ما هي أشهر أسباب الحروق عند الاطفال ؟ احذر منها

الحروق عند الاطفالهل تعلم أن جلد طفلك أكثر تأثرا بالحروق من الأشخاص البالغين؟ و ذلك لأن أجسامهم تنتج وتفقد الحرارة بطريقة أسرع، لذا يجب الحذر والتعامل بطريقة صحيحة عند الإصابة بالحروق، بل ويجب في الأساس معرفة أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الحروق عند الاطفال ، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أسباب الحروق عند الاطفال

تعتبر الأسباب التالية أشهر أسباب الحروق عند الاطفال :

1- السوائل الساخنة

هي الأشهر لحروق الأطفال خاصه أولئك الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، وأشهر مسبباتها هي المياه الساخنة عند الاستحمام، أو الشاي، أو القهوة، أو المأكولات الساخنة وخلافه.

ADVERTISEMENT

لذا يجب توخي الحذر واتباع اجرائات السلامة مثل عدم تمكين الطفل من الوصول إلى هذه السوائل وكذلك وضعها في أماكن يصعب سقوطها منه، وينصح بعدم إدخال طفلك للمطبخ أثناء إعداد الطعام، ويجب على الأم ملاحظة مياه الاستحمام بيدها قبل ملامسه جلد طفلها، وكذلك الأطعمة المختلفة التي قد تكون ساخنة على فم الطفل.

2- التعرض للهيب النيران (الحروق الحرارية)

وتنتج عادة عن اللعب بعيدان الكبريت أو السجائر أو الشماريخ أو المكواه أو التعرض لحرارة الفرن المنزلي، و لذا يجب الحذر و معرفة إجرائات الإسعافات الأولية في حالة الإصابة بالحروق.

ADVERTISEMENT

3- الحروق الكيميائية

مثل ابتلاع البطاريات أو ملامسة المنظفات او المواد الكيميائية، وبعض الأطعمه المنزليه مثل الفلفل الحار قد يسبب تهيج يشبه الحرق بجلد طفلك وقد يكون تأثيرها عميقا، لذا ينصح بوضع تلك المستحضرات في أماكن خاصة وغمر جلد طفلك بالماء لمدة 20 دقيقة، في حالة لمس تلك المستحضرات الكيميائية.

4- الصعق الكهربي

كثيرا ما يلهو الطفل بأسلاك الكهرباء مما ينتج عنه صعق كهربي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط بمنطقة الصعق، بل قد تمتد لتؤثر على انتظام ضربات القلب والتنفس، ويكون الحرق عميقا أكثر مما يبدو عليه، ويجب الإسراع بطفلك إلى المستشفى في تلك الحالة.

5- التعرض لأشعة الشمس الحارقة

خاصة في فصل الصيف قد يؤدي لحروق من الدرجة الأولى خاصه وأن بشرة الطفل أكثر حساسية للحرارة من البالغين، وينصح بتجنب أشعه الشمس الحارقة واستخدام الملابس القطنية الفضفاضة وكذلك قبعة الرأس.

ADVERTISEMENT

6- حروق نتيجة الاحتكاك

و تنتج عند احتكاك جلد طفلك بالسطوح الصلبة أو الأسفلت، مما ينتج عنه سحجات متفرقة وحروق.

7- حروق البرودة

و تنتج نتيجة تعرض جلد طفلك للبرودة الشديدة أو للمواد الثلجية.

8- تعرض الطفل للانتهاكات الجسدية

و يجب إبلاغ السلطات المختصة في تلك الحالة خاصة وأنها تنتشر بأماكن يصعب على الطفل الوصول إليها، وكذلك يظهر بعض العلامات الأخرى للانتهاكات الجسدية.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ، دائما ما نؤكد على ضرورة الانتباه لأطفالكم وتحركاتهم، واتباع توجيهات السلامة المفروضة ومعرفة الإسعافات الأولية لكل حالة كما ذكرنا، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. شادي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.hopkinsmedicine.org/healthlibrary/conditions/pediatrics/burns_in_children_90,P01887/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد