ADVERTISEMENT

فوائد الفسفور للجسم .. والآثار الجانبية لزيادته ونقصه

فوائد الفسفور

ADVERTISEMENT
الفسفور هو أحد المكونات الهامة للعظام البشرية، ورغم أن أغلب الناس يعتقدون أن فوائد الفسفور تقتصر على صحة الأسنان والعظام فقط، ولكن هناك العديد من التأثيرات المهمة للفسفور على وظائف وصحة الجسم بالكامل، لذلك فقد جمعنا لكم أعزائي القراء في هذا المقال فوائد الفسفور المختلفة، والتحذيرات والتنبيهات المتعلقة بمستوى الفسفور في الدم، فتابعوا معنا لتتعرفوا على هذه المعلومات المهمة.

ما هو الفسفور؟

الفسفور هو أحد أهم المكونات للعظام البشرية، مما يعني أنه سيكون من المستحيل على الجسم أن يعمل بشكل طبيعي دون وجود كميات كافية من هذا المعدن، بل ربما لا تعرف أن الفسفور يُشار إليه كـ ثاني أكثر المعادن أهمية لصحة العظام بعد الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان يتم الخلط بين الفسفور والفوسفات، ولكن في الواقع فإنهما شيئان مختلفان، حيث أن الفسفور هو عنصر، بينما الفوسفات هو ملح يحتوي على الفسفور.

فوائد الفسفور للجسم

لاتقتصر فوائد الفسفور على أهميته لصحة العظام والأسنان فقط، وإنما تشمل فوائده وأهميته للجسم بالكامل ما يلي:

تقوية العظام والأسنان

يرتبط الفسفور مع الكالسيوم في تكوين عظام قوية يمكنها مقاومة التآكل والتلف، يساعد الفسفور في التخفيف من هشاشة العظام، كما أنه يحمي اللثة والأسنان من المشكلات الخطيرة.

تعزيز الهضم

يحفز الفسفور الريبوفلافين والنياسين بطريقة فعالة، هذان النوعان من فيتامين ب مسؤولان عن كل شئ من استقلاب الطاقة إلى نظم الاستجابة العاطفية والعصبية.

ADVERTISEMENT

إزالة السموم

يلعب الفسفور دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الكليتين من خلال ضمان الإخراج السليم للفضلات، فيكون الجسم قادراً على التوازن بين مستويات حمض اليوريك والأملاح الزائدة، والماء، والدهون.

اقرأ ايضاً: أين يوجد الكالسيوم؟ أهم مصادر الكالسيوم النباتية والحيوانية.

تقليل الضعف

الفسفور لديه القدرة على إزالة المشاكل الثانوية مثل ضعف العضلات، والخدر، والتعب، والأمراض المشابهة.

دعم الوظيفة المعرفية

بما أن الفسفور عنصر أساسي موجود حول خلايا الدماغ وكذلك داخلها، فهذا من أكبر الأدلة على أهميته لعمل الدماغ، تضمن المستويات المناسبة من الفسفور تحسين وظيفة الدماغ والنمو المعرفي السليم، والوقاية من خطر حدوث خلل معرفي أو الزهايمر أو الخرف.

ADVERTISEMENT

تعزيز أيض البروتين

الفسفور من أهم العناصر في عملية تكوين البروتين، والتي تساعد أكثر في عملية التكاثر، كما أنه يسهل الاستخدام الأقصى للبروتينات في جسم الإنسان لضمان النمو السليم للخلايا، كما يساعد على استخدام الكربوهيدرات والدهون.

تعزيز إصلاح الخلايا

الفسفور هو عنصر مهم جداً في بنية الحمض النووي الموجود في نواة غالبية الخلايا في الجسم، الفسفور مهم بشكل خاص أثناء الحمل، ويساهم في عملية إصلاح وتجديد الخلايا التي تعاني من التلف اليومي.

ضمان التوازن الهرموني

إن الفسفور ضروري لتنظيم توازن الهرمونات في جسم الإنسان، وخاصة تلك الهرمونات المسئولة عن الصحة الإنجابية الجيدة، يتفاعل الفسفور مع الغدد الصماء في الجسم ويساعد على تنظيم تكوين وإفراز الهرمونات.

تعزيز التمثيل الغذائي

يساعد الفسفور في عملية استخراج الطاقة عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي للعناصر المختلفة، فهو يساعد على تدفق الطاقة واستخدامها بكفاءة من قبل أجهزة الجسم المختلفة.

ADVERTISEMENT

تسهيل امتصاص المغذيات

يعمل الفسفور كعامل كساعد في عدد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم، كما أنه يسهل الاستخدام السليم للعديد من العناصر الغذائية التي تدخل الجسم.

الآثار الجانبية لزيادة الفسفور

على الرغم من عدم وجود العديد من حالات الحساسية ضد الفسفور، إلا أنه قد يكون له آثار جانبية في بعض الحالات على النحو التالي:

  • آلام المفاصل والعضلات.
  • مشاكل امتصاص فيتامين د.
  • التأثير على صحة الكلى.
  • تقوية الأعضاء والأنسجة.
  • الإسهال.

الآثار الجانبية لنقص الفسفور

ليست زيادة الفسفور هي فقط ما يسبب آثار جانبية ضارة بالجسم، ولكن نقص الفسفور أيضاً يمكن أن يسبب الآتي:

  • ضعف العظام.
  • فقدان الشهية.
  • الخدر.
  • القلق.
  • الارتعاش.
  • فقدان الوزن.
  • توقف النمو.

قد يتفاعل الفسفور أيضاً مع بعض الأدوية مما يسبب عدم توازن مستوى الفسفور في الجسم، لذلك عند تناول أي أدوية من المهم استشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الفسفور للجسم والآثار الجانبية المرتبطة بنقصه أو زيادته، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/minerals/health-benefits-of-phosphorus.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد