوى أو أمراض الدم أو نقص الأكسجين، و لابد في هذه الحالة من استبعاد وجود نزيف داخل الغشاء البريتونى.

الأدرة أو القيلة المائية في الذكور

تعنى وجود سوائل زائدة حول إحدى أو كلا الخصيتين في تلك الحالة، لا داعي للقلق فالانتفاخ سيزول خلال أشهر أو خلال العام الأول من عمر الطفل على الأكثر.

الفتق الأربي

هو ضعف في جدار البطن في منطقة الأرب، وهى منطقة توجد أسفل البطن، هذا الضعف يؤدى إلى بروز جزء من الأمعاء أو غشاء البطن في تلك المنطقة، و قد يصل إلى الأعضاء التناسلية، ويظهر في صورة انتفاخ أو تورم، ويزداد هذا التورم عند بكاء الطفل.

ADVERTISEMENT

ويعتبر الفتق الاربى شائع أكثر في الذكور عن الإناث، والفتق في حد ذاته لا يسبب أى ضرر، ولكن يمكن أن تحدث منه مضاعفات كالانسداد المعوي، ولذلك لابد من استشارة الطبيب كي يقرر إن كان لابد من التدخل الجراحي.

ختان الذكور

بعد عملية ختان الذكور قد يتورم العضو الذكرى للطفل، وقد تلاحظ الأم وجود بعض الإفرازات، ولكن لا داعي للقلق فهذا كله دليل على التئام الجرح وقد يستمر أسبوع أو أكثر.

لكن إذا لاحظت الأم وجود احمرار مستمر أو نزيف أو بكاء الطفل عند التبول فهذا يدل على أن العضو ملتهب، فلابد من استشارة الطبيب.

في النهاية نحن دائما ما نؤكد على ضرورة الاهتمام بملاحظة أي اعراض غريبة قد تظهر على طفلك، وضرورة استشارة الطبيب وجعله المصدر الأول لمعلوماتك والتشخيص الصحيح، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آلاء صلاح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد